كيف يمكنك الجري لمسافة طويلة دون الشعور بتعب

دكتور عمرو زيدان

 

تعتبر رياضة الجري من الرياضات البسيطة التي لها دور كبير في عملية التخلص من الوزن الزائد والتي تزيد من قوة احتمال الجسم وتحمله للجهد البدني القوي كما ان لها دور جيد في تحسين مزاجك عند ممارسة بعض الجري في الصباح فتقيق من الامراض النفسية كالإكتاب.

في هذا المقال من خلال موقع فكرة سوف نستعرض الطرق التي من خلالها يمكنك ان تجري لمسافات طويلة دون ان تتعرض للتعب .

 

طرق تزيد من قدرة تحملك وكيف تجري لمسافات طويلة دون تعب

  • تحديد اقصي وقت يمكنك تحمله خلال التمرين
  • يجب عليك تحديد اقصي وقت يمكنك تحمله اثناء الوقت حتي تستطيع حساب الوقت الذي يمكنك زيادته في التمرينات التالية، ويمكنك عمل ذلك من خلال ضبط تليفونك المحمول قبل البدء في الجري او من خلال استخدام احد الساعات الرياضية.
  • لا تهتم للسرعة القصوى التي يمكنك تحقيقها
  • يجب عليك التركيز علي المدة التي تجري فيها وليس علي مقدار السرعة التي يمكنك ان تجري بها، لذلك يجب عليك البدء بسرعة منخفضة وزد في سرعتك تدريجيا الي ان تصل الي سرعة تبدو بالنسبة لك متوسطة، وان اردت ان تزيد في سرعتك فيجب عليك ان تزيد مدة التمرين اولا ثم اتجه الي ان تزيد من سرعتك اثناء التمرين.

ومثال علي ذلك اذا كنت تستطيع الجري لمدة 30 دقيقة او 35 دقيقة فاجعل الهدف الذي امامك ان تجعل مدة جريك لمدة 45 دقيقة او 50 دقيق اولا ثم قم بعد ذلك بزيادة سرعتك اثناء اداء التمرين .

 

ماذا تفعل عندما تشعر بالتعب

حاول الوصول لأقصي جهد يمكنك بذله وعندما تصل الب مرحلة التعب الشديد الذي يجب عليك التوقف فيه لا تفعل بل قم بتقليل سرعتك تدريجيا الي ان ترجع لسرعة المشي وارتاح قليلا وانت تمشي ثم عاود الركض مرة اخري.

ودائما اجعل هدفك الوصول للمدة التي حددتها قبل التمرين حتي اذا كنت لا تستطيع الركض متر اخر حاول ان تبذل جهد اكبر لتصل لهدفك، ويجب عليك معرفة ان التعب شيء طبيعي فحاول التغلب علية قدر ما تستطيع لتصل للهدف الذي ترغب بتحقيقه .

 

  • حاول التغيير من وتيرة التمرين باستمرار

عندما تستمر بقطع نفس المسافة او بنفس الوقت او بنفس السرعة بالكاد سوف تصاب بالملل ولن تستفيد من التمرين، لذلك حاول دائما تغيير المسافة التي سوف تقطعها فاجعل تمرين لمسافة طويلة مرة وتمرين لمسافة قصيرة مرة اخري .

 

  • تمرين بسرعة عالية والاخر بسرعة منخفضة

زد من مدة التمرين ل خمس دقائق بكل اسبوع، قد تبدو مدة خمس دقائق مدة قصيرة لتزيدها اسبوعيا مدة قصيرة للمرة الاولي ولآكنها ليست كذلك عندما تحاول اضافتها للوقت الذي تكون فيه لا تستطيع حتي رفع قدميك لذلك لا تتسرع وتضع هدف كبير امامك ولا تقدر علي تطبيقه فتصاب بالإحباط.

  • اهتم بالتغذية السليمة

عند بذل مجهود كبير بالكاد سوف يحتاج جسمك للغذاء الغني بالطاقة والفيتاميناتK ودائما لا تتناول طعامك قبل الخروج لأداء تمرينك بل اجعل فاصل من ساعة لساعتين قبل التمرين

  • اهتم بتمرينات القدم

دائما اعمل بجهد لتقوية عضلات القدمين في صالات الالعاب الرياضية او مارس رياضة القفز لان ذلك سوف يساعدك بصورة كبيرة في الوصول لمسافات كبيرة دون الشعور بتعب