التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

اليوم بمشيئة الله سنتناول أعزائنا القراء موضوع متكامل شيق حول داء السكرى كما سنستعرض بعض آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة كما سنقدم عدد من المعلومات الهامة والشيقة حول داء السكرى من حيث تعريفه وتشخيصة وأنواعه بالاضافة لفقرة هل تعلم عن مرض السكرى وهى التى تطرح عدد من المعلومات حول المرض ثم الخاتمة لتلك الإذاعة، كل ذلك معنا على موقع فكرة فتابعونا :

مقدمة الإذاعة عن مرض السكري

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

فقرة القرآن الكريم عن مرض السكري

بسم الله الرحمن الرحيم

( وإذا مرضت فهو يشفين ( 80 ) والذي يميتني ثم يحيين ( 81 ) والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ( 82 ) رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين ( 83 ) ( واجعل لي لسان صدق في الآخرين ( 84 ) واجعلني من ورثة جنة النعيم ( 85 ) ) سورة الشعراء

فقرة الحديث الشريف عن مرض السكري

عن حذيفة – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم، قالوا: أعملت من الخير شيئًا؟ قال: كنت آمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجاوزوا عن الموسر، قال: قال: تجاوزوا عنه”. رواه البخاري.

 

تعريف مرض السكري

  • مرض السكري يعد واحد من أمراض العصر الحديث وهو مرض منتشر بصورة كبيرة بين الناس كافة فى جميع أنحاء العالم ، وهو عبارة عن متلازمة تتسم بالارتفاع الملحوظ لمستويات السكر فى الدم أو انخفاض حساسية أنسجة الجسم للأنسولين أو كلاهما معاً، يسبب السكرى مشاكل فى “عملية الاستقلاب” وهى عملية تشير الى  تحويل الغذاء لطاقة فالإنسان حينما يتناول وجبة تتحول الى سكر جلوكوز ومرض السكرى قد يحدث خلل فى هذه العملة بحيث أن يظل سكر الجلوكوز متراكما فى الدم لا يتحول لطاقة يستفيد منها جسم الإنسان .
  • داء السكري يعتبر من الأمراض المزمنة وبالتالى لابد من التعامل معه بحذر فإن لم يحسن المريض إتباع التعليمات الطبية ،يتسبب ذلك فى مشكلات صحية لا حصر لها والجدير بالذكر أنه قد يكون قابل للشفاء فى الكثير من الأحيان .

تشخيص داء السكري

هناك عدد من الأعراض والمظاهر التى نلاحظها على مريض السكرى نذكر منها مايلى :

  • زيادة التبول .
  • زيادة العطش بصورة ملحوظة .
  • إرتفاع ملحوظ فى الشهية للطعام.

كل الأعراض السابق ذكرها يمكن الإعتماد عليها بصورة مبدئية أما عن التشخيص الفعلى للمرض فينبغى قياس نسبة السكر فى الدم وقت الصيام وقياسه أيضا بعد الإفطار ومنها يتعرف الطبيب على معدل السكر فى الدم إذا كان فى المعدل الطبيعى أو أن الشخص مريض بداء السكرى وهناك أيضا الفحص التراكمي لمستوى السكر فى الدم ، ومن ثم يطلع الطبيب على نتائج هذا الفحوصات ويصف العلاج المناسب.

أنواع مرض السكري

لداء السكرى نوعان وهما :

  • النوع الأول : وهو يشير لخسارة الفرد لخلايا بيتا وهى الخلايا الموجودة فى جسم الإنسان والمسئولة عن إنتاج الجسم للأنسولين وتتم العلاج هنا من خلال إعطاء هذا المريض جرعات من الأنسولين فى صورة حقن من خلال وصفة طبية .
  • أما النوع الثاني : وهو نوع أبسط وأخف من النوع الأول وفيه يعانى المريض من عدم تقبل خلايا الجسم للأنسولين بل ومقاومته أيضا ويقدم الطبيب العلاج لهذه الحالة من خلال بعض العقاقير الدوائية فى صورة أقراص بالإضافة لاتباع نظام غذائي صحى وممارسة أى نوع من أنواع الرياضة حتى وإن كانت رياضة المشي لكى تعمل على حرق الكربوهيدرات التى تناولها المريض فى طعامه بالإضافة لضرورة الإقلال من تناول السكريات والكربوهيدرات قد المستطاع .

فقرة هل تعلم عن مرض السكرى

  • هل تعلم أن الأشخاص المصابون بالسمنة هم أكثر الأشخاص تعرضًا للإصابة بمرض السكرى.

  • هل تعلم أن مرض السكري من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي وتلحق ضرر كبير بالغدد المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين في الدم والذي يلعب دور في ضبط معدل السكر في الدم، وبالتالي ينتج عن ذلك إرتفاع في نسبة السكر بالدم.

  • هل تعلم أن أحد أهم أعراض الإصابة بمرض السكرى هو كثرة التبول.

  • هل تعلم أن مرض السكرى ينتج عنه حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي.

فقرة خاتمة للاذاعة عن مرض السكرى

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.