التخطي إلى المحتوى
تحميل روايات بوليسية pdf 2018 مترجمة قصيرة غامضة

قراءة اون لاين تحميل روايات بوليسية pdf قصيرة جديدة غامضة عالمية رومانسية عبر موقع فكرة ،  حيث تعد الروايات البوليسية من أشهر أنواع الروايات وأكثرهم مبيعًا على مستوى العالم فى مختلف العصور  ، يقوم الأدب البوليسى أو الرواية البوليسية على إكتشاف الضباط أو التحريين لجريمة ما ويدور العمل حول إكتشافهم لحل لغز الجريمة لمعرفة من الجانى .

يعتبر الكاتب والمؤلف إدغار آلان بو هو مؤسس الروايات البوليسية منذ قديم الأزل بكتابته لروايته ” جرائم شارع مورغ ” وكان ذلك عام 1841 م  ، كما تعد أجاثا كريستى ، والسير آرثر مونان دويل ، و جورج سمنون ، من أبرز كتاب الروايات البوليسية على مستوى العالم ككل .

روايات بوليسية قصيرة غامضة

أحدث القرن العشرين ضجة فى عالم الروايات البوليسية حيث تطورت به الروايات ودخل إليها طرق وأنماط مختلفة ، وظهرت الروايات الجاسوسية بسبب الحربين العالميتين والحرب الباردة المقامين فى ذلك التوقيت ، كما تم إبتداع شخصيات جديدة لعالم الروايات وإنتشرت هذه الشخصيات وإشتهرت كثيرًا حول العالم مثل شخصية ” جيمس بوند ”

فيما يأتى سنقدم لحضراتكم من خلال موقع فكرة نسخة من مجموعة من الروايات البوليسية الأشهر فى العالم  ، والآن سنعرض لحضراتكم تاريخ الرواية البوليسية فى الغرب والشرق الأوسط .

تاريخ الرواية البوليسية اجنبية مترجمة

شقت الرواية البوليسية طريقها إلى الظهور فى البلاد الأجنبية قبل العرب بالعديد من السنوات حيث أسسها الكاتب العالمى إدجار آلان بو ، وبدأ القصص البوليسية بروايته ” حوادث القتل فى شارع مستودع الجثث ” عام 1841 م ، كما كتب العديد من الروايات مثل رواية الرسالة المسروقة ، فسن الكاتب إدجار بو السنن الأدبية للقصص البوليسية الخيالية ، وكان الكاتب إدجار آلان بو يستخدم شرطيه السرى الذى كان يحمل إسم ” أوجست ديوبن ” حيث أنه كان هاوى ولامع وكان يستخدم منطقه دائمًا فى حل الألغاز .

إستخدم الكاتب ” تشارلز ديكنز ” شكلًا جديدًا من أشكال الروايات البوليسية فى روايته ” المنزل الكئيب ” ، وكانت روايته ” ويلكى كولنز والتى تسمى حجر القمر ” تعتبر من أهم الروايات البوليسية فى بدايتها.

كما قام الكاتب السير آرثر كونان دويل بإختلاق أشهر شخصية بوليسية على مستوى العالم وأسماها ” شرلوك هولمز ” وأيضًا رفيقه الدكتور جون واطسون وكان ذلك فى روايته التى نشرت عام 1887 والتى عنوانها ” دراسة قرمزية .

كما كانت أجاثا كريستى من أشهر الكتاب فى هذا النوع من الروايات حيث أنها كانت تبدع فى القصص البوليسية وقصص الجرائم حتى لقبت بملكة الجرائم وكانت مبيعاتها هى الآكثر على مستوى العالم أجمع .

روايات بوليسية عربية

يعانى الأدب العربى من إفتقاره إلى جنس مهم فى خريطته الثقافية وهو ما يدٌعى بالأدب البوليسى أو الروايات البوليسية التى تتخصص فى روايات الجرائم مثل الغرب الذى أبدع فى ذلك المجال ، حيث أن الأدب البوليسى ظهر فى الغرب من القرن التاسع عشر ولكنه ظل يعانى من عدم وجود  نقاد لهذا العمل فلابد من وجود نقاد وتقييم أدبى لكى يستقيم العمل ولكنه ظل مهمشًا على الرغم من اتساع دائرة قرائه على مستوى العالم .

لقد ظهر فى الوطن العربى روايات التجسس بشكل مقبول كما تحول البعض منها إلى افلام ومسلسلات حصدت شهرة واسعة ونجاحًا مبهرًا ، وأهم من كتب فى أدب الجاسوسية المصرى صالح مرسى الذى تحولت رواياته إلى مسلسلات مهمه عرضت على الشاشات التلفزيونية مثل ” مسلسل رأفت الهجان ” ، كما يعتبر الأدب البوليسى غير الأدب المخابراتى لأن الأدب البوليسى يهتم بالجريمة فى حياتنا اليومية بينما المخابراتى يهتم بالجواسيس وحياتهم مع الأعداء وقدرتهم على الإندماج والتخفى وسطهم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.