التخطي إلى المحتوى

طريقة حساب درجة كفايات المعلمين والمعلمات ، هو إختبار من شأنه التعرف على أو فحص القدرات والشروط والمعايير المناسبة لمهنة التدريس وذلك في المملكة العربية السعودية وهذا الإختبار يتم مع المواطنين الذين يرغبون في مهنة التدريس وعلى أساس هذا الإختبار يتم قياس مدى خبرة وقدرة المعلم  وبعد ذلك يتم حصول المعلم على شهادة تفيد اجتيازه مرحلة الإختبار وتؤهله فيما بعد للتدريس وسوف نوضح هذا الإختبار لمن يتقدم لمهنة التدريس بالتفصيل في هذا المقال.

طريقة حساب درجة كفايات المعلمين والمعلمات 1440

يُعتبر موقع قياس هو الموقع الذي يهتم بشؤون الخدمات التعليمية والدعم اللوجستي في المملكة العربية السعودية وهذا الإختبار مهم للغاية لأنه يحدد مدى خبرة الشخص وقدرتة الفائقة على توصيل المعلومات الدراسية وعلى تفوقة في هذا المجال وينتظر كثير من المعلمين النتيجة بفارغ الصبر لأن النتيجة تظهر بكلمة مؤهل للتدريس أو غير مؤهل للتدريس وتتم إحتساب درجة اختبار الكفايات بطريقة سهلة وبسيطة سوف نوجزها في السطور التالية.

وتتم الاختبارات على دفعتين القسم الأول ويكون إختبار عام والقسم الثاني من الإختبار يكون إختبار تخصص ويمكن الدخول على رابط كفايات المعلمين والمعلمات 1441 و الإستفسار والإستعلام عن التفاصيل.

درجة النجاح في كفايات المعلمات 1441

يتم حساب درجة الكفايات للمعلمين والمعلمات عن طريق الدخول على موقع قياس ومعرفة التفاصيل ويتم توجيه خمسين سؤال في قسم التخصص وسبعين سؤال في الأسئلة العامة ودرجة النجاح في أسئلة التخصص 50% ودرجة النجاح في الأسئلة العامة 50% ومدة صلاحية هذه الأسئلة ثلاث سنوات ويمكن معرفة تفاصيل الاختبار ، اختبارات كفايات المعلم من اليوتيوب.

درجة النجاح في قياس للطلاب

اختبارات كفايات للمعلمين والمعلمات يتم عن طريق أسئلة عامة وأسئلة خاصة وتراوح الأسئلة ما بين 50 إلى 75 سؤال في الأسئلة العامة وكذلك مثلهم في الأسئلة الخاصة وهذا لا يشمل تخصصات الفيزياء والرياضيات في الأسئلة في كل قسم منهما 60 سؤال يوجد اختبار آخر هو الإختبار العام  والذي يجب أن يغطي المجالات التربوية العامة والذي يخضع المعرفة المهنية وتعزيز التعلم ودعم التعلم والمسؤولية المهنية.

وهذا الإختبار يقيس مدى تحقق الحد الأدنى للمعايير التي يجب توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس ، فيجب أن يلم المدرس بالعلوم والمعارف ويكون لديه مهارات تغطي المهنة ومجال دراسته والإختبار ليس مهم فقط في معرفة المهارات والخبرة والمعرفة والعلم بل هو مهم في المفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المتخصصة بالتعليم وهي وزارة التعليم.

كم درجة النجاح في اختبار القدرات العامة

قد يكون إختبار القدرات مهم لطلبة الثانوية العامة للإلتحاق بالتعليم العالي وقد وضح المركز الوطني للقياس والتقويم العالي أنه لا يوجد نجاح أو رسوب في بعض الإختبارات وهي إختبارات القدرات العامة ويتم وضع نتائج تقديرية درجات القياس مع العلم أن الجهة التي يتم تقديم اختبار القدرات لها هي التي تحدد مقدار الدرجة التي يحصل عليها الطالب وهذة الدرجات ليس لها أي علاقة بدرجات الطالب في الثانوية العامة.

مع العلم أن درجة القياس التي يتم وضعها  يجب ألا تتعدى ال 100 درجة يتم رصدها من خلال إجابات الطالب في امتحان القدرات وهذه الدرجات تعتبر منافسة بين الطلاب للإلتحاق بالكليات والمعاهد الجامعية  ويتم إضافة وزن ما يتحصل عليه من درجات في الاختبار التحصيلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.