كتاب أنوثة طاغية – هالة محمد غبان

فاطمة محمد
نتابع تحميل وقراءة كتاب انوثة طاغية للكاتبة هالة محمد غبان اون لاين بالإضافة الي بعض الاقتباسات من رواية أنوثة طاغية وذلك من خلال موقع فكرة، يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي كتبت عن المرأة وللمرأة بما يحتويه من دفء الكلمات وحنو الأسلوب كما أنه يعطى جرعات مركزة من الطاقة والحماس للمرأة التي يقع على عاتقها الكثير من المسئوليات والتي تنسيها نفسها وكيانها ، كما أنه يعطى دفعة قوية للتشجيع وزيادة همة المرأة لزيادة قدرتها على تحمل المسئوليات الموكلة لها لأنه لو ضعفت المرأة وحزنت فسيؤثر ذلك سلبًا على جميع الأسرة .
كتاب أنوثة طاغية - هالة محمد غبان

من هي الكاتبة هالة غبان

هالة غبان هى كاتبة سعودية الجنسية ، حاصلة على بكالوريوس الدراسات الإسلامية ، ودبلومة في الإرشاد الأسرى ، ودبلومة في التنمية البشرية ، كما أنها تعمل مستشارة أٌسرية بترخيص من وزارة التربية والتعليم ومركز المعلم أيضًا للتعليم والتدريب  .

كمّا تعمل الكاتبة هالة غبان مدربة دولية محترفة بترخيص من مركز المعلم المرخص من وزارة التربية والتعليم وأيضًا معتمدة من المركز العالمى الكندى و المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى وأيضًا وأكاديمية المعلم للتدريب والاستشارات ، و منظمة الاعتماد الدولي بأمريكا ، وايضًا معتمدة من مركز التفكير المساند للاشراف والتدريب التربوي ، كما أنها تعد عضوة نشطة من أعضاء نادى التوستماستر بالمدينة المنورة .

قدمت الكاتبة والمستشارة الأسرية هالة غبان العديد من الدورات منها دورة التغيير الإيجابى ،  ودورة كونى ألماسية ، ودورة أميرة وعلى راسى تاج ، ودورة البوصلة الشخصية وغيرها من الدورات التي تهتم بالمرأة والأسرة ككل .نبذة مختصرة عن كتاب أنوثة طاغية

كان هذا الكتاب محصلة لمجموعة الخبرات التي حصلت عليها والمواقف التي تعرضت لها في دوراتها التدريبية ، بدأت الكاتبة كتابها بسؤال من الأسئلة الغير منتهية الإجابات أو الأسئلة التي من الصعب تحديد إجابة واضحة لها وهذا السؤال هو ” الأنوثة .. ما هى ؟! “.
جاء الجواب في الكتاب متنوعًا بين العقل والجمال ، العمل والحب ، الثقة بالنفس ، المكياج ، العطور ، وحتى إنتهاء الكتاب ولو يتوصل لإجابة هذا السؤال وظل مفتوحًا لأن الأنوثة عامةً تعتبر سر من أسرار المرأة المدفونة ، والذى ليس لع علاقة بسنها أو الظروف التي تمر بها أو المحيط الأسرى لديها .

