أسماء العائلات اليهودية في مصر

sarah

على مر العصور سكنت جميع الديانات واستوطنت في مصر، المسيحية واليهودية والإسلامية وغيرها، ومن خلال كتب التاريخ تعرفنا على الأحداث التي تمت في العالم والهجرات والاحتلالات التي نتجت من الحروب، والذي ترتب على هذه القصص استقرار بعض الأسر، ومن خلال موقع فكرة نتعرف على أسماء العائلات اليهودية في مصر.

أسماء العائلات اليهودية في مصر

هناك عائلات كبيرة تنتمي للطائفة اليهودية استقرت في مصر، بل أن اسمهم قد يكون مر عليك وسمعت عنه أثناء التسوق، فهناك ماركات اسمائها على أسماء هذه العائلات:

عائلة قطاوي

دخلت عائلة قطاوي مصر بعد نزوح أليشع حيدر قطاوي والاستقرار في قرية قطا في القاهرة أواخر القرن الثامن عشر، حيث حصل ابنه يعقوب على لقب بك ورأس الطائفة اليهودية في البلاد، تولى منصب مدير الضربخانة المصرية (أقدم مصلحة صك عملة).

ينتمي لهذه العائلة شخصيات بارزة، منهم موسى قطاوي الذي كان عضوًا في البرلمان ويوسف أصلان قطاوي مؤسس مصنع السكر وتعاون مع طلعت حرب ويوسف شيكوريل في تأسيس بنك مصر

قرية قطا شمال القاهرة أصل العائلة
يعقوب بك القطاوي بن أليشع حيدر قطاوي (أول يهودي يحصل على لقب بك) كبير العائلة
معامل لتكرير السكر- صناعة الملح والصودا مؤسسات وصناعات العائلة
موسى قطاوي- يوسف أصلان قطاوي- جورج قطاوي أبرز الشخصيات
أسماء العائلات اليهودية في مصر
أسماء العائلات اليهودية في مصر

عائلة موصيري

من أسماء العائلات اليهودية في مصر تأتي عائلة موصيري، تعتبر من أشهر العائلات اليهودية التي استقرت وازدهرت في مصر منذ القرن الثامن عشر، تحمل العائلة الجنسية الإيطالية ولم تتنازل عنها وتربطهم علاقة نسب مع عائلة قطاوي.

كان نشاط العائلة في تأسيس الفنادق منها كونتينتال ومينا هاوس وسافوي وسان ستيفانو، كما كان لها اليد في تأسيس حي المعادي من أرقى أحياء القاهرة، وذلك لأنهم مؤسسوا شركة أراضي الدلتا، كما أسس جوزيف موصيري دار السينما (جوزي فيلم).

عائلة سفاردية من أصل إيطالي أصل العائلة
نسيم موصيري كبير العائلة
معارض سينما وفنادق أشهرها مينا هاوس وسان ستيفانو في الإسكندرية وصحيفة “إسرائيل” مؤسسات وصناعات العائلة
نسيم الموصيري- يوسف نسيم الموصيري- إيلي موصيري- جوزيف موصيري أبرز الشخصيات

عائلة سموحة

هذه العائلات من أكبر العائلات اليهودية في مصر وتوجد منطقة في الإسكندرية نسبة إليهم، اشتهرت عائلة سموحة بتجارتهم النامية في مصر حيث وفد كبيرهم جوزيف سموحة إلى مصر كتاجر أقمشة، قام بتجفيف بحيرة الحضرة (ملاحة رجب باشا) وأنشأ حي سموحة وأسس نادي سموحة المشهور، كان في البداية نادي رياضي للفروسية.

جوزيف سموحه كبير العائلة
مضارب أرز وتكرير السكر ومصانع الغزل والنسيج، وساهموا في إنشاء المستشفى اليهودي في سيدي جابر بالإسكندرية مؤسسات وصناعات العائلة

تاريخ اليهودية في مصر

منذ زمن بعيد كان الديانة اليهودية أكثر انتشارًا في مصر، يرجع أصل اليهود إلى سيدنا يعقوب بن إسحاق، كان يطلق عليهم بنو إسرائيل، وصلوا إلى مصر بعد لقاء سيدنا يوسف بأبيه وإخوته بعد توليه خزائن البلاد وأصبح عزيز مصر، أصبح عدد اليهود في مصر يتناقص حتى لم يعد لهم وجود يذكر في مصر.

قبل ثورة 23 يوليو سنة 1952 كانت الحالة المادية مزدهرة للطائفة اليهودية بسبب الرأسمالية، وقد تحولت نشاطاتهم من مجرد عمال في بعض المصالح في البلاد إلى إنشاء شركات تجارية كبيرة ساهمت في تطوير الإقتصاد في مصر.

هذه أشهر أسماء العائلات اليهودية في مصر، وتركت مؤسسات موجودة حتى الآن، عاشوا بأمان في مصر التي تحضن كل الأديان تحت سمائها، دون التفرقة بين المسيحي والمسلم واليهودي، وعداؤنا هو للكيان الصهيوني المحتل والإرهابي، وهناك يهود يكرهون هذا الكيان.