سبب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية

Mariaam

من الطبيعي أن يخرج ريح من المرأة بعد القيام بعملية الولادة القيصرية، ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر خروج الريح أو لا يخرج تمامًا، مما يجعل المرأة تتساءل ما أسباب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية، فأحيانًا قد يكون الأمر بسبب خطأ طبي أثناء إجراء الولادة القيصرية؛ لذلك خلال هذا المقال سوف نتناول الأسباب الخاصة بهذا الأمر، وكل ما يتعلق به بشيء من التفصيل، فتابعوا.

سبب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية

ما أسباب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية؟

من الأمور الغير طبيعية بعد إجراء عملية الولادة القيصرية هو عدم خروج الريح؛ لأنه من الطبيعي أن يخرج الريح من المرأة بعد إجراء العملية حتى يكون دليلًا على أن العملية قد نجحت بشكل سليم.

من الأمور المفيدة بعد الولادة القيصرية هو أن تقوم المرأة بالمشي بشكل قليل أو يمكنها أيضًا الاستعانة بالكرسي الهزاز حيث أن هذه الطرق تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على خروج الريح.

في حالة عدم خروج الريح من المرأة بعد إجراء العملية قد يدل ذلك على وجود إصابة في الحوض؛ لذلك فينتظر الكادر الطبي خروج الريح من المرأة بعد العملية للتأكد من أن العملية قد تمت بسلام.

أهمية خروج الروم بعد الولادة القيصرية

ما أسباب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية؟

يدل خروج الريح بعد إجراء عملية الولادة القيصرية على أن الجسم تعافى بشكل صحيح، وأن التخدير انتهت آثاره؛ وهذا لأن الأمعاء تمكنت مرة أخرى من استعادة وظيفتها الطبيعية.

حيث أن أثناء إجراء عملية الولادة القيصرية يتم استخدام بعض الأدوية التي من شأنها تؤدي إلى خمول الجسم وثباته؛ خاصة في منطقة الأمعاء.

إذا لم يخرج ريج من المريضة لا يسمح الكادر الطبي لها بأن تتناول الطعام خاصة الأطعمة الصلبة.

مدة خروج الريح بعد الولادة القيصرية

يرى بعض الأطباء أنه شيء طبيعي أن يتأخر خروج الريح من المريضة لمدة 4 إلى 5 أيام بعدما تجري عملية الولادة القيصرية، ولكن إذا تأخر خروج الريح عن هذا الوقت فهذا دليل على علوص تالِ للجراحة، وهي أحد الحالات المرضية.

هذه الحالة المرضية دليل على أن حركة المعدة بطيئة للغاية، وكذلك هضم الطعام، فتحتاج المريضة في هذه الحالة لأن تمكث في المستشفى لمدة أطوال.

كما أن هذه الحالة المرضية تؤثر على سرعة التئام الجرح الخاص بالعملية القيصرية، وأحيانًا ما تكون هذه الحالة خطيرة، وتحتاج إلى عملية جراحية.

ما أعراض تأخر حركة المعدة بعد العملية القيصرية

ما أسباب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية؟

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المريضة والتي تدل على تأخر حركة المعدة وبطئها بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، ومنها:

  • تأخر خروج الريح من المريضة أو معاناتها من الإمساك.
  • الغثيان.
  • الشعور بألم في البطن.
  • الانتفاخ.
  • القيء.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الإجابة عن سؤال ما أسباب عدم خروج ريح بعد الولادة القيصرية؟ حيث أن هذا الأمر من الأمور الهامة جدًا، والتي ينتظرها الكادر الطبي بأكمله للتأكد من نجاح عملية الولادة القيصرية، ومرورها بسلام؛ لذلك يجب الانتباه جيدًا لهذا الأمر؛ للاطمئنان على صحة وسلامة المريضة، وبدون هذا الأمر لا تتمكن المريضة من تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي إلا بعد إطلاق الغازات، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

أسئلة شائعة

  • هل من الضروري خروج الغازات بعد العملية القيصرية؟

    لا يتم السماح للمريضة بتناول الأطعمة بشكل طبيعي، وكذلك المشروبات إلا بعد أن تقوم بإخراج الغازات أولًا.

  • متى ينتهي انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟

    يحتاج الأمر إلى فترة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع.