التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

كلمات عزاء ومواساة لاهل الميت مكتوبة ، الموت حق فى تلك الدنيا وسيُصيب كل كائن حى على وجه الأرض، وللحى دور كبير مع الميت من خلال أهله الذين أصابهم مصيبة فراق أحد رفقاء حياتهم.

وأول تلك الأدوار والواجبات على الحى تجاه الميت هو تقديم واجب العزاء والمواساة لأهله، والوقوف بجوارهم ودعمهم والشد من أزرهم بقوة.

كيف يتم وصف العزاء : 

العزاء هو شعور عاطفى ودعم ومساندة وتعاطف من شخص تجاه شخص أخر يمر بأزمة أو كربة أو مصيبة، وترتبط الكلمة فى مجتمعاتنا العربية بالمواساة فى حالات الوفاة.

ويعتبر العزاء دعم معنوى وطاقة نشاط يتم تقديمه الى أهل المتوفى، بحيث تخفف عنهم ألم فقدان من توفى منهم.

تأثير تقديم العزاء لأهل الميت وفضله : 

تقديم العزاء لأهل الميت واجب جليل يجعل المجتمع متماسك ومترابط بين أهله، نظرا لأنه يجمع الكثير فى مصيبة تحدث لأحد أفراد المجتمع، وتواجدهم فى تلك اللحظة أمر اجتماعى هام لهم ولأهل الميت.

تقديم العزاء يذكر الناس بالموت ويحدث عظة لدى الكثير ويشعرون بفناء الدنيا، وقد يعيد الكثير التفكير فى العديد من الأمور الخاطئة التى تخص حياته.

أيضا العزاء والمواساة قد يزيل الكثير من المشاحنات والخلافات بين أفراد المجتمع الواحد والأسرة الواحدة، حيث أنه يقوى الصلة ويُعيد الروابط، ويلفت النظر أن الدنيا لا تحتمل الخلافات بين البشر.

كما أنه يزيد المحبة وينشأ علاقات بين أفراد المجتمع ويجعل المجتمع منفتح على بعده، ويساهم فى ازالة الانطوائية السلبية التى قد تتواجد في العديد من أفراد مجتمعنا.

العزاء فى الاسلام : 

شرع الدين الاسلامى تقديم الدعم والمساندة والمواساة لأهل من توفى، وضرورة حثهم على الصبر، واحتساب من توفى عند الله، وأيضا يجب الدعاء على الميت والثناء عليه كنوع من التخفيف على أهله عند العزاء.

والدين الاسلامى جعل تلك الفريضة مشتركة بين الرجال والنساء ، وسمح للنساء أيضا بتقديم واجب العزاء ولكن طالبهم بالابتعاد عن الأساليب الجاهلية فى تلك المجالس، مثل البكاء والنواح ولطم الخدود وغيرها من تلك العادات.

ولكن الدين الاسلامى نهى تتبع السيدات للجنازات لما فيه من اختلاط بين الرجال والنساء غير مستحب فى تلك المناسبة الحزينة وعدم تحمل النساء لمثل تلك المواقف الصعبة.

أبرز عبارات العزاء والمواساة عن الموت مكتوبة : 

يوجد العديد من عبارات العزاء والمواساة التى تُستخدم بشكل عام نذكر البعض منها.

  • خفف الله عنكم مصابكم، وأحسن عزاءكم، وأخلف لكم الأفضل وطمأنكم بالخير والرؤية الحسنة له.
  • كلّنا أمانة مستودعة حتى يأتي أمر الله فيأخذ وديعته، فلا اعتراض على أمر الله.
  • الصبر عند اللحظة الأولى من الأمور العظيمة، لعله يقربكم من فضل الله، ولعلها ساعة يجيب بها الله الدعاء.
  • البقاء لله والدوام لله اصبروا على المحنة فانها من الله وكل ما يأتى من الله نحمده عليه.
  • بقلوب مليئة بالإيمان بالله عز وجل، وراضية بقضائه وقدره، نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة لأهل المتوفى الغالي على قلوبنا.
  • عظم الله أجركم، الموت كأس يشربه الجميع، هذا الكأس الوحيد الذي يمر بنفسه على الخلق وليس الخلق من تذهب له مختارة إلا ما ندر.
  • الحياة أيام قلائل، مهما عشنا ومهما طالت السنين فإنما هي كحلم أو لمح بصر.
  • نعبر عن بالغ حزننا وكل الأسف لمصابكم الأليم، تغمَّد الله الفقيد بواسع رحمته.
  • نسأل المولى الكريم أن يمنح الفقيد بالرحمة والمغفرة، ولكم من بعده الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • نتقدم بكل التعازي لكم، وإلى أفراد العائلة الكريمة كلها، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.
  • أخلص التعازي لكم ولأفراد أسرتكم، تغمَّد الله الفقيد بالرحمة والمغفرة.
  • بمزيد من الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة فقيدكم المغفور له بإذن الله تعالى، ولا يسعنا إزاء مصابكم الأليم إلا أن نتقدم إليكم بصادق المواساة، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمكم جميعاً الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.

طُرق تقديم واجب العزاء :

واجب العزاء من الأمور المستحبة أن يتم تقديمها ولها العديد من الطرق، أبرزها الذهاب مباشرة لأهل المتوفى وتقديم واجب العزاء.

وهناك طرق أخرى تكون مناسبة أيضا فى تقديم العزاء مثل المكالمات الهاتفية ورسائل الدعم المساندة المختلفة، ولكن طالما الانسان قادر على الذهاب لأهل الميت فيُفضل الذهاب بنفسه مباشرة.

ويجب أن تعلم ان تقديمك لواجب العزاء فضيلة كبيرة جدا، احرص على اتباعها ولا تقطعها أبدا، لأنك اليوم تُعزى، وغدا سيُعزى فيك

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.