التخطي إلى المحتوى
مقدمات إنشائية قصيرة 2020
مقدمات إنشائية قصيرة

موضوع جديد عن مقدمات إنشائية قصيرة نقدمها لكم عبر موقع فكرة، موضوع الإنشاء أو ما يعرف بموضوع التعبير الذي يتم دراسته في اللغة العربية، إحدى الفروع الهامة في اللغة العربية، والتي يراها بعض الطلاب من أصعب الفروع، فتختلف القدرة على التعبير والكتابة من فرد لآخر فهناك من يتقنون فن الكتابة وهناك من لا يستطيعون ذلك.

مقدمات إنشائية قصيرة

موضوع الإنشاء أو التعبير يتكون من ثلاثة أقسام أساسية، بهم يكون هناك موضوع إنشائي أو تعبيري متكامل لابد من الالتزام بتلك الأقسام وهي:

المقدمة، جسد الموضوع، الخاتمة.

كيف اكتب موضوع تعبير بطريقة سهلة
كيف اكتب موضوع تعبير بطريقة سهلة

 

ونستعرض الآن بعض المقدمات القصيرة التي تصلح لأي موضوع إنشاء أو تعبير يتحدث عن أي هدف أو أي مجال:

مقدمة إنشائية 1

  • إن روعة البيان  وسحر الكلام ليعجزان عن التعبير في هذا المجال، وذلك لتحدث الكثير عنه كما أن هذا المجال طوقته الأقلام.
  • ولن أزيد عنهم ولكن أحاول أن أستخدم بلاغة القول وسحر الأداء وروعة البيان لأعبر عن كل ما يجول في داخلي ويراود خيالي ووتتحدث عنه مشاعري وينطق به لساني ويسطره قلمي.
  • إنه من دواعي سروري أن أجول بفكري وخاطري وعقلي متحدثاً عن هذا الموضوع الرائع الذي يعتبر من الموضوعات الهامة والشائكة والشيقة في آن واحد، (اسم الموضوع) يعتبر من الموضوعات الحيوية التي بجب على كل فرد أن يعبر برأيه ويشارك بأفكاره لتتجمع الأفكار لنضع تصوراً له، وخلاصة القول فإنه مما لا شك فيه…….

مقدمة إنشائية 2

  • “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”، أما بعد فثمة أمور في حياة الإنسان يقف أمامها عاجزاً حائراً ويطيل التفكير فيها ويتعمق آملاً أن يجد الكلمات التي يمكن أن تعبر عما يجول بداخله.
  • هناك أيضاً أموراً أخرى في حياة الإنسان واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء. وتلك الأمور الواضحة لا تحتاج إلى الجدل والنقاش ولا تحتمل المهاترات فيها فهي أشياء مسلم بها وحقائق مؤكدة لا يمكن أن ينكرها أي فرد ومن بينها ( اسم الموضوع) وقد تطرق إلى الكتابة فيه الكثير من الكتاب والبدعين.
  • انشغل به الكبير والصغير، وأصبح محوراً هاماً لحديث الجمهور، كما أنه تعرض للنقاش في العديد من الوسائل الإعلامية المرئية منها والمسموعة والمقروئة، ولما لا وهو موضوع جدير بالاهتمام والتحليل…..

مقدمة إنشائية 3

  • ما أحلى الكلمات التي تنساب كلحن جميل تتمايل على أنغامه الكلمات وتداعب أوتاره الحروف، وتتغنى به العبارات الرائعة والجميلة وتتسابق لتكون جملاً رائعة تجذب القارئ لها،وفي موضوعنا اليوم يبدع قلمنا ويتألق لكتابة أغنى العبارات التي توضح لنا ما نحن بصدد الحديث عنه اليوم ( اسم الموضوع).

مقدمة إنشائية 4

  • بسم الله الرحمن الرحيم” علم الإنسان ما لم يعلم”، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه حمداً يليق به، وبقدرته وعظمته، لولا أن هدانا الله ما كنا لنهتدي ولولا أن علمنا ما كنا علِمنا، ولولاه تعالى ما جرى قلم ولا كتب كلمة واحدة.
  • الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين أفصح الناس لساناً وأوضحهم بياناً وأكثرهم حمكمة ورحمة، لقد أتيحت اليوم لي فرصة لا تكاد تأتي كثيراً، ومن دواعي سروري أن أكتب في هذا الموضوع الهام الذي يشغل بال الجميع وينال من تفكيرهم كثيراً، فهو موضوع ذو أثر كبير على الفرد والمجتمع وما نتحدث عنه هو ( اسم الموضوع).

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.