التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

سنقدم لكم الآن موضوع جديد حول ” الزواحف وأنواعها ” فى هذا الموضوع سنتناول معلومات شيقة عن عالم الزواحف وهى من أكثر المخلوقات القادرة على الكفاح من أجل البقاء  وتستوطن المناطق القاسية فى المناخ والمناطق الصحراوية وسوف نشرح معلومات عامة عن الزواحف وانواعها بالتفصيل من خلال موقع” فكرة “فتابعوا فقراتنا :

الزواحف

الزواحف تعتبر واحدة من المخلوقات المكافحة وهى قادرة على البقاء على قيد الحياة بالرغم من أنها تسكن الصحارى والمناطق ذات الظروف المناخية القاسية فى حين أن تلك المناطق سرعان ما تموت فيها الحيوانات الأخرى ، والسر الذى يمكن تلك المخلوقات من العيش على قيد الحياة لفترات طويلة هو جلدها الحرشفى الذى يتمكن من مقاومة الماء وأيضا تستطيع البقاء دون طعام ولا تتأثر لفترات طويلة ، بالتالى فهى تعيش فى الصحارى ذات الظروف المناخية الصعبة وندرة الماء والغذاء .

الزواحف تتمكن من السيطرة والعيش فى البيئات الصحراوية القاسية وتتواجد الزواحف فى غالبية قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية وتتواجد أيضا فى عدد من الجزر فى العالم وتتمكن الزواحف من بلوغ الجزر البركانية سريعا قبل الحيوانات البرية الأخرى ، تحب الزواحف أيضا العيش بالمسطحات المائية مثل : البحيرات والمحيطات والأنهار .

أنواع الزواحف

لكل نوع من أنواع الزواحف لها سمات خاصة به ، نذكر من أنواع الزواحف مايلى :

  • التماسيح و القاطوريات : كلا من النوعان يعتبران من آكلى اللحوم ، الجدير بالذكر أن القاطوريات نوع من أنواع التماسيح ، تميل كلا من التماسيح و القاطوريات لتناول اللحوم الطازجة من خلال أكل الطيور والثدييات والبرمائيات والزواحف صغيرة الحجم والحشرات .
  •  السلاحف البرية والمائية  : كلا من السلاحف البرية والمائية تعتبر من الزواحف التى تتغذى من خلال تناول النباتات  وأنواع معينة من الحيوانات الحية ، وعادة هذا النوع من الزواحف يحتاج لتناول البروتين بكثرة لأن ذلك يساعدها فى تكوين أصدافها ، أما السلاحف صغيرة الحجم تتناول الحلزونات والحشرات صغيرة الحجم بل والقواقع أيضا ، والسلاحف البحرية تتغذى على قناديل البحر وغيرها من اللافقاريات البحر وأيضا تميل لتناول الأعشاب التى تنمو فى الماء.
  • الثعابين : تتشابه الثعابين مع التماسيح و القاطوريات فى طعامها فهى تأكل اللحوم الحية والطازجة وتتناول بحسب حجمها الفقاريات واللافقاريات ، يتمكن الثعبان من إبتلاع فأر أو حتى بيضه وهناك معلومة غريبة عن الثعبان وهى أن الثعبان لا يتمكن من مضغ الطعام أو قضمة فهو يفتح فكيه كليا لإبتلاء الفريسة كما هى بفرائها أو حتى بريشها ثم يخرج الأجزاء التى لم يتمكن جسمه من هضمها .
  •  السحالي : معظم السحالي تنتمى للزواحف الآكلة للحوم لكن السحالي ذات الحجم الصغير تتغذى على الحشرات صغيرة الحجم واللافقاريات الأرضية مثل الرخويات والقواقع أما السحالى كبيرة الحجم فتتغذى على الطيور والفئران وبعض الحيوانات الأخرى ، وتتواجد أنواع من السحالى البحرية تتغذى على نباتات الماء مثل الطحالب وعشب البحر.
  • التواتارا : تتشابه التواتارا فى مظهرها الخارجى مع السحلية ، أسلاف التواتارا تعود لمئتين مليون عام ، تنتمى فى الأصل لأسرة قديمة من الزواحف تسمى ” الوتديات ” ، يوجد من التواتارا نوع واحد يعود موطنه الأصلي لنيوزلندا ، وتتغذى هذا النوع من الزواحف على الحشرات كالخنافس والعناكب والصراصير وأيضا تتناول السحالى وبيض الطيور ، تمتلك التواتارا عضة شديدة تؤذي بها فرائسها .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (الزواحف وأنواعها )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.