التخطي إلى المحتوى

نتابع في هذا المقال طريقة تحليل السكر التراكمي من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا علي مرض السكري وتحليل السكر التراكمي والمعدل الطبيعي للسكر التراكمي.

 

مرض السكري :

يعد مرض السكري احد امراض التمثيل الغذائي، والذي يرتفع فيه الجلوكوز في الدم نتيجة نقص افراز هرمون الانسولين وهذا يعرف بالنوع الاول، او نتيجة نقص حساسية الانسجة للأنسولين والذي يعرف بالنوع الثاني، والذي يتطلب من المريض اتباع بعض الإجراءات والعادات الصحية للسيطرة علي مستوي السكر بالدم كاتباع حمية غذائية وانقاص الوزن ولعب الرياضة او اخذ هرمون انسولين خارجي لمرضي النوع الاول وذلك لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة.

 

تحليل السكر التراكمي Hb A1C  :

( تحليل السكر التراكمي او glycated hemoglobin او الهيموجلوبين السكري )

يعد من التحاليل التي يتم استخدامها لمتابعة حالة المريض مع مرض السكري، وايضا يتم اجراءه للأشخاص الطبيعيين وللكبار والصغار لمتابعة متوسط نسبة السكر في الدم علي مدار مدة معينة تتراوح بين شهرين وثلاثة اشهر ويستخدم لمعرفة استجابة المريض للعلاج المستخدم ولمعرفة انتظام المرض.

ويتم التعبير عنه من خلال رقم تقريبي يقيس نسبة الهيموجلوبين الحامل للسكر في الدم حيث انه كلما زاد تركيز السكر في الدم كلما ازداد ارتباط الهيموجلوبين بالسكر فتزيد نسبة السكر التراكمي وذلك يدل علي عدم استجابة المريض للعلاج او عدم انضباط مستوي السكر في الدم وان المريض معرض للإصابة بمضاعفات مرض السكري.

 

طريقة عمل تحليل السكر التراكمي :

يتم اجراء تحليل السكر التراكمي عن طريق اخذ عينة دم من المريض وارسالها الي المختبر لقياس كمية الهيموجلوبين المحمل بجزيئات الجلوكوز، ولا يتطلب عمل التحليل اي اجراءات من المريض حيث لا يتوجب علي المريض الصوم قبل عمل التحليل فيمكنه الاكل او الشرب قبل اجراء التحليل او القيام بالأنشطة المعتادة بشكل طبيعي دون التأثير علي نتيجة التحليل.

ويتم اجراء التحليل الزاما للمرضي الذين يعانون من مرض السكري النوع الاول لمتابعة مستوي السكر في الدم واستجابة المريض للعلاج حيث يتم عمل التحليل كل ثلاثة اشهر اي اربع مرات بالعام.

 

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي :

  •  تتراوح نسبة الهيموجلوبين السكري عند الاشخاص الغير مصابين بمرض السكري بين 4.5 % و 6%.
  • واذا كانت النسبة ما بين 5.7% الي 6.4% فإن الشخص معرض للإصابة بمرض السكري pre-diabetic وفي هذه الحالة فيجب علي المريض الالتزام بحمية غذائية وممارسة الرياضة والمداومة علي اجراء التحاليل للاطمئنان علي مستوي السكر في الدم.
  • في المرضي الذين يعانون من مرض السكري والذين يتبعون نظاما معينا للسيطرة على نسبة السكر في الدم، فإن نسبة الهيموجلوبين السكري تكون 7%.
  • قد تصل نسبة الهيموجلوبين السكري في المرضي الذين يعانون من مرض السكري ولا يتبعون نظاما مناسبا للحفاظ علي مستوي السكر بالدم الي 9% ، وقد يعاني هؤلاء المرضي من مضاعفات مرض السكري مثل امراض القلب والاوعية الدموية وتلف الاعصاب الطرفية والتقرحات والتهاب القرنية.

 

العوامل التي تؤثر في نتيجة التحليل :

  •  فقر الدم او اذا كانت نسبة الحديد قليلة في الدم يؤدي الي زيادة نتيجة التحليل.
  • حدوث نزيف او فقد الدم قبل اجراء التحليل الي فقد الهيموجلوبين ويؤدي الي نقص نسبة التحليل ويكون التحليل غير دقيق.

 

 

 

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي تحليل أو دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في أقرب وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.