التخطي إلى المحتوى
رواية القوقعة pdf 2018 – مصطفى خليفة

قراءة اون لاين تحميل رواية القوقعة ( يوميات متلصص ) للكاتب المؤلف مصطفى خليفة pdf عبر موقع فكرة، تعد رواية القوقعة من أهم الأعمال الكتابية للمؤلف مصطفى خليفة التى أصدرتها دار ” الآداب” ببيروت وتعد هذه الرواية مذكرات للكاتب مصطفى خليفة يروى بها حقبة معينة فى حياته وأسبابها ونتائجها ويشرح فيها الظلم الواقع عليه .

 

فيما يأتى سنقدم لحضراتكم من خلال موقعنا موقع فكرة نسخة من رواية القوقعة ( يوميات متلصص)  pdf للمؤلف والكاتب مصطفى خليفة   ،  والآن سنعرض لحضراتكم نبذة مختصرة عن كاتب الرواية مصطفى خليفة وأيضاً روايته القوقعه ( يوميات متلصص ) .

من هو مؤلف رواية القوقعة ( يوميات متلصص )

هو الكاتب والمؤلف مصطفى خليفة ، سورى الجنسية حيث أنه ولد فى مدينة جرابلس بسوريا وانتقل بعدها ليعيش بمدينة حلب السورية أيضًا ، لقد شارك الكاتب والمؤلف مصطفى خليفة فى العديد من الأنشطة السياسية المختلفة فى شبابه ولم يخش شيئًا حينها ، حتى أنه قد سجن بسبب إنتمائاته وأنشطته عدة مرات ، ومنهم مرة قد قضة فيها خمسة عشر عامًا فى السجون السورية .

 

فقد إنتقل الكاتب من سجن إلى أخر ومن بلده إلى أخرى ومن أبرز هذه السجون ، سجن يدعى تدمر ، وسجن أخر يدعى صيدنايا وهذه السجون كانت السبب الأكبر لتفكير الكاتب مصطفى خليفة فى كتابة روايته التى نحن بصددها الآن ليشرح بها معاناته التى تلقاها وقسوة أنظمة الحكم فى بلاده ، لم يمكث بعدها الكاتب مصطفى خليفة بسوريا بعد فك الحصار عنه حيث أنه كان ممنوعًا تمامًا من السفر خارج البلاد السورية ، سافر الكاتب مصطفى خليفة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة فى عام 2006 ثم بعدها إتجه إلى فرنسا وإستقر بها حتى وقتنا هذا ، وتزوج الكاتب مصطفى خليفة من الناشطة المعروفة سحر البنى التى تنتمى إلى عائلة أغلبها ناشطين تعرف عليهم الكاتب خلال رحلته السياسية .

نبذة مختصرة عن رواية القوقعة ( يوميات متلصص )

تتناول الرواية قصة حياه الكاتب مصطفى خليفة ، حيث تعد الرواية مذكرات كاتب داخل السجون السورية ، سردت الرواية يوميات شاب ليس بمسلم ولكنه مسيحى ألقى القبض عليه أثناء عودته إلى وطنه الحبيب سوريا وألقى فى السجون السورية وسٌجن أكثر من ثلاثة عشر عامًا لا يعلم خلالهما ما هى جريمته ولا بأى ذنب سٌجن ، وكانت الصدمة التى قطعت أنفاسه حينما علم أنه تم القبض عليه بسبب إنتمائه لجماعه الأخوان المسلمين ، فكيف ذلك وهو مسيحى الديانة ؟ كيف يعقل هذا ؟ ومن المتسبب به ؟! كل هذه التساؤلات كانت تدور بذهنه ولا يوجد لها إجابات واضحة.

ومن الغريب أيضًا أن سجن بطل الرواية ليس لسبب سياسي كما أعتقد البعض ولكنها كان بسبب الأخبار الكاذبة والتقارير والمضروبة من بعض أتباع نظام الحكم بسوريا أنذاك ، فكان التقرير الذى كتبه فيه أحد زملائه بفرنسا أنه ينتمى إلى جماعة الأخوان المسلمين هو السبب فى دخوله السجن كل هذه المدة .

لقد قام الكاتب مصطفى خليفة بتأليف الرواية فى ذهنه داخل السجون وحين تم الافراج عنه وخرج من السجن قام بنقلها على الأوراق وقام خاله الذى كان وزيرًا انذاك بمساعدته فى نشرها .

 بعض الإقتباسات من رواية القوقعة ( يوميات متلصص )

البطل لا يمكن أن يكون بطلاً لسلوكه طريقاً بالإكراه

إن الإنسان لا يموت دفعةً واحدة، كلما مات له قريب أو صديق أو أحد من معارفه فإن الجزء الذي يحتله هذا الصديق أو القريب يموت في نفس هذا الإنسان، و مع الأيام و تتابع سلسلة الموت تكثر الأجزاء التي تموت داخلنا … تكبر المساحة التي يحتلها الموت.

من هو أول سجين في التاريخ؟ من الذي اخترع السجن؟ … كيف كان شكل السجن الأول؟ هل هناك سجين واحد في كل العالم، في كل الأزمان، في كل السجون، قضى في السجن عاماً واحداً أو أكثر، ثم عندما يخرج يكون هو…هو؟

الصلاة ممنوعة منعًا باتًا بأوامر من مدير السجن ، وعقوبة من يقبض عليه متلبسًا بجرم الصلاة الموت ، ورغم هذا كانوا لا يفوتون الصلاة.

“أحمل مقبرة كبيرة داخلي، تفتح هذه القبور أبوابها ليلاً ، ينظر إليّ نزلاؤها .. يحادثونني ويعاتبونني ..” .

“لكل إنسان لغة تواصلٍ خاصة به , يستخدمُها بإقامة العلاقات المتفاوتة بالبعد و القرب عن الناس .. هذهِ اللغة , لغتي الخاصة بالتواصل مع الناس , مفقودة / ميّتة ! و الأكثر من ذلك أنّهُ ليس لديّ الرغبةُ بالمطلق في إيجاد لغة تواصلٍ جديدة , أو إحياء القديمة”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.