هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة

Mariaam

هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة؟ وما هي موانع الميراث؟ حيثُ إن وفاة الابنة المتزوجة التي لديها ميراث من الوقائع التي تشغل بال الأب والأم نظرًا لعدم معرفتهم إذا كان لهم حق في الحصول على جزء من ميراث ابنتهم المتزوجة أم لا فإن هذا الأمر يُحسم وفقًا لبعض الحالات التي يجب النظر إليها.

هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة؟

هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة؟

يتساءل الآباء والأمهات بشأن ورث ابنتهم المتزوجة بعد وفاتها، حيثُ إن الكثير من الأشخاص لا يكون لديهم كم المعرفة والمعلومات الخاصة بورث المتوفيين.

فإن للأب والأم حق في ميراث ابنتهم المتزوجة التي توفيت قبلهم، ويأتي هذا الورق وفقًا إلى بعض الحالات التي نذكرها تفصيليًا في النقاط التالية:

أولًا: ثلث ميراث الابنة المتزوجة

يرث كلٍ من الأم والأب ثلث ميراث ابنتهم المتزوجة وفقًا للشروط الآتي ذكرها فيما يلي:

  • ألا يكون للبنت المتزوجة فرع وارث بمعنى أن لا يكون لها أبناء من الذكور ولا الإناث.
  • يشترط ألا يكون للبنت المتزوجة عدد من الأخوة والأخوات.
  • لا تكون المسألة إحدى العمريتين بمعنى أن يتوفى الرجل عن زوجة وأم وأب أو أن تتوفى المرأة عن زوج وأم وأب.

ثانيًا: سدس ميراث الابنة المتزوجة

إذا كان للبنت المتزوجة فرع وارث أي لديها أبناء من الذكور أو الإناث أو لديها عدد من الإخوة أو الأخوات، فإن الله-تعالى- قال في القرآن الكريم:

وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُس” من سورة النساء.

ثالثًا: ميراث ثلث الباقي في العمرية

في حال أن البنت قد توفيت وتركت زوج وأم وأب ففي تلك الحالة فإن للأب الحق في ميراث ابنته على ثلاث حالات نوضحها تفصيليًا في النقاط الآتية:

  • الميراث الفرضي: إن للأب والأم نصيبًا مُحددّا إذا كان لابنتهم المتزوجة فرع وارث من الذكور، ففي تلك الحالة يكون نصيبهم هو السدس، على سبيل المثال إذا ماتت الابنة المتزوجة عن الأب والأبن فإن للأب السدس وللابن باقي الميراث.
  • الميراث التعصيبي: هو الميراث الغير مُحدد نسبته الثابتة في حال أن البنت المتزوجة ليس لديها فرع وارث وأن تتوفى عن زوج وأب وأم ففي تلك الحالة للزوج الربع وللأب وللأم الباقي من ميراث ابنتهم المتزوجة.
  • الميراث الفرضي والتعصيبي: في حال أن للبنت المتزوجة فرع وارث أنثى دون ذكر ففي تلك الحالة إذا ماتت ابنة الأب والأم المتزوجة عن ابنتها وأبيها ففي تلك الحالة للبنت النصف وللأب وللأم السدس فرضًا والباقي تعصبيًا.

ما الحالات التي لا يرث فيها الأب والأم من ابنتهم المتزوجة

هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة؟

استكمالًا للحديث عن هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة؟ ووفقًا لأن الإجابة كانت نعم إلا أن هناك بعض الموانع في الميراث عن الأب والأب وهي كالآتي:

  • القتل من موانع الميراث سواء أكان قتلًا عمدًا أو خطًا.
  • المسلم لا يرث إلا المسلم ولذلك فإن اختلاف الدين مانع من موانع الميراث.
  • في حالة الرق والعبودية.

نختم مقال هل يرث الأم والأب من ابنتهم المتزوجة؟ إن الإجابة هي نعم يرث كلٍ من الأم والأب من ابنتهم المتزوجة وفقًا لثلاث حالات لا رابع لها مع ضرورة العلم بموانع الميراث.

أسئلة شائعة

  • هي يرث الأب ابنته ولها فرع وارث؟

    نعم، حيثُ يرث السدس فرضًا والباقي تعصبيًا.

  • إذا ماتت الزوجة هل ترثها أمها؟

    نعم، حيثُ إن الأم لها السدس.