التخطي إلى المحتوى
دعاء الرسل والأنبياء 2018 أدعية الصالحين مستجابة

دعاء الرسل والأنبياء والصالحين مكتوبة مستجابة من موقع فكرة ، الرسل هم أعظم المخلوقات البشرية المجودة على الأرض حتى الآن ، ولقد خلقهم الله تعالى وميزهم عن سائر الخلق فبعثهم لهداية الناس وتعليمهم الدين الحلق وتبليغهم برسالة الله السماوية وأن الله موجود وهناك الآخرة والعقاب والثواب وهناك الجنة والنار ، ولهدايتهم إلى طريق الحق والخير وطريق الله تعالى وإبعادهم عن طريق الجهل والظلام والهلاك ، فالإنسان بطبيعته ضعيف يغويه الشيطان ويكون دائمًا في حاجة إلى من ينصحه ويرشده ويأخذ بيده إلى الطريق المستقيم ، ولقد فضلنا الله تعالى على غيره بعبادته وحدوجعلنا من أمة الإسلام واتباع الدين الإسلامي دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الرسل والرسالة

لقد اختار الله عدد من عباده وميزهم عن سائر خلقه وحباهم بهبه عن غيرهم ، فهم لهم مواصفات عن غيرهم يتمتعون به فإذا تأملنا في معرفة جميع الرسل بالله تعالى نجد أنهم قد اختلوا بأنفسهم وتأملوا الكون فيما حولهم ولم يقتنعوا بما يعبده الناس وتساءلوا كثيرًا حتى يصلوا إلى خالق هذا الكون ، وأن هناك إله يرعاه ويدبر أمور ذلك الكون بجميع مخلوقاته ، ولذلك فإن اختيار الله تعالى لهم لم يكن هباءً أو بمحض الصدفة  ، بل كل شيء عنده بمقدار.

مهام الرسل والأنبياء

هناك عدد من المهام التي كلف الله بها رسله ومنها :

  • إبلاغ البشر بالشريعة الربانية كما هي دون تحريف فيها أو زيادة أو نقصان ولذلك فهذا المهام يقتضي في المرتبة الأولى التحلي بالأمانة والصدق.
  • هداية البشرية إلى الطريق المستقيم  وعبادة الله تعالى وحده ، وإخراج الناس من الظلمات والجهل إلى النور ، وإرشادهم إلى ما ينفعهم وينالون به رضا الله تعالى عز وجل واجتناب نواهيه.
  • وللرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فلقد كانت مهامه الأساسية هو توضيح القرآن الكريم وما ورد فيه حيث أن القرآن الكريم شاملًا وعامًا ويحمل للمعنى الواحد أكثر من تفسير.
  • البعد كل البعد عن الأخلاق المذمومة الغير مستحبة واتباع الأخلاق الحسنة التي ترضي الله تعالى.

سمات الرسل والأنبياء

هناك عدد من السمات التي يتسم بها الرسل والأنبياء والتي يمكن تناولها على النحو التالي :

  • كل الرسل والأنبياء من الرجل ، فلم يختص الله تعالى إمرأة لتقوم بإبلاغ رسالته السماوية ، فلقد اختص الرجال لأنهم وحدهم قادرين على تحمل مشقة الرسالة وتوصيلها إلى كافة العباد ، هذا إلى جانب أنه لا يجوز اختلاط المرأة بالرجل.
  • يتسمون بالسمات العادية للبشر كالأكل والشرب والنوم والموت.
  • نقاء وصفاء وطهارة القلب الذي يحمل مشاعر الصدق والتسامح والرحمة والإحسان والجود والأمانة والحب والإخلاص ، وقلبهم بعيد كل البعد عن السمات غير المحمودة كالحقد والكره والبغض والحسد والغل.
  • أصدق العباد إيمانًا وأكملهم دينًا ، حيث يعبدون الله على أتم وجه ويؤدون الفروض كاملة دون نقصان.

ادعية الرسل والأنبياء من القرآن

وفيما يلي أبرز الأدعية لعدد من الرسل والأنبياء يضعها موقع فكرة بين أيديكم.

  • دعاء سيدنا يوسف عليه السلام

” فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين “

  • دعاء سيدنا أيوب عليه السلام

أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

دعاء سيدنا يونس عليه السلام

لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

  • دعاء سيدنا آدم عليه السلام

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ اللهم أنك تعلم سرّي و علانيتي فاقبل معذرتي, وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي,وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانا يباشر قلبي, و يقينا صادقا حتى أعلم ما يصيبني إلا ما كتبته عليّ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام.

  • دعاء سيدنا موسى عليه السلام

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ .

  • دعاء سيدنا نوح عليه السلام

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَاراً.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.