دعاء تيسير الامور

Fakera Team

دعاء تيسير الامور مكتوب ومستجاب من اجل تيسير جميع الامور الصعبة مكتوبة مجربة من خلال موقع مفاتيح الجنان عبر موقع فكرة، صعوبات الحياة ومتاعبها والعوائق التي يمر بها الأنسان في خلال فترة حياته ، ويتقرب الي ربه ، وحتي ينالون رضا الله سبحانه وتعالي فهم يكثرون من الدعاء والتقرب والتذلل الي الله بدعوات خالصة لوجه الله تعالي ، ويطمعون أن يحقق الله لهم كل ما يتمنونه عسي أن يبشرهم الله بتحقيق الأمور الصعبة.

وهناك الكثير من الادعية للكثير من الأمور وكان رسولنا الكريم  صلى الله عليه وسلم يدعو بها ، وهناك أيضا آيات قرآنية لطلب تيسير الأمور والتوفيق علي الله سبحانه وتعالي .

دعاء تيسير الامور مكتوب

  • عن أنس أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:” اللهمّ لا سهَلْ إلّا ما جعلته سهَلْاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهَلْاً “.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهمّ أحينا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفّنا مسلمين تائبين، اللهمّ ارحم تضرّعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهمّ ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادةً، وبعد الموت جنّةً، اللهمّ ارزقني حسن الخاتمة، اللهمّ ارزقني الموت وأنا ساجدٌ لك يا أرحم الرّاحمين.
  • في صحيح البخاريّ من حديث أنس بن مالك يقول: كنت أخدم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كلّما نزل، فكنت أسمعه يكثر من قول:” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال “.
  • وعن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: كان النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- يقول عند الكرب:” لا إله إلا الله العليم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات، وربّ الأرض، ربّ العرش الكريم “، رواه البخاريّ.

العوائق التي تواجه الانسان عادةً

يمر الأنسان خلال فترة حياتهم بصعوبات ومشاكل وعوائق ، وهذه الصعوبات تمنعهم من تحقيق وإنجاز ما يأملون فيه ، وعلي هذا يجب حتي يحدث هذا من الإكثار من الدعوات والتقرب الي الله عز وجل .

وهذا لأن الله وحده هو القادر علي تسهيل وتيسير الأمور الصعبة ، ويتطلب أن يكون هذا الدعاء بنية صافية صادقة وخالصة لوجة الله سبحانه وتعالي ، وهذ حتي يتم تسهيل وتيسير الأمور.

فضل الدعاء لتيسير الأمور الصعبة وتسخير الخلق

اصلاح ذات البين هو أهم مبدأ لتيسير الأمور ، ومساعدة الأخرين وتيسير أمورهم هو من أعظم الأمور ويرجع هذا بالخير والرزق ، وإصلاح العلاقة بين العباد وأنفسهم وبين العباد وربهم ، وقد حثنا ديننا العظيم علي ضرورة وصول الدعم والنفع والمساعدة للآخرين وهذا الأمر يرجع ثوابة من رب العالمين .

دعاء تيسير الامور

وأن يكون هذا الفعل خالصا لوجة الله تعالى ، ويمكن أن يكون الذكر كما يلي:

مبادرة مساعدة الآخرين يعتبر من العطف والأحسان ، وتفريج للكروب كمّا أمرنا الله سبحانه وتعالي وكما قال الرسول صلي الله عليه وسلم ، ومن فرج كربة علي المسلم فرج الله عنه كربة من كربات القيامه ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .

دعاء تيسير الامور

والله سبحانه وتعالي يحفظ الإنسان الذي يعمل الأحسان الي الناس ويقوم بمساعدتهم والتعاون معهم علي قضاء حاجتهم ، ومساعدة الآخرين من أفضل الأعمال الي الله ، وأيضا أفضل الأعمال هي أن يدخل المسلم علي أخيه المسلم بالفرح والسرور فمثلا أن يقوم بإطعامه والتصدق اليه وتقديم المساعدة له.

شروط قبول الدعاء

يستوجب لقبول الدعاء شروط يجب علي المسلم من القيام بها ، وهي كالآتي :

  • أن يكون الدعاء خالصا لوجه الله تعالي وبقلب صادق مخلص
  • وأن يكون الدعاء خالي من الأثم أو القطيعة لصلة الرحم وقد نهانا رسولنا الكريم عن هذا
  • يجب أن يكون الدعاء بسكينة وهدوء لأن العجلة من الشيطان ، وهذا يكون سببا من أسباب عدم استجابة الدعاء
  • أن يكون الدعاء بقلب حاضر وأن يكون هناك ثقة في الله سبحانه وتعالي بتحقيق ما يصبو اليه
  • يجب أن يكون الداعي من الصالحين المحافظين علي الصلاة والعبادة مع الله سبحانه وتعالي
  • الأكثار من التسبيح والتذلل الي الله والتسبيح والتهَلْيل والأستغفار فهذا يكون من أهم أسباب استجابة الدعاء
  • يجب أن يكون الأنسان طاهرا وبعيدا عن المعصية لأن المعاصي تحيل استجابة الدعاء.

دعاء لتيسير الامور المتعسرة وقضاء الحاجة المستجاب

أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.

” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال “.

لا إله إلا الله العليم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات، وربّ الأرض، ربّ العرش الكريم “.

” اللهمّ لا سهَلْ إلّا ما جعلته سهَلْاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهَلْا

 

في صحيح البخاريّ من حديث أنس بن مالك يقول: كنت أخدم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كلّما نزل، فكنت أسمعه يكثر من قول:” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال “.

وعن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: كان النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- يقول عند الكرب:” لا إله إلا الله العليم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات، وربّ الأرض، ربّ العرش الكريم “، رواه البخاريّ.

 

انتهي موضوع الدعاء الان ، من فضلك يمكنك الرد من خلال التعليقات اسفل المقال بكل سهولة عن أفضل دعاء تحبُه او تدعي لشخص عزيز عليك او بلدك لعلها تكون ساعة إجابة،ولا تنسونا من صالح دعاءكم.