معلومات عن طائر الدوري

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر الدوري من خلال موقع فكرة أن هذا الطائر ينتشر بكثرة في جميع أنحاء العالم لذا فإن الإنسان يراه أمامه بصوره مستمره ويقال إن هناك أكثر من 300 نوع من هذا الطائر ،ونلاحظ تواجده بكثرة حول الحدائق والأشجار والقرى لما يوجد بها من أراضي زراعية ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يتعلق بهذا الطائر .

خصائص طائر الدوري

  • يختلف ذكر عصفور الدوري عن أنثاه في عدة صفات وهي أن الذكر يصل طوله في بعض الأحيان إلى  14 سم ويمتلك رأس كبيرة الحجم ويحتوي جسمه على العديد من الالوان المبهجة ،حيث أن لون الرأس بني فاتح ورقبتها بها خط أبيض يشبه الشريط  ،يتكون كل جناح من تسع ريشات فقط ،والجزء السفلي من الذكر وهو الصدر والبطن أبيض اللون .
  • أما الأنثى فإنها تصل في الطول  من 7 سم الى 14 سم ودائما ما تكون أصغر من الذكر في الحجم وكذلك رأسها يغطي جسمها بريش بني اللون ،و جزءها السفلي البطن والصدر رصاصي اللون .
  • تمتلك هذه الطيور مناقير قوية تشبه بشكل كبير كسارة البندق  لتمكنها من كسر اقوي واصلي الحبوب لذا فإن هذه الطيور في الواقع تشكل خطراً كبيراً علي الفلاحين لأنها تفسد مزروعاتهم محاصيلهم فاضطر الفلاحين من وضع الفزاعات لإخافة وأبعاد هذه الطيور .
  • تتسم هذه الطيور بالذكاء الشديد والخبث فهي معرضة للخطر من قبل الكثير من الحيوانات وخصوصا القطط حيث أن القط قد يسعي وراء الانقضاض على عشها فتقوم هي بالادعاء أن أحد أجنحتها قد كسرت ليبتعد القط وينسي هدفه الاصلي وهو عشها .
  • في الأوقات الحارة وعلى الرغم من عدم قدرة هذه الطيور علي السباحة إلا أنها تلجأ لوضع ريشها في الماء لترطيب جسدها وخفض درجة الحرارة .
  • تتغذى هذه الطيور الصغيرة على القمح والشعير ، وعلى الحشرات  احيانا مثل الذباب والديدان والعديد من جذور النباتات، والخبز.
  • تنال هذه الطيور حب الانسان عندما ينظر إليها ولكنه لا يعلم لما قد تسببه من فساد كبير يلحق الضرر به .
  • تقوم هذه الطيور الصغيرة بالقيام بنوع آخر من الاستحمام بدون استخدام الماء ويقال إنه استحمام جاف ويتم فيه استخدام التراب ، حيث يقوم الطائر في التقلب في التراب حتى يملأ ريشه كله بالتراب وهو يفعل ذلك من أجل التخلص من الفطريات الموجودة بجسده .

التكاثر في طائر الدوري

  • بعد بلوغ كلا الجنسين يتم جذب الأنثى بأحد الطرق ويحدث التزاوج ثلاث مرات في السنة ويحدث التزاوج في أعشاش رقيقة صنعت فقط من الريش الخفيف ،وأحيانا يحدث التزاوج في أعشاش طيور أخرى ،وهناك معلومه طريفه عن هذا النوع من الطيور إذا أنه قبل التزاوج يقوم العروسين بأحداث خطبة يقوم فيها العروسان بالرقص و فرد الجناحين وعندما تراهم لاول مره يبدو لك الأمر أنه شجار ولكن هذا غير صحيح بل يكون الجنسين مسرورين بشكل كبير .
  • يضع طائر الدوري ست بيضات في كل مرة ويتم الاعتناء بالبيض لما يقرب من أسبوعين وبعد خروج الصغار يظلوا تحت رعاية الأبوين لفترة طويلة لحمايتهم من أي أخطار .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.