التخطي إلى المحتوى

الدوم :

يعتبر الدوم نوعاً من أنواع النباتات، وينتشر في مصر والسودان وإريتيريا وينتشر في بعض الدول الأوربية وفي المغرب، ويتميز الدوم بشكله الدائري وبصلابة ثماره، وللدوم أنواع كثيرة ومنها، الدوم الزاحف والدوم الخشن والدوم المضغوط وكبير البذور وثنائي التفرع والنفسجي.

ويتميز الدوم بأن له بذور صغيرة جداً، وللدوم الكثير من الإستخدامات حيث يدخل الدوم في صناعة الوسائد والأكياس وتستخدم أوراقه في صناعة الحبال والسلاسل، ويستخدمه البعض في الزراعة مثل نباتات الزينة، وأيضاً يمكن أكل الدوم ولكن بعض الأنواع منه لا يمكن أكلها.

يمكن تناول مشروب الدوم المشهور والذي لا تخلى منه أي مائدة إفطار في شهر رمضان، ويتميز بمذاقه اللذيذ ويحتوي على الكثير من الفوائد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد مشروب الدوم.

 

فائدة عصير الدوم :

يحتوي عصير الدوم على الكثير من الفوائد التى تحمي الجسم من الكثير من الأمراض وتفيد الجسم، ومن هذه الفوائد:

 

فائدة الدوم في الحفاظ على صحة القلب :

  • يساعد الدوم في الحفاظ على صحة القلب: حيث أن مشروب الدوم يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وذلك يؤدي إلى منع حدوث تجلط الدم أو تصلب الشرايين أو اي أمراض تصيب القلب.

 

فائدة الدوم في الحفاظ على ثبات ضغط الدم :

  • يحافظ الدوم على ثبات ضغط الدم: حيث أن يتميز الدوم عن باقي المشروبات بانه يعالج الضغط المرتفع والضغط المنخفض، حيث أن عصير الدوم يعمل على رفع الضغط المنخفض ويخفض الضغط المرتفع.

 

فائدة عصير الدوم في تسكين الآلام :

  • يساعد عصير الدوم في تسكين الآلام: حيث أن شرب عصير الدوم يمكن أن يساعد على تسكين آلام القدم.

 

فائدة عصير الدوم لجهاز المناعة :

  • يحافظ عصير الدوم على صحة جهاز المناعة: حيث أن شرب عصير الدوم يساعد الجسم في الوقاية من الكثير من الأمراض ومحاربتها، ويعمل على تقوية جهاز المناعة.

 

فائدة عصير الدوم للبواسير :

  • يساعد عصير الدوم في الوقاية من البواسير: حيث أن مشروب الدوم يعمل على علاج البواسير المنتتشرة خلال تلك الأيام.

 

فائدة عصير الدوم للكلى :

  • يحافظ عصير الدوم على صحة الكلى: حيث أن عصير الدوم يعتبر مدراً للبول، وذلك يؤدي إلى تحسين وظائف الكلى.

 

فائدة عصير الدوم للجهاز الهضمي :

  • يحافظ عصير الدوم على صحة الجهاز الهضمي: حيث أن عصير الدوم يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، ويستعمل كملين للمعدة، كما أن الدوم يعالج الإمساك.

 

فائدة عصير الدوم في خسارة الوزن :

  • يساعد عصير الدوم على خسارة الوزن: حيث أن عصير الدوم يساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم، ويحتوي عصير الدوم على الألياف الغذائية التى تزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

فائدة عصير الدوم في الحفاظ على العينين :

  • يساعد عصير الدوم في الحفاظ على العينين: حيث أن عصير الدوم يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين أ وتلك المركبات تساعد في الحفاظ على صحة العين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.