نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

Mariaam

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية يعتبر واحدًا من أهم المستندات القانونية في المملكة السعودية، نظرًا لتوجيهه إلى الجهات المسؤولة في الدولة في حال رغبة صاحب المنشأة فيال تنازل عنها وهى قائمة بالفعل، ولذلك يلزم أن يكون الطلب مستوفيًا لكافة الشروط المعلن عنها من قبل وزارة التجارة والصناعة في السعودية.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

نتعرف فيما يلي على نموذج لكيفية صياغة نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري، وذلك على النحو التالي:

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية
نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

“إلى السيد الفاضل رئيس مكتب السجل التجاري……….. في منطقة……….

تحية طيبة،،، أما بعد

إنه في تاريخ اليوم……/……./……..هجريًا والموافق ……./……../……… ميلادياً تم بيع المنشأة التجارية التي تحمل اسم …………..والتي هي ملك السيد المواطن…………..صاحب الهوية الوطنية رقم……………..والمقيم في…………….

ورقم السجل التجاري هو………….. وذلك بموجب تحرير عقد مصدق عليه من طالب البيع مقابل الحصول على مبلغ مالي نظير الشراء قدره…………ريال سعودي. ولقد تم دفع نصف المبلغ بقيمة ……………..فقط أثناء توقيع العقد وتم الاتفاق على توقيع الجزء الباقي من ثمن المنشأة بعد 30 يوم من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بعملية البيع وذلك بتاريخ ……./……./…….ھ. ويحق للسيد البائع أن يحتفظ بحق الامتياز المقرر له عبر القوانين المنظمة للبيع والشراء داخل المملكة العربية السعودية. وذلك حتى يتم الانتهاء من سداد قيمة المنشأة كاملة وإثباته بالقيد.

ملاحظة

تم إرفاق بعض المستندات مثل عقد الإيجار الخاص بمقر المنشأة الكائن في……….. وتم إخبار السيد صاحب العقار الذي توجد به المنشأة واسمه …………..بهذا التنازل. وتم أيضًا إرفاق صورة من ترخيص الغرفة التجارية بالموافقة على ممارسة النشاط التجاري في هذه المنشأة. ونرجو منكم الموافقة على هذا الطلب من أجل نقل ملكية السجل التجاري إلى المشتري.

تفضلوا بقبول كامل الاحترام والتقدير.

مقدم الخطاب………….

عنوان الإقامة………..

رقم الهوية الوطنية………….

رقم الجوال………….”.

صيغة التنازل عن سجل تجاري

لكتابة تنازل عن سجل تجاري لا بد من وجود مجموعة من التفاصيل التي يتضمنها السجل التجاري في حال عدم وجود خبرة قانونية سابقة لديك، وتتمثل تلك البيانات في التالي:

  • لابد أن يكون لديك نموذج قمت بإعداده بالفعل بحيث يكون صالح للاستخدام بطريقة مباشرة، وهذا حتى لا تعاني من أخطاء أو نسيان أحد البنود الأساسية التي يجب أن يشتمل عليها النموذج.
  • لابد من أن تتأكد من صحة وسلامة كافة البيانات التي تقوم بتعبئتها في النموذج والخاصة بالتنازل عن السجل التجاري والمنشاة وكذلك بيان التاريخ وبيانات الطرف الذي تتنازل له عن المنشأة.
  • يجب أن تقوم بطباعة الملف كي تقوم باستخدامه فيما بعد.
  • عليك الاحتفاظ بنسخة من الخطاب على الكمبيوتر إذ يعتبر برنامج مايكروسوفت ورد من أهم البرامج المستخدمة في تحرير الطلبات والعمل على طباعتها إذ يعمل البرنامج على معالجة النصوص وغيرها من المحتويات الموجودة في الملف.

شروط ومتطلبات التنازل عن السجل التجاري

هناك عدة شروط ينبغي الالتزام بها في حال أراد صاحب منشأة التنازل عن ملكيتها والتقدم بنموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية، وتلك الشروط كالتالي:

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية
نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية
  • حضور صاحب المنشأة أو من ينوب عنه.
  • الحصول على رخصة من البلدية بمزاولة المهنة والنشاط التجاري.
  • سداد قيمة أية مخالفات أو مستحقات مالية صادرة ضد المنشأة سابقًا، مع التقدم بما يثبت ذلك.
  • توفر كافة العقود الرسمية موثقة من الجهات الحكومية والتي تفيد بتنازل صاحب المنشأة عنها بإرادته للطرف الثاني.
  • يجب أن تكون كافة الأوراق والمستندات رسمية وأصلية.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية، إذ يعتبر السجل التجاري أحد أهم المستندات لأي صاحب مشروع تجاري، إذ يمنحه قانونية عند تعامله من خلال مشروعه داخل البلد، وهو ما يثبت أيضًا توثيق واعتماد الحكومة للمشروع.