التخطي إلى المحتوى

أذكار للولادة، أذكار للحامل، أذكار تقولها الحامل عند الولادة، موضوع جديد نقدمه لكم من خلال موقعنا موقع فكرة، ونطرح أطيب الأذكار التي تردده الحامل عند الولادة.

الأم الحامل وما تعانيه :

أوصانا الله تبارك وتعالى بالإحسان إلى الوالدين وخص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأم بأنها أحق الناس بالبر وذلك لما تعانيه من آلام وما تتحمله من أوجاع ومشقة من أجل اولادها، فالأم بدءاً من الحمل ووضع البذرة في رحمها تبدأ معاناتها مع الالام والأوجاع وتتعرض لتغييرات جسدية ونفسية كبيرة، وتبدأ رحلة التعب والمشقة، إلى أن تحين لحظة المخاض والولادة وخروج الطفل الصغير من داخل رحمها، كي يرى النور في الدنيا وما أصعب خروج روح من داخل روح أخرى، ولكن سبحان من أبدع وصور وجعل لنا هذا معجزة في كل وقت وحين.

ثم تبدأ رحلة أخرى جديدة وهي السهر والتعب والتربية والعمل على إنشاء طفل سليم يصلح في المجتمع ويبني فيه، إلى أن يصبح رجلاً ناضجاً يعتمد عليه، ويستطيع أن يبني أسرة جديدة، وهكذا تدور الدوائر في هذه الحياة فهي سنة الله تعالى في أرضه يحيها عباده.

أذكار للأم الحامل :

تعاني الحامل من العديد من الأعراض منها المغص والانتفاخ وألم في المفاصل وجميع جسدها، ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك فقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز:

قال الله تعالى: “حملته أمه وهناً على وهن”.

فالحامل تكون في أضعف حالاتها عند الحمل، فتشعر بأعراض لا يشعر بها غيرها، وتتعرض لعدة أنواع مختلفة من الضغوط النفسية والعصبية، وتتغير الهرمونات بجسدها ويتغير شكلها أيضاً، وكل ذلك من أعراض الحمل، ويشتد بها الألم كلما تقدمت في الشهور، وهناك بعض الأدعية المستحب قولها للحامل وهي:

  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير.

  • اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في عالم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم.

  • اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك.. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أدعية من القرآن الكريم لتسهيل الولادة :

هناك بعض الآيات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي من الأدعية المستحبة التي يستحب للحامل أن تدعو بها دائماً ليحفظها الله تعالى من كل سوء وأن يحفظ جنينها، وأن يقيهما كل سوء، فالأم دائماً تكون قلقة على طفلها الذي بداخل أحشائها، وتدعو الله دوماً وتضرع إليه كي يحميه ويبارك فيه وأن يخرجه إلى النور في أتم صحة وعافية، ومن الآيات المستحب قرائتها للحامل وللجنين ما يلي:

  • قال الله تعالى: “وَاَللَّه أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُون أُمَّهَاتكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْع وَالْأَبْصَار وَالْأَفْئِدَة لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • قال تبارك وتعالى: “كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا”.
  • ويقول الله عز وجل: “كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ”.
  • وقال في كتابه العزيز: “إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ”.

أذكار للحامل قبل الولادة :

عند اقتراب الولادة ينتاب الأم الحامل مشاعر عديدة، مشاعر فرح وحزن وخوف ولهفة واشتاق، فهي تنتظر مولودها بفارغ الصبر، كما أنها تدعو الله أن يرزقها بطفل سليم معافى، وتشعر باشتياق شديد ولهفة لترى مولودها بين يديها، وتضمه إلى قلبها، وتشعر بالسعادة والفرح معه، وفي نفس الوقت تشعر بالخوف الشديد والرعب كلما اقترب موعد الولادة فهيي لا تعرف مصيرها في هذ الوقت وتبدأ الأفكار تطاردها بأنها قد تموت وهي تلد ولا ترى مولودها، أو قد يصاب مولودها بسوء، أو تصاب هي بسوء، مشاعر مختلطة ومختلفة ومتناقضة، ولكن كل ذلك اضطرابات تحدث للحامل قبيل الوضع، ولكن عليها أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وتبدأ بالدعاء والتضرع إلى الله تبارك وتعالى وقراءة الأذكار، وفيما يلي بعض الأذكار للحامل عند اقتراب موعد الولادة:

  • اللهمّ إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني، اللهمّ صلّ وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ,, يا من هو كل يوم في أمر جديد..أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.. بك أدفع مالا أطيق، ولاحول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم يسِّر حمله، وولادته، ورضاعته، وتربيته، واجعله مطيعاً لربّه، بارًاً بوالديه، متعاوناً مع إخوته، نافعاً لأمّته، ذخراً للإسلام والمسلمين.
  • يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني مما أنا فيه.
  • اللهم إن ضرورتي قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اخرج أيها المولود بقدره الملك والمعبود يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه قد حان وقت ولادتي فأسألك أن تيسرها، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.