التخطي إلى المحتوى
طريقة إزالة أثار الحروق القديمة بالأعشاب

يمكنك معرفة كيفية إزالة أثار الحروق القديمة بالأعشاب من خلال موقع فكرة، وسنتابع أنواع الحرق وكيفية العلاج بالأعشاب وأيضا الطرق الطبيعية الأخري لازالة الحروق واسماء الادوية.

ما هي أنواع الحروق

هناك العديد من أنواع الحروق، وغالبا ما تكون حالات الاصابة بالحروق هي إصابات طفيفة تحدث في المنزل أو العمل.، وتصنف الحروق بناء على عدد طبقات الجلد والأنسجة المحترقة. وكلما زاد عمق وحجم المنطقة المحترقة، أصبح الحرق أكثر خطورة. وهذه الأنواع :

  1. حرق من الدرجة الأولي : هي الحروق التي تصيب الطبقة الأولي من الجلد، ويشعر المريض بحرقان واحمرار في الجلد، وللتأكيد اذا قمت بالضغط باصبعك علي مكان الحرق يكون اللون مكان الضغط أبيض، ويعود للاحمرار مرة أخري عند ازالة الاصبع.
  2. حرق من الدرجة الثانية : وهناك نوعان في هذا التصنيف
  • حرق سطحي من الدرجة الثانية : وهي تصيب الطبقة الأولى والثانية من الجلد، ويتميز بوجود فقاقيع علي الجلد بداخلها سائل أصفر، ويكون الحرق مؤلم.
  • حرق عميق من الدرجة الثانية : وتصيب طبقات الجلد الأعمق، ويكون مكان الحرق أحمر وأبيض مع عدم تكون فقاقيع، والاحساس بالألم يكون ضعيف أو منعدم، ولا يتغير اللون عند الضغط علي مكان الحرق.

3. حرق من الدرجة الثالثة : وتصيب كل طبقات الجلد والأنسجة أسفل الجلد، وعادة ما تتطلب العلاج الطبي، ويكون الجلد أبيض جاف أو أسمر، ويتميز بعدم وجود ألم.

4. حرق من الدرجة الرابعة : تمتد من الجلد حتى تصل إلى العضلات، أو الأوعية الدموية، أو الأعصاب، و الأوتار والعظام. ودائما ما تحتاج هذه الحروق إلى علاج طبي.

 

وهناك أيضا أنواع طبقا لسبب الحرق ومن هذه الأنواع :

  1. الحروق بسبب الحرارة : وتكون بسبب المياه الساخنة أو لمس شيء ساخن أو التعرض للنار مباشرة.
  2. الحروق الباردة : وتكون بسبب تعرض الجلد لطقس بارد، عاصف أو رطب.
  3. الحرق بالكهرباء : وتكون بسبب الاتصال بالمصادر الكهربائية أو عن طريق التعرض للصواعق والبرق.
  4. الحرق بمادة كيميائية : وتكون بسبب الاتصال بالمواد الكيميائية الصناعية، أو بعض المواد المهيجة للجلد والتي يمكن أن تسبب الحرقان.
  5. الحروق الإشعاعية : وتكون بسبب أشعة الشمس، أو أسرة التسمير، أو المصابيح الشمسية، أو الأشعة السينية، أو العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان.
  6. حروق الاحتكاك
  7. الحروق بسبب شم غاز حارق

 

 إزالة أثار الحروق القديمة بالأعشاب

غالبا لا تزول آثار الحروق خاصة اذا كانت الاصابة عميقة ومن الطبيعي أن تترك أثر مكان الاصابة والذي قد يستمر لمدة طويلة أو قد لا تزول أبدا، لذلك قد يلجأ بعض الناس الي استخدام الأعشاب أو ما يسمي الطب البديل لمحاولة ازالة تلك الآثار ومن هذه الأعشاب :

  • الالوفيرا : نبتة الالوفيرا من المعروف عنها انها تحتوي العديد من الخصائص العلاجية، واستخدمت كنبتة طبية منذ أيام المصريين القدماء، ولها تاريخ حافل في الحضارات المختلفة، ولديها العديد من الاستخدامات الطبية، لكن جل الألوفيرا يعد مفيداً في العلاج الظاهري لكل أنواع الجروح والحروق وحالات تهيج الجلد والصدفية، حيث يقوم الجل بترطيب الجلد ويحفز شفاء الجرح، كما أنه يخفف الحكة والالتهابات الجلدية.
  • العسل : يعتبر العسل مادة علاجيّة وغذائيّة متكاملة ذات قيمة عالية، كما له فعالية قوية في علاج الحروق نظراً لاحتوائه على عناصر مميّزة في تكوينه، وتُدهن المنطقة المصابة بالعسل بعد الحرق مباشرةً، حيث يعمل العسل علي تخفيف حدة الألم والتئام الجرح وتطهيره، وحمايته من الالتهابات لأنه يعمل علي القضاء على البكتيريا ويمنع نموها، وبالتالي يعقم الجروح ويزود البشرة بالعناصر الضرورية لبناء أنسجة جديدة.
  • خلطة الجرجير : يجب غلي بضع من أوراق الجرجير،ثم القيام بخلطها جيدا مع حبة واحدة من البصل المهروس، وملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان، ثم مزج المكونات جيدا للحصول علي الخليط، وبعدها دهن المنطقة المصابة بالحروق بهذا الكريم الناتج من الخليط.
  • خلطة الحناء : مزج ملعقتين من الحناء، مع ملعقتين من الدقيق الأبيض وكوب واحد من زيت الزيتون، ومزج المكونات جيدا للحصول علي العجين من الخليط، ثم وضعها في وعاء مغلق باحكام، وتطبيقها على المنطقة المصابة بالجروح بوضع كمية من العجين عليها لمدة ساعة واحدة، وبعد أن تجف يتم غسل المنطقة جيدا، ويجب استخدام هذه الخلطة مرتين يومياً صباحا ومساء.
  • شجرة الشاى : تستخدم كدهان على المنطقة المصابة عدة مرات فى اليوم، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي علي العديد من الخصائص الفعالة التى تساعد فى ازالة أثار الحروق.
  • حبوب الحلبة : يمكن استخدامها عن طريق نقعها فى الماء لمدة ليلة كاملة، بعد ذلك يتم طحنها للحصول علي العجينة والتي يتم وضعها علي المنطقة المصابة ثم تغسل بالماء البارد مع التكرار للحصول على نتيجة فعالة.
  • الخيار : يتم تقشير الخيار والتخلص من البذور وخلطها مع أوراق النعناع، مع اضافة بياض البيض إلى هذه الخليط، ثم وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة لمدة ثلث ساعة ثم تغسل بالماء البارد.، ويعتبر الخيار من أفضل الوصفات التى تساعد فى علاج آثار الحروق بدون أى آثار جانبية.
  • البطاطا : يمكن استخدام المحلول الناتج من عصر البطاطا كدهان على المنطقة المصابة لازالة آثار الحروق.
  • عصير الليمون وزيت الزيتون.

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول أحد الوصفات بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي وصفة يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.