معلومات عن حيوان الكانجرو

Kareman

اليوم سنتناول موضوع مميز حول ” حيوان الكانجرو ” في هذا الموضوع سنشرح معلومات جديدة عن عالم حيوان الكانجارو إذ سنتناول حقائق عن حياة الكانجارو وأنواعه وطريقة التكاثر عند حيوان الكانجارو ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا :

معلومات عن حيوان الكانجرو

من هو حيوان الكانجرو ؟

الكانجارو يسمى أيضا بالكنغر وهو يعتبر من الحيوانات الثديية وهو أشهر الحيوانات ذات الجراب البطنى على الإطلاق ، يعتبر واحد من أطول الحيوانات الجرابية ويصل طوله إلى مترين ويتميز بحجم قدميه الكبيرين وبإمكانه أن يقطع ثمانى وأربعين كيلو متر في الساعة الواحدة وقد يمكن له أيضا القفز لتسعة أمتار بقدميه الكبيرتين ، يعيش حيوان الكانجارو في مناطق في أستراليا وغينيا الجديدة والجزر القريبة منها .

أنواع حيوان الكانجارو

يضم حيوان الكانجارو حوالى 4 أنواع ذات حجم كبير وحوالى أكثر من 60 نوع من الكناغر صغيرة الحجم ، والآن سنتناول الأنواع الأربعة للكناغر ذات الحجم الكبير كما يلى :

  • الكانجارو الأحمر: يسمى بشكل علمى Macropus rufus وهو واحد من أكبر الثدييات الجرابية ، يصل طول الذكور حوالي مترين والوزن تسعين كيلو جرام ويستوطن هذا النوع في المناطق القاحلة وشبه القاحلة من القارة الاسترالية .
  •  الكانجارو الشّرقيّ الرماديّ : يسمى بشكل علمى Macropus giganteus يستوطن هذا النوع في المناطق الخصبة من القارة الاسترالية.
  • الكانجارو الغربيّ الرماديّ : يسمى بشكل علمى Macropus fuliginosa يصل وزن الذكور البالغة من هذا النوع إلى 54 كيلو جرام ويستوطن في جنوب أستراليا الغربية والمناطق شبه الساحلية من جنوب استراليا وحوض نهر دارلنج .
  •  الكنغر الوعل : يسمى بشكل علمى Macropus antilopinus ويتميز بلونه الرمادى ويستوطن المناطق الشمالية من القارة الاسترالية .

 صفات الكانجارو الجسدية

  •  الرّأس : يتميز حيوان الكانجارو برأس صغيرة الى حد ما ، فمه صغير أيضا ولديه شفاه بارزة للأمام ، أذنيه مستديرة ذات حجم كبير .
  •  الأرجل الخلفيّة : يتميز الكانجارو بأرجل خلفية قوية تمكنه من القفز عدا الكانجارو الشجرى ، لكل واحدة من الأرجل أربعة أصابع على أن يكون الأصبع الرابع هو الأكبر في الحجم ، ويكون الأصبعين الثانى والثالث متصلين وهو ما يسمى بظاهرة ” ارتفاع الأصابع ” ولهما وظيفة تخدم الكانجارو .
  • الأرجل الأماميّة : الأرجل الأمامية عند الكانجارو أقصر بكثير من الأرجل الخلفية لكل واحدة من الأرجل الأمامية خمسة أصابع تنتهي بمخالب حادة.
  • الذّيل : يمتلك الكانجارو ذيل طويل وقوى وسميك ويستخدم كرجل ثالثة في حالة وقوف الكانجارو .
  • الفراء : يمتلك الكانجارو فراء من الصوف ناعم الملمس وقد تظهر لدى الكانجارو بعض الخطوط على رأسه أو ظهره أو أطرافة الأمامية .

تكاثر الكانجارو

تتراوح مدة حمل الأنثى عند الكانجارو من 21-38 يوم وعقب الولادة مباشرة ينتقل المولود لجراب أمه ويعيش فيها فترة ليست بالقليلة تتراوح من 120 -450 يوم حينها يرضع من ثدى الأم ويقضى حاجته داخل جراب أمه ، لذا تتعمد الأم تنظيف جرابها بإستمرار بواسطة لسانها ، عادة ما تجد صغير الكانجارو متشبثا بثدى أمه داخل الجراب البطني أما في حالة وجود أخ أكبر من الصغير فهو يكون خارج الجراب البطني ، تتمكن أنثى الكنغر من إرضاع أبنائها ذوات الأعمار المختلفة ، إذ ينتج جسمها أكثر من نوع للحليب نوع يصلح للوليد الجديد ونوع أخر قد يصلح للصغير الأكبر سننا .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الكانجرو)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.