التخطي إلى المحتوى

صلاة الحاجة، صلاة قضاء الحاجة، دعاء صلاة الحاجة، كيفية الصلاة وصفتها، موضوع جديد نقدمه لكم عبر موقع فكرة، جعل الله سبحانه وتعالى لنا سنن تقربنا منه ونتضرع بها إليه، ومن بين تلك السنن والعبادات صلاة الحاجة فما هي وما هي كيفيتها وماذا ندعو فيها هذا ما سنعرفه اليوم.

ما هي صلاة الحاجة :

الصلاة في العموم معناها الدعاء، أي الدعاء والتقرب لله ع وجل.

صلاة الحاجة هي الدعاء بما يحتاج إليه الإنسان، الحاجة في اللغة تعني: المأربة، وهي ما يفتقر إليه الإنسان من حيث التوسعة ورفع الضيق المؤدي إلى الحرج والمشقة.

أما بالنسبة للصلاة في الإصطلاح فمعناها: الصلاة التي يؤديها المسلم تقرباً إلى الله عز وجل وفيها يدعو ويتضرع ويتوسل إلى الله تبارك وتعالى لقضاء أمر ما يحتاج إليه المسلم.

وهي وسيلة اتصال بين العبد وربه جعلها الله تبارك وتعالى سبيلاً إليه يدعو فيها العبد بما يريد أن يقضيه الله تعالى له، ويبدأ المسلم في طلب ما يريد من ربه عز وجل في تلك الصلاة.

حكم صلاة الحاجة :

صلاة الحاجة من صلوات النوافل ومثلها مثل غيرها فهي مشونة ومستحبة لمن كانت له حاجة يريد أن تقضى له أن يصلي إلى ربه تبارك وتعالى ويسأل حاجته، وهي مشروعة ولا حرج في فعلها.

“عن عبد الله بن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”. رواه الترمذي.

كيفية صلاة الحاجة :

صلاة الحاجة كما ذكرنا صلاة نافلة فيشترط لها ما يشترط لسائر الصلوات المفروضة والنوافل، طهارة بدن وثوب، ووضوء واستقبال القبلة، والخشوع والتضرع لله تعالى.

  • أما بالنسبة إلى الكيفية التي تكون عليها صلاة الحاجة، فهي كسائر الصلوات وتكون ركعتان كما ذكر في الحديث، ويمكن للمسلم أن يستزيد بما يريد من الركعات.
  • يكبر ويستفتح الصلاة ثم يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم أن يقرأ.
  • يركع ويسجد مث الصلاة المعتادة ويقرأ التشهد ويسلم.
  • يثن على الله تبارك وتعالى ويحمده، ويصلي على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يبدأ بالدعاء ويسأل الله العظيم ما يريد ويذكر حاجته ويدعو بدعاء الحاجة.

ما هو دعاء الحاجة :

لا توجد صيغة محددة لدعاء الحاجة فقد اختلف أهل العلم في صيغة دعاء الحاجة، ولكن يستطيع الإنسان أن يدعو بأي صيغة يريد، فالمراد هو الدعاء والتضرع إلى الله وطلب قضاء حاجة المسلم من ربه عز وجل.

ولكن هناك صيغة مفضلة وردت في حديث ابن أبي أوفى كما ذكر سابقاً وهي من الصيغ المستحب أن يدعو المسلم بها ربه عز وجل، والدعاء فيها هو:

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

كما يرى بعض أهل العلم والفقهاء أن صيغة دعاء صلاة الحاجة هي ما وردت في حديث أنس بن مالكرضي الله عنه، وأقرها الكثير من العلماء وقالوا بأنها من الصيغ المفضل والمستحب أن يسأل العبد بها حاجته من الله تبارك وتعالى، وهي:

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ”.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.