التخطي إلى المحتوى

دعاء للاصدقاء بالتوفيق ، أدعية قصير ومتنوعة عن الاصدقاء بوستات ورسائل وأدعية بظهر الغيب واردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام نقدمها في هذا المقال عن الأصدقاء والصديق فالصداقة هى من أهم العلاقات الإنسانية المهمة والتي من إسمها الصدق فيجب أن يُبنى على علاقة الأصدقاء صفة الصدق والأمانة في المعاملة وإنكار الذات وسوف نوضح ذلك في الكلمات التالية.

دعاء للاصدقاء قصير

الصداقة تُعتبر من أهم العلاقات الإنسانية والإجتماعية والتي لا يستطيع أي إنسان الإستغناء عنها فالأب والأم والأهل والأقارب لا غنى عنهم ولكن الصديق عنصر مهم في حياة الإنسان فمنذ أن ينمو الإنسان وبدءًا من مراحل الطفولة وحتى الشيخوخة يحتاج إلى صديق يسانده ويحكي له همومه و يستشيرها في أموره وفي حياته ويكون عونًا له وغير ذلك يقضي معه وقت ممتع.

وكان رسول الله متخذ أبو بكر الصديق صديقًا في الجاهلية وقبل الإسلام وبعد الإسلام ورافقه في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة وتحمل معة مشاق الدعوة في سبيل الله وتحمل الكثير من أجل الرسول وقد لدغته عقرب وهما في الغار عندما اختبأ عن أعين الكفار في غار ثور وبكى وتألم ولم يقلق الرسول ، وسألوه من أحب الناس إلى قلبك من الرجال قال أبو بكر الصديق.

“أسأل الله العظيم، الرحمن الرحيم، المنان الكريم، رب العرش العظيم، الملك العليم، أن يدخلك جنة النعيم، ويحفظك من الشيطان الرجيم، ويعتق رقبتك من عذاب النار الأليم، ويحفظ بدنك سليم، ويهديك صراطه المستقيم، ويسقيك من عين تسنيم، ولا يطعمك من طعام الأثيم، ولا يذوقك من عذاب الجحيم”.

“يا وهاب هبها من خيري الدنيا والآخرة، يا رزاق ارزقها الفرح والسرور ، يا كريم أكرمها براحة البال، يا ميسر يسر لها كل أمر عسير، اللهم إني أسألك لها بأسمائك الحسنى كل خير تطمح له نفسها الطيبة”.

“يا حي يا قيوم، ظلل أحبتي بالغيوم، وأبعد عنهم الهموم، وارزقهم عافية تدوم”.

“اللهم أقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه، وأظله بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم سخر لها القلوب، واحفظها من الكروب، وأسعدها ما تعاقب الشروق والغروب”.

دعاء للاصدقاء بظهر الغيب

قد يلجأ الشخص إلى صديقه في النصح والإرشاد وأخذ مشورته في أمور حياته ولا يفصح ما بداخله لأخيه أو لأحد أقربائه ولذلك يجب إختيار الصديق الوفي  المخلص والذي يتصف بحسن الخلق والإستقامة والتدين فالمرء على دين خليله أي صديقة فقد ذكر الله عز وجل “ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى يا ليتني لم أتخذ فلانًا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني….”.

إذًا إختيار الصديق مهم فقد يحث على الطاعات والطريق المستقيم وفي هذا نجاه لهما يوم القيامة وبشرى لدخول الجنة والصديق السئ إنذار بالسير في الطريق السئ وفعل المنكرات وارتكاب المعاصي والذنوب وبالتالي تكون النتيجة سيئة يوم القيامة وربما كانا من أهل النار نتيجة إرتكاب الذنوب والمعاصي والندم يكون في الآخرة.

“اللهمّ إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدّين، وبركة في العمر وصحّة في الجسم، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، أبعد الله عنكم شرّ النّفوس.

وحفظكم باسمه السّلام القدّوس، وجعل رزقكم مباركاً غير محبوس، وجعل منزلتك عنده جنّة الفردوس، أسأل الله أن يحصّنكم بالقرآن، ويبعد عنكم الشّيطان، وييسّر لكم من الأعمال ما يقرّبكم فيها إلى العليين وأن يصبّ عليكم من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرّحمن.

“أسأل الله لك في هذا اليوم :حسنات تتكاثر، وذنوب تتناثر، وهموم تتطاير، وأن يجعل بسمتك سعادة، وصمتك عبادة، وخاتمتك شهادة، ورزقك في زيادة بكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر”.

“اللهم صب عليها الخير صبًا، ولا تجعل عيشها كمدًا، واجعل سرّها خيرًا من علانيتها، وافتح لها ولأولادها أبواب الخير والتوفيق أينما توجهوا، وارفع بهم لواء الدين، واحشرهم في زمرة أوليائك المقربين، وبلغها فيهم أحسن مما تمنت وأملت”.

دعاء للاصدقاء الاوفياء

يوجد عدة صفات يجب أن يتحلى بها الصديق وكذلك لمن يختار صديق يجب اختياره بناءًا على هذه القواعد أو هذه الصفات فيجب أن يتسم بالخلق العالي والصلاح والتقوى والتعامل الجيد مع المحيطين من اللين والكرم والتصرف بحكمة وتعقل تقارب الميول والصفات والنشاط وحب العلم والعمل حتى يكون عونًأ له فالصديق الكسول والذي ليس لديه هدف أو طموح قد ينعكس ذلك على صديقه وينقل إليه طاقه سلبيه وإحباط ولا مبالاه.

يجب أن يكون بينهم صدق ومصارحة والتماس الأعذار والثقة المتبادلة بينهما وكذلك يكون بينهما العفو والتسامح فقد يحدث بينهما خلاف فلابد من التصرف بحكمة في هذه المواقف والإستماع الجيد للطرف الثاني والعفو عن المسيء وقبول الاعتذار.

ليست الصداقة البقاء مع الصديق وقتاً أطول، بل هي أن تبقى على العهـد حتّى، وإن طالت المسافات أو قصرت.

صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث الندامة.

الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا أشواك فيها.

“اللهم لنا أحباب بالبسمة نحبهم، بالود نذكرهم، بالشوق نراسلهم، بظهر الغيب ندعو لهم، وفي القلب والروح نحتفظ بهم، ف يارب احفظهم واجعلني وإياهم في جنة الخلد نلتقي”.

“ملأ الله قلبكم حمدًا، وكتب لكم في قلوب العباد ودًا، وأمدكم من فضله في الرزق مدًا، ولا يسلط عليكم من أهل السوء أحدًا”.

“اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، اللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب”.

ادعية دينية مكتوبة للاصدقاء

الصداقه من وجه نظر أرسطو هى المشاعر المتبادله من الحب والود والعطف والاحترام والكرم والتشابه في كثير من الصفات والأذواق  وقد قال أرسطو لن يختار أحد الحياة بدون أصدقاء فالصداقة تحمي الإنسان من الوقوع في الخطأ وقسم أرسطو الصداقة إلى عدة أقسام أو صداقات متعددة  فمنها الصداقة النفعية وهى لا تستمر طويلًا فبمجرد إنتهاء الغرض تنتهي الصداقة وصداقة المتعة والتي تنتهي بمجرد إنتهاء فترة المتعة وصداقة الفضيلة وهى افضلهم وتُبنى على الفضائل والخصال المتشابهة وهذه تدوم لفترة أطول.

“يا رب أحببته فيك، يارب، احفظه عن معاصيك، يارب أجعل عمره فيما يرضيك، يارب أكرمه يوم يلاقيك، يارب ثبته في الدنيا على الدين، و أبعثه يوم الآخرة من أهل اليمين”.

“أسأل الله لك راحة تملأ نفسك، و رضا يغمر قلبك، وعملًا يرضي ربك، وسعادة تعلو وجهك، ونصرًا يقهر عدوّك، وذكرًا يشغل وقتك، وعفوًا يغسل ذنبك، وفرجًا يمحو همك”.

“اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك و حلاوة حبك، و أعمر أيامهم بذكرك، و أحفظهم و احفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا”.

“يا رب إفتح لمن فتح رسالتي باب سروره، ويسر اموره، وأجعل الجنة أول وآخر مرورهً”.

بارك الله فيك وعليك، وحقق لك أمانيك، وجعلك قرة عين والديك”.

  ادعية الطواف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.