التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

اليوم سنقدم لكم أعزائنا القراء موضوع إذاعى متكامل حول بر الوالدين وفقرات مميزة معنا تشمل آيات من كتاب الله ومن الأحاديث النبوية تحثنا على فضل بر الوالدين وسنتناول فقرة هل تعلم عن بر الوالدين للاذاعة وكذلك سنتناول مفهوم بر الوالدين وأدلة وجوبه من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، كل ذلك معنا على موقع فكرة فتابعونا :

مقدمة الإذاعة عن بر الوالدين

الحمد لله الذي شرح صدور أوليائه بالحِكَم والعبر، ووفّقهم لمشاهدة عجائب صنعه في الحضر والسفر. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد البشر. صلى الله وسلّم عليه، وعلى آله وصحبه المقتفين لآثاره في الأخلاق والسِّيَر.

أما بعد: من هذا اليوم (……………) الموافق (……………) من شهر (……………) لعام (……………) يسرنا أن نخصص فقرات اذاعتنا المدرسية عن المراهقة، ولنبدأ فقرات اذاعتنا بكلام الله عز وجل وفقرة القرآن الكريم والطالب ____

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم

– ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا “.

 

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رغِم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة ).

مفهوم بر الوالدين

برّ الوالدين مفهوم يشير إلى الإحسان والتقرب للأب والأم ومعاشرتهم بالمعروف قولا وفعلا تقرّباً إلى الله سبحانه تعالى وعن ابن منظور أنه قال : “والبرّ ضدّ العقوق، والمبرّة مثله، وبررت والدي : بالكسر أبرّه برّاً، وقد برّ والده يبرّه ويبرّه برّاً، فيبرّ على بررت، ويبرّ على بررت “، وقال أيضا :” ورجل برّ من قوم أبرار، وبارّ من قوم بررة، وروي عن ابن عمر أنّه قال: إنّما سمّاهم الله أبراراً لأنّهم برّوا الآباء والأبناء “، وقال:” كما أنّ لك على ولدك حقّاً كذلك لولدك عليك حقّ “.

وعن  ابن الأثير رحمه الله عليه : ” لبِرُّ بالكسر الإحسان، ومنه الحديث في برّ الوالدين: وهو في حقّهما وحقّ الأقربين من الأهل ضدّ العقوق: وهو الإساءة إليهم والتضييع لحقّهم ”

أدلة وجوب بر الوالدين

يوجد العديد من الدلائل العقلية والنقلية من الكتاب والسنة الشريفة نذكر منها مايلى :

الله سبحانه وتعالى ربط بين عبادته سبحانه وتعالى وبين بر الوالدين والإحسان إليهما ، وربط بين شكر الله تعالى وشكر الوالدين ، فالله الخالق سبحانه وتعالى جعل الوالدين السبب الظاهر لتواجد الإنسان على ظهر الأرض وأكد بشدة على حقوقهما لاسيما الأم ، فهما اللذان قدما الرعاية والحنان للطفل منذ نعومة أظافره وبذلا الكثير من الجهد والمال فى تربية طفلهما وتعليمه ومن ثم حرم الله أدنى أذى لهما وهو قول ” أف ” أو التأفف من خدمتهما .

الله سبحانه وتعالى جعل بر الوالدين فى مكانة تعلو الجهاد فى سبيل الله والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يستأذنه في الجهاد فقال:” أحيٌّ والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد، و قال: أقبلَ رجلٌ إلى رسولِ اللهِ فقالَ: أبايِعُكَ على الهجرَةِ و الجهادِ أبتَغي الأجرَ منَ اللهِ، قال: فَهلْ مِن والدَيكَ أحدٌ حيٌّ ؟ قالَ: نعَم بل كِلاهُما حىٌّ قال: أفتَبتَغي الأجرَ منَ اللهِ ؟ قالَ: نعَم، قال: فارجِعْ إلى والدَيكَ فأحسِنْ صُحبَتَهُما “، رواه الألباني .

إذ أنه من أهمية وفضل بر الوالدين قد أفتى العلماء بعدم جواز الخروج إلى الجهاد إلا بإذن الوالدين بشرط أن يكونا مسلمين لأن بر الوالدين فرض عين أما الجهاد فهو فرض كفاية ، لكن يختلف الأمر كثيرا فى حالة أن أصبح الجهاد ضرورة قصوى فهما يصبح فرض عين ولا يشترط أذن الوالدين للخروج لأن الجهاد وقتها يصبح فرض على الجميع .

بر الوالدين تعد من أفضل الأعمال تقربا إلى الله وأقربها للجنة وذلك بعد أداء الصلاة مباشرة والدليل على ذلك قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذ قال : ” سألتُ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – أيُّ العَمَلِ أفضل؟ قال: الصّلاةُ لوقتها، قال: قلتُ: ثمّ أيٌّ؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: قلت: ثمّ أيٌّ؟ قال: الجهاد في سبيل الله. حدّثني بهنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولو استزدته لزادني “، رواه مسلم .

فقرة هل تعلم عن بر الوالدين

1- هل تعلم أن طاعة الوالدين من الأعمال التي يحبها الله ويرضاها، فهما مفتاحي دخول الإنسان إلى الجنة أو إلى النار .

2- هل تعلم أن طاعة الوالدين تعود على رزق الفرد العامل بالبركة والنفع والزيادة .

3- هل تعلم أن معاملة الوالدين بالحب والإحسان والطاعة، يعتبر من المعاملات الرابحة والحسنة في الدنيا والآخرة .

4- هل تعلم أن الوالدين يعطون لأبنائهم ما يحتاجونه رغم أن بعض الأسر تشكوا من الفقر .

5- هل تعلم أن الأباء لأولادهم سنداً ورادعاً في وجه أي معتدي عليهم سواء معنوياً أو مادياً .

6- هل تعلم أن بر الوالدين لا يتوقف بموت عند موت الوالدين، وإنما إلى أن تقوم الساعة، فيجب على كل غبن مات والديه برهما، وذلك عن طريق: أداء عمرة أو حجة لهم، وضع ماء أو بناء مسجد من أجل أن يعود عليهم بالحسنات وهم أموات, وهكذا .

7- هل تعلم أن الإنفاق على الوالدين من الواجب عندما يطلبون منك عند الحاجة.

8- هل تعلم أن دعاء الوالدين للابناء مستجاب، وإذا غضبوا عليك لا يمكن أن تدخل الجنة .

خاتمة الإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

والآن أيها الأحبة فقد بلغنا نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم، ونتمنى أن نكون اوفينا في تقديمها بشكل افضل، كان معكم الطالب _____ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.