التخطي إلى المحتوى

أذكار النوم، أدعية مستحبة عند النوم، ما يقال من أذكار ودعاء عند النوم، موضوع جديد نقدمه لكم من خلال موقعنا موقع فكرة، عند النوم يبدأ العقل الباطن في استعادة ما حدث طوال اليوم من أحداث وعندما يستغرق الانسان في النوم تبدأ الأحلام في مراودته الحسن منها والسيء، وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أذكاراً وأدعية تقال عند النوم حتى تبتعد الوساوس والشياطين والأفكار السيئة عن عقل الانسان فينعم بنوماً هنيئاً هادئاً، ما هي تلك الأدعية والأذكار هذا ما سنوضحه من خلال مقالنا اليوم.

أذكار ما قبل النوم من القرآن الكريم :

وردت الكثير من الآيات القرآنية تحمل صيغة الدعاء، منها ما هو دعاء بالشفاء وطلب التخفيف من الألم ومنها ما هو دعاء بالرزق، ومنها الدعاء بالذرية الصالحة، والدعاء برفع البلاء وكشف الغم والهم، وأيضاً الدعاء بطلب الرحمة والمغفرة من الله تبارك وتعالى وغيرها من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم.

وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه سلم الكثير من السنن التي كان يفعلها صلى الله عليه وسلم وبها يتقرب من الله تبارك وتعالى، كما وضح لنا الفرائض وشرح لنا كيفية أدائها مثل الصلوات والصيام والحج وغيره من العبادات التي فرضت على أمة المسلمين.

ولم يترك الإسلام شيئاً يختص بالإنسان إلا تحدث عنه وأوضحه، وبين لنا جميع أمور حياتنا، وجعل الدعاء والذكر في جميع أمور حياتنا، ومن بينها النوم.

فهناك العديد من الأشياء التي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وعلمها صحابته رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، وتناقلها الخلف والسلف، وقد علمنا نب الله صلى الله عليه وسلم أذكاراً تقال عند شروع المسلم في النوم تقيه من الهلاوس وتحفظه من الشياطين عند نومه إلى أن يصبح.

هناك بعض الآيات القرآنية التي حددها لنا صلى الله عليه وسلم وعلمها أصحابه تقال عندما يريد الانسان أن ينام، وهي:

  • آية الكرسي: قال الله تبارك وتعالى: “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”. مرة واحدة

  • سورة الإخلاص:  قال تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”. ثلاث مرات.

  • سورة الفلق: قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.ثلاث مرات.

  • سورة الناس: قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”. ثلاث مرات.

  • سورة الكافرون: قال تعالى: “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ”. مرة واحدة.

  • آخر آيتين من سورة البقرة: قال تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”. مرة واحدة.

  • قراءة سورة السجدة، وسورة الملك، والزمر.

أذكار صحيحة تقال ما قبل النوم :

السور والآيات السابقة هي آيات الأذكار من كتاب الله تعالى يقرأها المؤمن كما وردت بالترتيب وبعدد مرات القراءة لكل سورة منهم، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بها لأصحابه عند النوم، فذكر الله تعالى يقي من السوء ويحفظ من الشياطين ويبعد الهم والغم والحزن.

كما وردت بعض الأدعية الت يرددها المؤمن قبل نومه بعد أن ينتهي من قراءة الأذكار من القرآن الكريم، وهي أدعية مستحبة ويجب على المسلم أن يقرأها قبل أن ينام مباشرة ويثاب عليها المؤمن عند ربه، كما أنها من الأدعية التي تريح القلب وتهدئ الفكر وتذهب الخوف والحزن، ويستريح بها المسلم قبل نومه فينعم بنوماً هادئاً وذهناً صافياً ليستيقظ في الصباح وقد نام نوماً صحيحاً لا يشوبه هلاوس الشياطين، ومن الأدعية التي يجب أن تقال قبل النوم:

  • اللهمَّ أسلمتُ نفسي إليك، ووجَّهتُ وجهي إليك، وفوضتُ أمري إليك، وألجأتُ ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنتُ بكتابك الذي أنزلتَ ونبيك الذي أرسلتَ

  • باسمك ربِّي وضعتُ جنبي وبك أرفعه، إن أمسكتَ نفسي فارحمها [أو فاغفر لها]، وإن أرسلتَها فاحفظها بما تحفظ به عبادَك الصالحين.

  • اللهمَّ خلقتَ نفسي وأنت توفَّاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتَها فاحفظها وإن أمَتَّها فاغفر لها، اللهمَّ إني أسألك العافية.

  • الحمد لله الذي أطعَمَنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.

  • الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي مَنَّ عليَّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كلِّ حال، اللهمَّ رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء، أعوذ بك من النار.

  • الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، الحمد لله الذي مَنَّ عليَّ وأفضلَ، اللهمَّ إنِّي أسألك بعزَّتك أنْ تُنَجِّيَني من النَّار؛ فقدْ حَمِدَ الله بجميع محامدِ الخلقِ كلِّهم.

  • اللهمَّ فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفسي وشر الشيطان وشركه.

  • اللهمَّ فاطِر السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، أنت ربُّ كل شيء، والملائكة يشهدون أنك لا إله إلا أنت، فإنا نعوذ بك من شرِّ أنفسنا، ومن شر الشيطان الرجيم وشركه، وأن نقترف سوءًا على أنفسنا أو نجرَّه إلى مسلم.

  • اللهمَّ فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء، وإله كل شيء، أشهد أن لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك، والملائكة يشهدون، اللهمَّ إني أعوذ بك من الشيطان وشركه، وأعوذ بك أن أقترف على نفسي إثمًا، أو أردَّه إلى مسلم.

  • بسم الله وضعتُ جنبي، اللهمَّ اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكَّ رهاني، واجعلني في الندى الأعلى.

ما يستحب فعله قبل النوم :

هناك عدة أشياء يستحب للمسلم أن يفعلها قبل النوم وهي أيضاً من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجب علينا أن نقتدي به صلوات الله وسلامه عليه وأن نتبع هديه في كل شيء ما استطعنا ذلك، وهناك العديد من السنن التي يستحب أن يفعلها المؤمن عند الشروع في النوم وهي:

  • أن يتوضأ قبل النوم كالوضوء للصلاة، فيستحب للمؤمن أن ينام على طهارة.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ عند النوم وتأمين المنزل.
  • نفض الفراش قبل النوم ثلاثاً وتسمية الله تعالى.
  • النوم على الجانب الأيمن، ووضع اليد اليمنى أسفل الخد الأيمن.
  • الاستغفار قبل النوم من الأفعال المستحبة للمسلم.
  • التسبيح ثلاثاً وثلاثون، والتكبير ثلاثاً وثلاثون، والحمد ثلاثاً وثلاثون، من الأذكار المستحب قولها قبل أن ينام المؤمن.

من قام بأداء كل ما سبق أمن نومه في ليلته وباعد بينه وبين الشيطان وحفظه الله تعالى حتى يستيقظ.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.