التخطي إلى المحتوى

فوائد السمسم الابيض يعد السمسم الأبيض واحدا من أهم الأطعمة وأقدمها في العالم ، ويستخدم في الشرق الأوسط والثقافات الأفريقية كثيرا، وله عدة انواع مختلفة منها السمسم الأبيض وتختلف حسب اختلاف نبات السمسم ،حيث يعد السمسم من النباتات التى تزرع من أجل زيوتها وبذورها وليس من ثمارها اوأوراقها.

حيث ان السمسم يحتوي على كميات عالية جدا من الزيوت أكثر من اي نوع بذور اخرى، وكان قديما يستخدم السمسم كمصدر للدهون الضروية لصحة جلد الإنسان ، ويتراوح حجم بذور السمسم من 3-4 مم من حيث الطول و2مم من حيث العرض، ويتم انتاج 3.85 مليون طن سنويا منه، وسوف نتحدث بشكل اوضح في هذا المقال عن الحقائق الغذائية للسمسم الابيض وفوائده.

 

السمسم الأبيض وفوائده

تتعدد فوائد السمسم الأبيض بسبب تنوع مكوناته التى تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التى تدعم الجسم وتفيد وظائفه الحيوية المتعددة ،حيث يؤثر السمسم على صحة الشعر والبشرة والقلب ويسهل عملية الهضم ومكافحة السرطان وتقليل الالتلهابات وصحة العظام ، وسوف نشرح فوائده التالية بالتفصيل.

 

تأثير السمسم على الشعر

حيث باحتواء السمسم على البوليفينول النباتي الذي يوجد في بذوره يؤدي الى تقليل الشيب المبكر وزيادة نمو الشعر وايضا تساعد على إعادة لمعان الشعرالباهت، بسبب الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الموجودة في ذلك الزيت، ويتم استخدامه عن طريق تدليك زيت بذور السمسم في فروة الرأس.

 

فوائد السمسم للبشرة

يقلل زيت بذور السمسم ظهورر الندبات وعلامات الشيخوخة المبكرة وعلامات الجلد ، بسبب غناء بذوره بفيتامين ، كما تساهم بذور السمسم في تكوين الكولاجين الذي يساعد في تقوية الشعر والجلد والأنسجة العضلية لاحتوائها على عنصر الزنك الحيوي.

فائدة السمسم للعظام

يحتوي السمسم على الزنك والكالسيوم والفوسفور والتي تحد من امراض العظام وتحافظ على صحة العظام ، ويعد السمسم الأبيض من اغنى المصادر لمعظم العناصر الغذائية غير العضوية.

 

الإهتمام بصحة القلب

يساعد السمسم الأبيض على تخفيض الإجهاد على القلب والأوعية الدموية ومنع الاضرابات القلبية المختلفة، وهذا يرجع الى قشور النباتات الطبيعية القابلة للذوبان في الزيوت الموجودة في بذور السمسم، حيث تؤدي إلى الإنخفاض في ارتفاع ضغط الدم ، طبقا لعدد من الدراسات والبحوث ،ويزداد تركيز المركبات النباتية الفينولية النشطة حيوياً في بذور الكتان وبذور السمسم الأبيض عن تركيزها في البذور الأخرى والحبوب والفواكه والخضروات، وتحتوي ايضا بذور السمسم على معدن المغنسيوم الذي يؤدي بدوره الى توسيع الأوعية وايضا يخفض ضغط الدم.

 

الحد من الإلتهابات

يعمل السمسم الأبيض على الحد من الإلتهابات في المفاصل والعضلات والعظام ، وذلك يرجع الى احتواء السمسم الأبيض على الكثير من النحاس حيث يعمل النحاس على تقوية الأوعية الدموية والعظام وكمية النحاس المناسبة في الجسم تؤدي الى زيادة الدورة الدموية، حيث يعتبر النحاس عنصرا رئيسيا في الهيموغلوبين، وتساعد كمية النحاس المناسبة في الجسم على تلقي الأجهزة العضوية في كافة انحاء الجسم كمية مناسبة من الأكسجين.

فوائد السمسم لحرق الدهون

يساعد السمسم الأبيض على حرق الدهون وخاصتا في منطقة الخصر لما يوجد في بذوره بعض المركبات التي تساعد على حرق الدهون، وتحتوى بذور السمسم الأبيض على الألياف التي تساعد في إبطاء إفراغ المعدة لتتيح وقت اطول للشعور بالإمتلاء وعدم الشعور بالجوع، ويساعد السمسم الأبيض على ثبات مستوى السكر في الدم لمنع حدوث الاضطرابات التى تؤدي الى الشعور بالجوع.

السمسم الأبيض والقولون

تعمل بذور السمسم على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي ، كالإمساك والإسهال ومشاكل القولون حيث تعمل على تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك فضلا الى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

السمسم الأبيض يحارب السرطان

اثبتت دراسات عديدة ان السمسم الأبيض له تأثير قوي على مكافحة انواع محددة من السرطانات حيث انه يقوم بمحاربة نمو الخلايا السرطانية، وذلك بفضل البوليفينول الموجود في السمسم ، الذي يقلل الإصابة بسرطان الثدي طبقا للدراسة التى اجريت في مجلة التغذية عام  2012حيث اوضحت هذه الدراسة مدى ارتبط وجود البوليفينول في محاربة خطر مستقبلات هرمون الاستروجين لسرطان الثدي السلبي.

ان النساء التى لديهن كمية عالية من البوليفينول لديهن فرصة اقل للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40 الى 50 %، ولذلك يعتبر السمسم الأبيض مفيد لمكافحة السرطان حيث انه مصدرا غنيا للمركبات البوليفينولية، ويتم انتاج هذه المركبات عن طريق البكتيريا الدقيقة الموجودة في القولون.

 

واتضح في نهاية الأمر ان بذور السمسم لها فوائد عديدة ، حيث إنّها تحمي من أمراض القلب والسكر والتهاب المفاصل ،وكانت تستخدم في الطب الشعبي منذ آلاف السنين ، حيث ان بذور السمسم الأبيض تحتوي على كمية كبيرة من الألياف وهي غنية جدًا بالزيوت المتنوعة والمغنيزيوم والفيتامينات والكثير من المعادن ،وهناك نوعين من بذور السمسم فمن الممكن ان تكون مقشّرة أو غير مقشّرة ، البذور المقشّرة وتكون مجرّدة من القشرة الخارجية ويكون لونها مائلا للأبيض و عند تحميصها تتحول إلى بني ، وبذور غير مقشرة تتكون من قشرة خارجية صالحة للأكل ويكون لونها ذهبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.