كم عدد كلمات القرآن الكريم وحروفه

شيماء الخطيب

القرآن الكريم، عدد آيات القرآن الكريم، عدد كلمات القرآن الكريم، عدد أحرف القرآن الكريم، موضوع جديد نقدمه لكم عن القرآن الكريم وعدد آياته وعدد كلماته وعدد أحرفه كذلك من خلال موقعنا موقع فكرة.

كم عدد كلمات القرآن الكريم وحروفه

القرآن الكريم :

معجزة الله تبارك وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، بشير الأمة ومنذرها، بعثه الله تعالى بالحق كافة للعالمين، وأرسل إليه قرآن كريم تنزيل من رب العالمين معجزة له ودليلاً على نبوته ورسالته للمسلمين، هو آخر الكتب السماوية التي أرسلها الله تعالى بعد أن أرسل التوراة والزبور والإنجيل، ولكنه عصم وحفظ من كل مس أو تحريف أو تخريب.

يجمع بين البيان وفصاحة اللغة والبلاغة في التعبير والتصوير، له فضل عظيم في إثراء اللغة العربية، وتطويرها ووضع الأسس للغة العربية في النحو والصرف وإرساء قواعدها، وهو المرجع الرئيسي لك علماء العرب والمختصين في مجال اللغة العربية وقواعدها.

جمع القرآن الكريم في مصحف جامع لكل السور والآيات القرآنية الكريمة في عهد الخليفة ابي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه وهو أول خليفة للمسلمين بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ثم حفظت تلك النسخة إلى أن توفي الخليفة الثاني للمؤمنين عمر بن الخطب رضي الله تعالى عنه لدى أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ثم كان هناك اختلاف في القراءات لاختلاف لهجات العرب في ذلك الوقت في عهد الخليفة عثمان بن عفان الخليفة الثالث للمسلمين فاستأذن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها كي تسلمه النسخة المحفوظة من القرآن الكريم المكتوبة بلهجة قريش كي تكون اللهجة القياسية، ثم أمر رضي الله عنه وأرضاه بنسخ العديد من النسخ من االمصحف الشريف كي تتوحد القراءات ثم أمر بتوزيعها على الأمصار واحتفظ بنسخة مكتوبة من النسخ لنفسه، كما أنه أمر بإعدام أي نسخ تخالف المصحف الشريف.

والمسلمون جميعاً يؤمنون بأن معجزة النبي صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم، وهو تحد لكل من يشكك فيه أن يأتي بآية واحدة مثله، فهو الدليل والإثبات على رسالة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وختاماً للرسالات السماوية التوراة والزبور والإنجيل.

عدد أجزاء وسور القرآن الكريم :

ينقسم القرآن الكريم إلى ثلاثون جزءاً، وينقسم كل جزء في القرآن الكريم إلى حزبين، ويطلع على كل جزء اسم السورة التي يبدأ بها مثل جزء تبارك، وجزء عم، وهكذا.

ويبلغ عدد السور في القرآن الكريم مائة وأربعة عشر سورة، تنقسم إلى قسمين: قسم السور المكية، وقسم السور المدنية، ويبلغ عدد السور المكية ست وثمانون سورة تتحدث جميعها عن بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها وضرب الأمثلة لبيانها وتثبيتها، أما السور المدنية يبلغ عددها ثمان وعشرون سورة وفيها الكثير من الأحكام والتشريع وتحديد الحلال والحرام.

عدد آيات وكلمات وأحرف القرآن الكريم :

ينقسم القرآن الكريم من حيث عدد آيات السور إلى ثلاثة أقسام هي السور الطوال وقد حددها العلما وهم سبع سور وسميت بالسبع الطوال لطول آياتها وهي  سورة البقرة، سورة آل عمران، سورة النساء، سورة المائدة، سورة الأنعام، وسورة الأعراف، وسورة التوبة.

القسم الثاني سور المئون وهي التي تلي الطوال وسميت بذلك لزيادة عدد آياتها عن ماءة آية أو تقاربها، والقسم الثالث وهي السور المثاني وهي التي تلي المئين.

ويبلغ عدد آيات القرآن الكريم شاملة البسملة وهي قول ” بسم الله الرحمن الرحيم” ستة  آلاف وثلاثمائة وثمانية وأربعون آية، أما بدون البسملة فيصبح عدد الآيات ستة آلاف ومائتان وستة وثلاثون آية.

أما بالنسبة لكلمات القرآن الكريم فقد قال الأسيوطي في كتاب الإتقان أن عدد آيات القرآن الكريم يبلغ سبعة وسبعون ألف وأربعمائة وتسع وثلاثون كلمة، أما الغزالي فقد قال أن القرآن الكريم يحتوي على سبعة وسبعون ألف ومائتان كلمة.

وحروف القرآن الكريم يبلغ عددها كما ذكر ابن كثير في تفسيره أنه قال هذا ما أحصيناه من القرآن وهو ثلاثمائة ألف حرف وعشرون ألف وخمسة عشرة حرفاً.

بينما ذكر الغزالي في كتاب إحياء علوم الدين أن عدد أحرف القرآن الكريم يبلغ ثلاثمائة وإحدى وعشرون ألف حرفاً ومائتان وخمسون حرفاً.

وقيل أن الحجاج ابن يوسف لما سأل عن عدد أحرف القرآن الكريم وأحصاه مع العلماء والقراء والحفظة والكتاب بلغ عدد أحرف القرآن الكريم ثلاثمائة وأربعون ألف حرفاً وسبعمائة وأربعون حرفاً.