قامت الكاتبة هبة غبان بتقسيم الكتاب وكأنه عبارة عن قِطار متحرك وكل من بهذا القطار في إنتظار المحطة الأخيرة ليجنو من ثمار التغيير الذى مروا به على المحطات الأخرى في القطار ، ينقسمُ الكتاب إلى عدِّة محطات وكأنّه قِطار والراكبات ينتظرنَ نهاية الرحلة ليَقطفنَ ثمار التغيير ، وكما أشرنا سابقًا أن بداية الكتاب وأول محطة من محطاته كانت تحت عنوان ” الأنوثة .. ما هى ؟ “.
وتنقسم هذه المحطة لمجموعة من الفصول ، تظهر بهم الكاتبة عن العلاقة بين الأنوثة في مجملها وتعريفها وعلاقتها بجسد المرأة ، وأيضًا علاقة الأنوثة بعقل المرأة وتفكيرها والتصرفات البادرة منها وإستقلاليتها ، كما أنها أظهرت بشكل جلى الإختلافات بين الرجل والمرأة ودور كلاهما وماذا سيحدث للأنوثة إذا حدث وتساوت المرأة مع الرجل ؟ .
وينطلق بنا القطار إلى محطته الثانية والتي هى بعنوان: (الأنوثة والرجل و الحب) حيث تحدثت في هذه المحطة عن طبيعة تفكير الرجال وكيفية معاملتهم . وعندما نصل إلى المحطة الثالثة نجدها تحت عنوان ” الآنوثة في الروح ” وتعتبر هذه المحطة هى المحطة المكملة للمحطتين السابقتين .
أخذت الكاتبة بعد ذلك في التحول إلى مرحلة التدريب وتوزيع المهمات فأتت المحطة الرابعة تحت عنوان ” إنفعالاتك سر أنوثتك ” وفي هذه المحطة تعلم المرأة على كبح جماح إنفعالاتها وعصبيتها المفرطة وأثرها السئ عليها ، وفي سبيل تعليم المرأة على كيفية إختيار أهدافها وبناء ثقتها بنفسها كتبت الكاتبة محطتها الخامسة والتي هى بعنوان ” أنثى ناجحة “.
حيث نبهت المرأة إلى بعض الخطوات العلمية التي تفيدها في هذا الشأن ، وجاءت المحطة السادسة إستكمالاً للمحطة الخامسة تحت عنوان ” رتبى أولوياتك ” وهذه المحطة هى من أهم المحطات ومرحلة من أصعب المراحل لدى الفتيات والتي تكون مسئولة عن حياتها القادمة فأولويات الفتاة التي تضعها لنفسها وتحدد بها أهدافها تؤثر على حياتها الحالية والمستقبلية وربما هذه المحطة كانت عاملاً أساسياً في إنتشار هذا الكتاب لشدة أهميتها .
وأكمل القطار طريقه لأربع محطات متتالية بعناوين جاذبة للإنتباه وهى ” كونى أٌنثى إيجابية ” ، ” إشحنى أٌنوثتك ” ، ” أنوثتك بجمالك ” ، ” لغة جسدك ” وها هنا قد وصل القطار إلى وجهته المنشودة وأنهت الكاتبة كتابها ببعض التدريبات المساعدة للمرأة لإكمال طريقها الذى إختارته .

أراء القراء حول كتاب أنوثة طاغية :

  • يعتبره الكثيرون من أفضل الكتب التي تحدثت عن المرأة والتي تساعدها في حياتها العملية والأسرية .
  • أشاد به القراء لسهولة قرائته وجماله وأنه من الكتب الخفيفة التي يحبذها القراء ،
  • كما يرى البعض أن أسلوب الكاتبة الأنثوى جميل جدا وجذاب .
  • كا رأى البعض أن الكتاب يخلو من التفاصيل والمعلومات الهادفة وأنه فقط عبارة عن بعض الجمل التحفيزية ووجود بعض النصائح البسيطة .
  • كما انزعج البعض من كون الكتاب يركز فقط على المرأة المتزوجة بشكل كبير وخاصة تلك ربة المنزل وإهماله للمرأة العاملة .

إقتباسات من كتاب أنوثة طاغية لهالة غبان :

  • أعطى الرجل هيبته كرجل وإستمتعى أنتِ بهيبة ورونق الأنثى .
  • كل الإناث جميلات ولكل أنثى جمالها الخاص ، وليس هناك معايير معينة للجمال .
  • كل أنثى جميلة وليست كل جميلة أنثى .
  • إبتعدى عن إنتقاد الأخرين على العلن لإن الانتقاد يعطى إنطباعًا سيئًا عن شخصيتك أمام الآخرين وينفرهم منك . 
  • كونى فخورًا بنفسك فأنت تستحقين ذلك  ، ثقى بنفسك وبجمالك وروعة أنوثتك وابدأى بتغيير ما يمكن تغييره .
  • الأنوثة ليست مساحيق تجميل أو ملابس أنيقة ، الأنوثة روح .
  • إبتعدى عن مخالطة الأشخاص السلبيين الكثيرى الشكوى وخالطى الإيجابين ممن تكون نظرتهم للحياة إيجابية ومتفائلة .