التخطي إلى المحتوى

البطاطا الحلوة :

تعتبر البطاطا نوعاً من أنواع النباتات، تنتشر في كثيراً من البلدان حول العالم، وترجع أصول البطاطا إلى المناطق الإستوائية في أمريكا، ولها أسماء متعددة ومنها، البطاطا السكرية أو القلقاس الهندي أو البطاطا الحلوة، ولها ألوان كثيرة ومنها الأبيض والأحمر والأرجواني والبنفسجي والأصفر والوردي والبرتقالي، وأشهر أنواعها هو اللون البرتقالي، وتتميز البطاطا بطعمها الحلو، ويمكن تناولها عن طريق طرق كثيرة.

حيث أنه يمكن إسنخدامها في تحضير السلاطات، ويمكن إضافة القرفة والكمون إليها، او تناولها مباشرةً دون إضافة أي شىء إليها، حيث أنها تعد من الوجبات المميزة خاصتاً في فصل الشتاء، لأنها تمد الجسم بالطاقة والدفىء، ولها فوائد عديدة للجسم، حيث تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً غنياً بالفيتامينات ومصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد البطاطا.

العناصر الغذائية في البطاطا الحلوة :

تحتوي البطاطا الحوة على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، حيث تعتبر مصدراً غنياً لكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومن تلك المعادن:

 

  • تحتوي البطاطا على فيتامين ب1 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6.
  • وتحتوي أيضاً على فيتامين أ وفيتامين س وفيتامين ي.
  • تحتوي البطاطا على مضادات أكسدة قوية مثل: البيتاكاروتين.
  • تحتوي البطاطا على الألياف الغذائية.
  • تحتوي على العناصر مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات والحديد.

فوائد البطاطا الحلوة :

بفضل إحتواء البطاطا وغنائها بكل تلك العناصر الغذائية المفيدة، فتلعب البطاطا دوراً هاماً جداً في الحفاظ على صحة الإنسان وتقي الجسم من الكثير من الأمراض، ومن فوائد البطاطا:

 

فائدة البطاطا الحلوة في الوقاية من مرض السكر :

  • تساعد البطاطا الحلوة في الوقاية من مرض السكر: حيث أن البطاطا الحلوة تحتوي على الكربوهيدرات والألياف الغذائية، والتى تعمل على مقاومة الأنسولين لدى المصابين بمرض السكر، و تعمل على خفض نسب هبوط السكر في الدم.

 

فائدة البطاطا الحلوة في محاربة مرض السرطان :

  • تساعد البطاطا الحلوة في الوقاية من مرض السرطان: وذلك بسبب إحتواء البطاطا الحلوة على مركبات الفلافونويد، والتى تعمل على حماية الجسم من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والرئة، وأيضاً تحارب البطاطا الحلوة أنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان القولون والبروستات.

 

فائدة البطاطا الحلوة في الحفاظ على صحة القلب :

  • تساعد البطاطا الحلوة في الحفاظ على صحة القلب: حيث تعتبر البطاطا مصدراً غنياً بعنصر البوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 ملى جرام من البطاطا الحلوة على حوالى 337 ملي جرام من البوتاسيوم، والبوتاسيوم يساعد في الحفاظ على إتزان السوائل في الجسم، ويحافظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب وحمايته.

 

فائدة البطاطا الحلوة في الحفاظ على الجهاز المناعي :

  • تساعد البطاطا الحلوة في العناية بمناعة الجسم: حيث أن البطاطا تلعب دوراً كبيراً في تقوية المناعة ومحاربة الكثير من الأمراض والإلتهابات، وذلك بفضل إحتواء البطاطا على فيتامين س وعلى بيتا كاروتين.

 

فائدة البطاطا في علاج فقر الدم :

  • تساعد البطاطا الحلوة في الوقاية من فقر الدم: حيث أن للبطاطا دور كبير جداً في الوقاية من الإصابة بالأنيميا وذلك بفضل غنائها بعنصر الحديد وعنصر الفوليت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.