ما هي احسن آية في القرآن الكريم

شيماء الخطيب

القرآن الكريم، أفضل أية في القرآن الكريم، أطول أية في القرآن الكريم، آيات القرآن الكريم جميعها لها فضل وأثر كبير في نفوس المؤمنين وبها حكم ومواعظ وتدبر في خلق الله تبارك وتعالى، كما أنها تشمل على التوحيد وأوامر ونواهي الحلال والحرام، وتشتمل على الكثير من أمور الحياة التي يحتاج إلى معرفتها الميلم، ونقدم اليوم موضوع جديد عبر موقعنا موقع فكرة عن أفضل آية في القرآن الكريم بأكمله، وذلك خلال مقالنا اليوم.

أفضل آية في القرآن الكريم :

فضل الله عز وجل بعض سور القرآن على بعض، كما فضل بعض الآيات على بعض أيضاً، وعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم م علمه الله تعالى به وأخبره به، فما هي أفضل ىية في القرآن الكريم التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، إنها آية الكرسي في سورة البقرة.

عن أبي ابن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا المنذر، أتدري أيّ آية من كتاب الله معك أعظم؟”، قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: “يا أبا المنذر، أتدري أيّ آية من كتاب الله معك أعظم؟، قال: قلت: {اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، قال: فضرَب في صدري، وقال: “والله ليَهْنِك العلم أبا المنذر”.

إن آية الكرسي التي وردت في سورة البقرة وهي رقم مائتان وخمس وخمسون في سورة البقرة هي أعظم وأفضل ىية في القرآن الكريم، وهي:

قال تعالى: ” اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

فضل آية الكرسي :

آية الكرسي كما سبق وذكرنا هي إحدى آيات سورة البقرة وهي من السور الطوال، ولآية الكرسي شأن عظيم وفضل كبير، وقد ورد في فضل آية الكرسي عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، نذكرها فيما يلي :

ما روي عن أبي المنذر عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سألَه أيُّ آيةٍ في كتابِ اللهِ تبارك وتعالَى أعظمُ قال اللهُ ورسولُه أعلمُ فردَّدها مرارًا ثم قال أبي المنذر: آيةُ الكرسيِّ، فقال: “ليهنَك العِلمُ أبا المنذرُ والذي نفسي بيدِه إنَّ لها لساناً وشفتيْنِ تُقدِّسُ المَلِكَ عند ساقِ العرشِ”.

قال أبي أُمامة في فضل قراءتها بعد الصلاة المفروضة أن الرسول عليه الصلاة وسلام قال: مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ”.

قاله الرسول عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة: “إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ”.

عن عبدالله بن أبي بن كعب أن أباه أخبره أنه كان له جرن فيه تمر قال: فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: فقلت ما أنت؟ جني أم إنسي؟ قال: جني. قال: قلت له ناولني يدك قال فناولني يده فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت هكذا خلق الجن؟ قال لقد علمت الجن ما فيهم أشد مني. قلت فما حملك على ما صنعت؟ قال بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن نصيب من طعامك قال: فقال له أبي فما الذي يجيرنا منكم؟ قال: هذه الآية آية الكرسي ثم غدا إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فأخبره فقال النبي صدق الخبيث.

ويتضح لنا من الأحاديث السابقة فضل وفوائد قراءة آية الكرسي وهي:

  • أول فضائل آية الكرسي أنها أفضل آية في القرآن الكريم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • من يقرأ آية الكرسي بعد انتهائه من الصلاة يتولى لله تعالى قبض روحه.
  • تقي المسلم وبيته وآل بيته من الجن والشياطين، فالجن والشياطين يهاب البيت الذي يقرأ فيه القرآن عامة وآية الكرسي خاصة.
  • من يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة لا يمنعه دخول الجنة إلا أن يموت.
  • ذكر فيها اسم الله الأعظم وتشتمل على سبعة عشر اسماً لله تعالى فيها.