ما هو أحسن ذكر قبل النوم يجعلك تستيقظ نشيط

Mariaam

ما هو أحسن ذكر قبل النوم يجعلك تستيقظ نشيط؟ سؤال يتساءله الكثير من الأشخاص حيث أنه أحيانًا قد ينام الشخص، ولكن لا يشعر بأنه نشيط في الصباح عند استيقاظه، ولا يعلم ما السبب؛ لذلك فيتساءل عن ذكر يجعله يستغرق في النوم، وعند استيقاظه يشعر بأنه نشيط، فتابعوا معنا خلال هذا المقال مجموعة من الأذكار المختلفة.

ما هو أحسن ذكر قبل النوم يجعلك تستيقظ نشيط

ما هو أحسن ذكر قبل النوم يجعلك تستيقظ نشيط؟

يجب على المسلم أن يخطط بشكل جيد، وأن يأخذ كل شيء في حياته الحق المناسب له، فمن الضروري أن يعلم الشخص أن الجسد يحتاج إلى تناول الطعام الصحي وأن يحصل على التغذية الجيدة.

كذلك من الهام أن يحصل الشخص على كمية مناسبة من النوم حتى يتمكن من الاستيقاظ بنشاط، وأن يستطيع منح أكبر قدر من التركيز للأشياء من حوله، وبالتالي فلابد أن يتجنب الشخص السهر، وإضاعة الوقت في الأشياء الغير مفيدة، وبالنسبة للأذكار التي تمنح النشاط بعد أن يستيقظ المسلم من نومه، فمنها ما سوف نعرضه لكم في الآتي:

  • لقد علم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لابنته السيدة فاطمة رضي الله عنها قول سبحان الله 33 مرة، وكذلك قول الحمد لله 33 مرة، وأيضًا الله أكبر 34 مرة.
  • يروي ذلك الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ فَاطِمَةَ، أَتَتِ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا وَشَكَتِ العَمَلَ، فَقالَ: ما أَلْفَيْتِيهِ عِنْدَنَا قالَ: أَلَا أَدُلُّكِ علَى ما هو خَيْرٌ لَكِ مِن خَادِمٍ؟ تُسَبِّحِينَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتَحْمَدِينَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتُكَبِّرِينَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ، حِينَ تَأْخُذِينَ مَضْجَعَكِ)، وقال الإمام ابن تيمية معلقًا على هذا الحديث أن هذا الذكر يعطي قوة حقيقية للذاكر.

أذكار للشعور بالنشاط عند الاستيقاظ من النوم

ما هو أحسن ذكر قبل النوم يجعلك تستيقظ نشيط؟

هناك الكثير من الأذكار في الإسلام، والتي يجب أن يعتاد المسلم على قولها في كل وقت وحين، ومن هذه الأذكار:

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  • فهذا الذكر يعني أن الشخص ضعيف، ولا يمكنه أن يقوم بأي شيء دون أن يستعين بالله عز وجل. فهي كنز من كنوز الجنة.
حسبي الله ونعم الوكيل
  • وهي تُعني أن العبد قد وكل أمره لله عز وجل.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • فهناك أحاديث صحيحة تدل على أن المسلم الذي يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يُكفى همه.
الاستغفار
  • فنجد أن سيدنا نوح عليه السلام قد أمر قومه بأن يستغفروا، وأخبرهم أن الاستغفار يُزيد من القوة، قال الله عز وجل في سورة هود الآية 52:

    “وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ”

  • فالذكر بشكل عام يعمل على زيادة القوة فقد قال الإمام ابن القيم في كتابه الوابل الصيب: “الذكر يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لا يطيق فعله بدونه، وقد شاهدت من قوة شيخ الإسلام ابن تيمية في مشيته وكلامه وإقدامه وكتابته أمراً عجيباً، فكان يكتب في اليوم من التصنيف ما يكتبه الناسخ في جمعة -يعني في أسبوع- أو أكثر”.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الإجابة عن سؤال ما هو أحسن ذكر قبل النوم يجعلك تستيقظ نشيط حيث أن هناك الكثير من الأذكار العظيمة التي يجب أن يعتمد عليها المسلم في حياته، وأن يرددها في كل وقت.

أسئلة شائعة

  • ما هي أعظم آية قبل النوم تحفظك من الشيطان؟

    آية الكرسي.

  • لماذا يخاف الجن من آية الكرسي؟

    آية الكرسي تحمي المسلم من أذى المسلم من الإنس والجن، سواء كان ذلك في الدين أو في الأمور الدنيوية.