التخطي إلى المحتوى

 

دعاء للمريض يوم الجمعة ، دعاء للشفاء من المرض فالدعاء من أحب العبادات إلى الله وهو من أسهل العبادات والدعاء للمريض من الأمور العظيمة والتي تزيد أجر الداعي وتستغفر له الملائكة وسوف نقدم في هذا المقال مجموعة من الأدعية لشفاء المريض.

بوست دعاء للمريض بالشفاء

المرض أو الداء يُشار إليه على أنه إعتلال في الصحة يؤدي إلى الضعف والوهن وارتباك في الوظائف الحيوية في الجسم ، فقد عرفت منظمة الصحة العالمية أن الصحة الجيدة تعني اكتمال السلامة البدنية والعقلية والإجتماعية للفرد وغير ذلك يُعتبر إعتلال في الصحة ، فقد تكون الأمراض عضوية أو نفسية.

وتُستخدم الأدوية وعلم الصيدلة في علاج الأمراض وبعض الأشخاص يتداوى بالأعشاب أو الطب النبوي إتباع إرشادات النبي عليه الصلاة والسلام في التداوي بالعسل أو بحبة البركة والحجامة والكي للجروح وما شابه ذلك مما تداوى به الرسول وصحابته والتابعين ومن قديم الأزل كان الناس يتداوى بهذة الأشياء حتى تطور الطب الحديث وأصبح الناس يتداوى بالعلاجات المختلفة والعقاقير والحقن بجانب هذه الأعشاب.

لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلى العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله الذي لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله .

إلهي أذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ، إلهي اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين ، إلهى إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية ، إلهى لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير .

إلهي انّي ابتهل إلى ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الورى وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك على كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وايّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.

اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب .. امنن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالم من كل داء وبلاء .. يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المجيب.

عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:” من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار “، رواه الترمذيّ.
 

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

سبحانك اللّهمّ يا إلهي أنا عبدك الّذي تمسّكت بحبل ألطافك وتـشبّثت بذيل إفضالك، أسئلك باسمك الّذي سخّرت به الوجود من الغيب والشّهود، وبه مرّت نفحة الحيوان على من في الإمكان بأن تجعلني قويّا بقوّتك الّتي أحاطت الأرض والسّماء، وتحفظني عن كلّ سقم وبلاء، أشهد أنّك أنت مالك الأسماء والحاكم على ما تشآء لا إله إلا أنت المقتدر العليم الحكيم، أي ربّ قدّر لي ما ينفعني في كلّ عالم من عوالمك ثمّ ارزقني ما كتبته الأصفياء خلقك الّذين ما منعتهم في اللّه لومة لائم ولا شماتة مشرك ولا إعراض معرض إنّك أنت المهيمن بسلطانك لا إله إلا أنت المقتدر القدير.

 

بوستات دعاء للمريض

قد يصاب الإنسان بالمرض نتيجة ضعف مناعة الجسم مما يعرضه للعدوى الميكروبية أو الفيروسيه وقد تظهر أعراض المرض نتيجة حرب الجسم للميكروب أو الفيروس فيتعرض الجسم للحرارة المرتفعة والرشح كما في حالة الإنفلونزا ونزلات البرد وكذلك الحصبة والجدري وبعض الأمراض الأخرى التي قد تنتقل بالرذاذ أو بمخالطة المرضى باستعمال أدواتهم الشخصية.

ويجب عند المرض الأخذ بالأسباب والتداوي فقد ذكر رسول الله أن تداووا فإن لكل داء دواء مع كثرة الدعاء والذكر للمريض وكذلك لمن يزور المريض وقد وردت كثير من الأدعية عن رسول الله كأن يقول الزائر للمريض “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”. 

وقد ورد عن رسول الله أن قال صوموا تصحوا فبعض الأمراض تزول ويتم الشفاء بصوم المريض ولكن يجب إستشارة الطبيب في ذلك حتى لا يتعرض المريض انتكاسة لمريض الكلى مثلًا لا يجب أن يصوم لأنه يحتاج إلى الماء والصوم يؤثر على نشاط الكلى وقد يأتي بنتائج عكسية. 

 

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

 

الحديث القدسي: ” «عبدي مرضت ولم تعدني، فيقول كيف تمرض يارب وأنت أنت الله القادر على كل شيء، فيقول المولى سبحانه وتعالى، مرض عبدي ولم تزره ولو كنت زرته لوجدتني عنده»

دعاء شفاء المريض مكتوب

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين

اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضير إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم. 

 

بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

 

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعويضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

الإنسان في هذة الحياة معرض الإبتلاء والإختبار فقد يبتلى العبد في مالة بالفقد والضياع والخسائر المادية في التجارة والزراعة ونحوه أو بالفقر أو وظيفة لا تدر عليه كثير من المال أو قد يصاب  في أبنائه بالفقد والموت أو مرض أحدهم أو بقلة الخلفة والإنجاب أو قد يصاب في نفسة بفقدان شئ من جسده كالعمى أو فقد عضو من أعضائه في حادث أو بالمرض أو بلاء بجحود من حوله والمعاملات السيئة.

والبلاءات متعددة وقد ينعم الله عليه بكل شئ ولكنه لا يجد السعادة ودائم الحزن والكيس العاقل هو من لا يهتم بما يجري له ويلجأ إلى الله فالله فوق سبع سموات ولكنه سميع قريب من عبادة فمن ذكره في نفسه ذكره الله في نفسه ومن ذكره في ملأ ذكره الله في ملأ خير منه وإذا أراد العبد أن يقترب من الله بالصلاة ، فالصلاة قربى وصلة ونداء وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء.

علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن من عاد مريضا ، وأراد أن يقول دعاء للمريض بالشفاء فليجلس عند رأسه ويضع يده اليمنى ، ويقول سبع مرات ” أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ” إلا شفاه الله وعافاه . 

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء بالشفاء العاجل

دعاء للمريض بالشفاء ما هو إلا وسيلة أو سبب سخره الله تعالى لشفاء المريض فالشفاء والمرض بيد الله عز وجل ، والـ دعاء للمريض بالشفاء العاجل يظهر مدى ضعف وافتقار العبد لقدرة الله عز وجل ، مع ضرورة الأخذ بالأسباب والتوكل على الله بيقين تام بأنه النافع والضار . ومن أدعية الشفاء العاجل 

 

أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

 

يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.

 

دعاء للمريض مؤثر جدا

زيارة المريض والدعاء له من الأمور التي ترفع من الروح المعنوية للمريض وتساعد على شفاءة فضلًا عن الأجور الكثيرة التي يحصل عليها الزائر كما أن المريض يرتقي لأعلى الدرجات في الجنة أو تمحو بها سيئاته وذنوبه فقد ذكر رسول الله أن الشوكه يشاكها العبد يأخذ بها حسنة أو تمحو بها سيئة.

 

سبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله

 

إلهي أذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ..

إلهي اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت .. يارب العالمين آمين ..

إلهى إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية ..

إلهى لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير ..

 

ربى إنى مسنى الضُر و أنت أرحم الراحمين

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً .. اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام

اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام .. واحفظه بعزك الذى لا يُضام .. واكلأه فى الليل وفى النهار

اللهم ارحمه بقدرتك عليه .. أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين

اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين

اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه .. اللهم امين

 

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد

أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق

  دعاء النصر على الاعداء المبين للمسلمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.