التخطي إلى المحتوى
إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة 2020
إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة

موضوع جديد عن إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة نقدمه لكم عبر موقع فكرة،للقراءة أهمية كبرى في حياتنا، فهي القدرة على تقوية العقل والذاكرة والحواس، وهي الطريق للحصول على المعرفة، واستقاء المعلومات المفيدة.

إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،للقراءة أهمية كبرى في حياتنا فبها ينشط العقل وتتسع المدارك وتجلى بها الأذهان، وهي طريق المعرفة والنور، وتتحدث إذاعتنا اليوم عن القراءة ونبدأ بذكر الله تعالى وآيات كتابه الحكيم الموضحة أهمية القراءة.

فقرة القرآن الكريم

أمر الله تبارك وتعالى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم للقراءة بنص صريح، كما أمرنا بقراءة القرآن الكريم وتدبره في بعض آياته، مما يدل على أهمية القراءة للانسان وفوائدها التي تنمي عقله وتجعله يتدبر ويفكر ويبتكر ونذكر من بين تلك الآيات:

  • يقول تبارك وتعالى في كتابه العزيز: “اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق* خلَقَ الإنسانَ من علَق* اقرأ وربُّكَ الأكرم* الَّذي علَّمَ بالقلَم* علَّم الإنسانَ ما لم يعلم”.
  • ألم تَرَ أنَّ الله أنزلَ من السَّماء ماءً فأخرجنا به ثمراتٍ مُخْتلفاً ألوانُها ومن الجبالِ جُدَدٌ بيضٌ وحمرٌ مختلفٌ ألوانُها وغرابيبُ سُودٌ * ومن النَّاسِ والدَّوابِّ والأنعامِ مُختلفٌ ألوانُهُ كذلك إنَّما يَخشى الله من عبادهِ العلماءُ إنَّ الله عزيزٌ غفور”.
  •  “اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ”.
  • “كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

فقرة الحديث الشريف

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على القراءة في أحاديثه الشريفة نذكر منها ما يلي:

  • من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته). عن أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه”.
  • عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : (فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيراَ له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل).
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران) .
  • حديث جابر رضي الله عنه : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد).
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا حسد إلا في اثنتين , رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل , ورجل أعطاه الله مالا , فهو ينفق به آناء الليل والنهار ).
إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة
إذاعة مدرسية كاملة عن القراءة

كلمة اليوم

بسم الله الرحمن الرحيم : قال الله تبارك وتعالى ” اقرأ  بسم ربك الذي خلق”، وكلمتنا اليوم عن القراءة ومدى تأثيرها في حياتنا العلمية، القراءة هي غذاء الروح، والعقل، والطريق المفتوح للحصول على المعلومات في شتى المجالات، كما أنها مفتاح الباب للوصول إلى طريقة راقية في التفكير ، هي الثقافة التي تتطور بها الشعوب، وتستنير بها المجتمعات، وتنار عقول الأفراد، كما أن القراءة تساعد في خلق حالة من الشغف لدى القاريء وتمده بالإلهام المستمر كما أنها تذكي الفضول لديه وتجعله شغوفاً ولديه حب اطلاع على الكثير والكثير من الكتب.

تمنح القراءة المجال للفرد للإطلاع على ثقافات الأمم الأخرى الماضية والحاضرة، كما أنها تعطي مدى واسعاً للتفكير والابتكار، كما أنها تعد وسيلة هامة للتطور في العلم وتحفيز الذاكرة وتنشيطها وتزيد من مخزون المصطلحات اللغوية، وتساهم في أن يستطيع الفرد التحدث بطريقة صحيحة ويستخدم عبارات بلاغية شتى، وقادراً على التكلم بكل ثقة.

وفي النهاية يجب الاتزام بالقراءة دوماً وقراءة الكثير والكثير من الكتب النافعة، والإطلاع على الجديد في المجالات التي يرغبها الفرد وذلك سينمي عقله وذهنه ويريح نفسه.

فقرة الحكمة

تأتي فقرة الحكمة بكل كلماتها الرائعة وحكمة اليوم عن القراءة:

  • الكتاب نافذة من خلالها نتطلع إلى العالم.
  • في القراءة غذاء للعقل وارتقاء بالفكر وبالقراءة تبنى الحضارات.

نعم الأنيس إذا خلوت كتاب تلهو به إن خانك الأصحاب

لا مفشياً سراً إذا استودعته وتفاد منه حكمة وصواب.

فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن:
  • هل تعلم أن القراءة هي أسمى أنواع التثقيف الإنساني.
  • هل تعلم أن القراءة تحفز الذهن وتقوي الذاكرة.
  • هل تعلم أن القراءة تحد من التوتر لدى الانسان.
  • هل تعلم أن القراءة تزيد من الثقافة والمعرفة.
  • هل تعلم أن القراءة تزيد من مخزن المصطلحات اللغوية في العقل.

خاتمة الإذاعة

وفي الختام نقول اللهم احفظ لنا ما نقرأ وثبت لنا ما نحفظ واعنا على قراءة كتابك الكريم وتدبر آياته ومحكم تفاصيله، واجعل لنا لساناً فصيحاً ينطق بالحق ويتوسل إليك بأبلغ الدعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.