التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر البجع من خلال موقع فكرة يتمتع طائر البجع بجمال رباني رائع تجذب إليها الأنظار واهتمام الجميع ،يتواجد طائر البجع في جميع أنحاء العالم باستثناء الأماكن الباردة القطبية ،تفضل هذه الطيور أن تعيش في الأماكن الدافئة ودائما تفضل التواجد بالقرب من الأنهار والبحيرات ،وكذلك نجدها متوفرة في أي حديقة الحيوان في جميع أنحاء العالم .

خصائص طائر البجع

  • البجع معروف بجماله ورقة مظهره حيث انه أيضا من أكبر الطيور المعروفة في العالم حيث قد يبلغ طوله 6 بوصات ووزنه قد يصل احيانا الى 30 رطل .
  • يتمتع البجع بامتلاك أكبر منقار مقارنة بباقي الطيور الأخرى ،وقد يصل طول هذا المنقار إلى 18 بوصة أي أنه أكبر من طول جسمه بالكامل .
  • نلاحظ وجود شئ مميز وملفت في طائر البجع وهو وجود كيس كبير جدا متصل بمنقاره ليمكنه من حمل كميات كبيرة من الماء وكذلك لحفظ الطعام كما أن هذا المنقار يستخدم كمبرد لجسم البجع عند ارتفاع درجات الحرارة .
  • يمتلك البجع جناح طويل جدا يصل الى 10 اقدام ورجل تشبه الشبكة يستخدمها في السباحة والغوص ، وكذلك سيقان قصيرة جدا ،وعلى الرغم من ثقل وزن هذه الطيور إلا أنها تستطيع الطيران إلى مسافات بعيدة تصل إلى 10000 قدم وذلك بسبب الأكياس الهوائية .
  • البجع يستطيع تحديد فريسته الموجودة في السماء فيرتفع نحوها بدقة وتركيز ويتمكن من التقاطها .
  • يتغذى البجع على الأسماك والضفادع والسلاحف ،وفي حالة عدم توافر أي من هؤلاء يتوجه البجع لتناول الطيور الكبيرة .
  • يستخدم البجع منقاره وجناحه في اصطياد الأسماك ،يقوم البجع بجمع السمك والماء في الكيس الموجود بالمنقار ويقوم بعد ذلك ببلعها معا مرة واحدة ولكنه يتخلص من هذا الماء الزائد بعد ذلك ويصل حجم مايتناوله البجع يوميا من السمك أربعة أرطال .
  • يفضل البجع العيش في مجموعات مكونة من الآلاف من البجع ولا يفضل مطلقا العيش بمفرده كما أنه يهاجر في أسراب إلى الأماكن الدافئة .

التكاثر في طائر البجع

بعض أنواع البجع قد يتزاوج فقط مره واحده في السنه بينما البعض الآخر قد يتزاوج في كل المواسم ،ويتم جذب الإناث بطرق متعددة من قبل الذكور فقد يجذب الذكر الانثى بسبب ريشه الملون الجذاب ،او يغير لون منقاره حيث أن بعضهم يمتلك هذه القدره وكذلك لون رقبته وكل هذا يحدث أثناء مغازلة الذكر للانثى .

تضع أنثى البجع الأبيض في الماء وتساعد أيضا الذكر في بناء العش لاستقبال الصغار ويفضل طائر البجع أن يبني العش الخاص به على أشجار تكون قريبه من الماء .

تضع أنثى البجع  ثلاث بيضات وتستمر في رعايتهم حوالي 28 يوم ،وعندما يفقس البيض وتخرج الصغار ويحصلوا على الطعام من منقار والدتهم .

انواع طائر البجع

هناك نوعين وهما :

البجع الأمريكي الأبيض

  • يتميز هذا النوع بالضخامة حيث يصل طوله إلى 180 سم ويغطي بريش أبيض براق ،و منقار برتقالي اللون ويفضل هذا النوع الهجرة الأماكن الدافئة وخصوصا في فصل الشتاء .

البجع البني

  • يتميز هذا النوع بصغر حجمه فهو من اصغر انواع البجع المعروفة ولكنه طويل للغاية يصل طوله الى متر ونص تقريبا ،يتميز بريشه البني وقدميه السوداء ويتمتع بمنقار طويل .

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليها من قبل فريق متخصص.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.