أسماء أكلات صحية لشهر رمضان

الاء الشافعي

أسماء أكلات صحية لشهر رمضان من خلال موقع فكرة، وعلى الرغم من الفوائد العديدة للصيام الا ان الكثيرين يقعون في خطر زيادة الوزن في شهر رمضان وذلك بسبب اعتماد على نظام غير صحي وغير سليم مما يتسبب في ضياع فوائد الصيام الكثيرة واليوم سنقدم لكم قائمة تسوق صحية يمكن الاعتماد عليها بشهر رمضان المبارك للخروج منه بصحة أفضل و وزن أقل في السطور القادمة فتابعونا. 

أسماء أكلات صحية لشهر رمضان

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان

إن شهر رمضان والصيام عموما تحتاج من المسلم أن يعتمد في نظامه الغذائي على قائمة طعام صحية يمكن من خلالها أن يستفيد بالفوائد العديدة للصيام ومن قائمة التسوق الصحية التي يمكن الاعتماد عليها لشهر رمضان ما يلي: 

  • البروتينات: إن قائمة البروتينات الصحية التي يمكن الاعتماد عليها في شهر رمضان سواء كانت من اللحوم الحمراء او البيضاء من اللحم والدجاج والبط والأوز والحمام والارانب والنعام وما إلى غير ذلك من مصادر البروتين الحيواني. 
  • منتجات الألبان: الألبان ومنتجاتها واحدة من الوجبات الصحية التي يمكن أن تبعد عليها شهر رمضان من اللبن والجبن القريش أو الجبن الفلمنك و الجبن الرومي والقشطة واللبنة وغيرها من المنتجات. 
  • ياميش رمضان : ياميش رمضان من الفواكه المجففة لها فوائد صحيه عديده منها المشمشية والقراصيا والتين المجفف والتوت. 
  • المكسرات: المكسرات مصدر مهم جدا للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة مثل الجوز واللوز وعين الجمل والبندق والفستق. 
  • الزيوت: الاعتماد على الزيوت المنخفضة في السعرات الحرارية والصحية اكثر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند يعتبر أمر ضروري يساعد على الحصول على جسم صحي أكثر. 
  • البلح والتمور: تعتبر التمور والبلح مصدر مهم جدا غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاج إليها في الصيام وذلك لانه يمد الجسم بما يحتاج إليه من العناصر الغذائية الضرورية التي يفقدها مع الصيام. 
  • ملح الهيمالايا: من أكثر أنواع الملح فوائد وصحي أكثر وذلك لأنه ينتج بشكل طبيعي دون إضافة اي من المواد الكيميائية او الصناعية
  • الفاكهة والخضروات: إن النظام الغذائي الصحي لا يخلو أبدا من الفاكهة والخضروات في كل وجبة من الوجبات وذلك لأنها مليئة بالعناصر الغذائيه الهامة والألياف ومنها البطيخ والشمام والخيار والخضروات الورقية مثل الجرجير والبقدونس وما الى ذلك. 

نصائح صحية في شهر رمضان

حتى يتمكن المسلم من الاستفادة من الصيام والشهر الكريم وتعزيز فوائد الصيام وتجنب التعرض لأي أزمات صحية خطيرة فهناك بعض النصائح التي يجب على المسلم أن يتبعها في شهر رمضان وهي كالتالي: 

  • السحور فيه بركة كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم لذلك عليك بالسحور وعدم تفويته. 
  • ان ابدأ الإفطار بتناول ثلاث تمرات وكوب من الماء فهذا يجعل الجسم يستعيد لاستقبال الطعام. 
  • البعد عن تناول الكثير من الأطعمة المالحة أو المشبعة والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون. 
  • تجنب تناول كميات كبيرة من من السكريات والنشويات حتى تتجنب خطر الزيادة في الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول. 
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء خلال فترة الإفطار لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها. 

قائمة مشتريات المنزل الشهرية للمطبخ

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان

تحتاج في المنزل كل شهر قائمه مشتريات أساسية يتم الاعتماد عليها في جميع الوجبات حيث تأتي قائمة المشتريات الخاصة بالمنزل كالتالي: 

الصنف الكمية
الأرز تحتاج من 4 الي 10 كيلو حسب عدد الأفراد. 
المعكرونة 10 أكياس أنواع مختلفة
لسان عصفور  4 أكياس
شعرية  5 أكياس
سكر 6 كيلو
زيت 5- 6 ليترات
خل 2 زجاجة
ملح 5 أكياس
حليب 12 عبوة 
الجبن حسب رغبة العائلة وتفضيلها 
البيض 2 كرتونة بيض. 
دجاج حسب عدد الأفراد وقدرتهم المادية
لحم حسب عدد الأفراد. 
عسل نحل كيلو