أهم الشخصيات التاريخية

مودة شريف

أهم الشخصيات التاريخية خلد أسمائهم التاريخ منذ عصور سبقتنا بقرون زمنية طويلة، فالإنسان في الأساس لا يبقى منه في الدنيا سوى سيرته الطيبة أو السيئة على حسب أعماله التي قام بها، والتاريخ هو من يُعرفنا على هذا، لذا سيُعرفنا موقع فكرة بعض من أبرز الشخصيات التاريخية في السطور التالية.

أهم الشخصيات التاريخية

على الرغم من كون التاريخ نفسه لا يُحدد من هم أهم الشخصيات التاريخية، حيث تطغى شخصية الكًتاب والمؤرخين في أغلب الأوقات على كتاباتهم، فنرى أن الأغلب أتفق على الشخصيات التالية:

1- الإسكندر الأكبر المقدوني

أهم الشخصيات التاريخية

هو من أهم الشخصيات التاريخية التي تحدث عنها التاريخ منذ أقدم العصور، فقد كان له دورًا رياديًا في تأسيس الكثير من الدول أثناء حكمه للعالم القديم كما يلي:

  • وُلد الإسكندر الأكبر في عام 358 قبل الميلاد، وتوفي في عام 323 قبل الميلاد، أي عاش لمدة لا تُزيد عن 30 عامًا تقريبًا.
  • خلال حياته القصيرة تمكن هذا الشاب الطموح من حكم العالم بأكمله، فقد وصفه المؤرخين وعلماء التاريخ بالداهية العسكرية، وذلك لشدة ذكاؤه والخطط العسكرية التي كان يضعها وقت الحاجة.
  • تمكن الإسكندر الأكبر بحكم العالم أجمع تقريبًا قبل الوقت الذي توفى فيه، وكان يشتهر ببناء حضارة له تحمل اسمه في كل دولة يقوم بحكمها، كمدينة الإسكندرية في مصر التي بُنيت بعد موت الإسكندر بعام واحد تقريبًا.

2- القديس مارمينا العجائبي  

يُعد من أهم الشخصيات التاريخية وأعظمها في التاريخ القبطي، فمن اسمه نتمكن من معرفة بعض الأشياء عن تاريخه وأعماله الفضيلة، ومنها:

  • هو أشهر الشهداء المصريين في التاريخ القبطي بأكمله.
  • وُلد في عام 285م في مدينة نقيوس بمحافظة المنوفية، وكان والده في هذا الوقت هو حاكم المدينة.
  • قام القديس بالدخول في الرهبنة محبة في الله، وذلك كان في عام 303م، وتشتهر رهبنته بأنه كان يرغب في أن يكون شهيدًا وأثناء ما كان يُصلي على الشهداء في يوم من الأيام سمع صوتًا من السماء يقول:

“مبارك أنت يا آبا مينا لأنك دُعيت للتقوى منذ حداثتك. فستنال ثلاثة أكاليل لا تفنى ولا تزول… واحد من أجل بتوليتك، والآخر من أجل حياتك النسكية، والثالث من أجل استشهادك هذا. سيصير اسمك مشهورًا بين الشهداء. لأني أجعل الناس من كل قبيلة ولسان يأتون ويعبدونني في كنيستك التي ستُبنى على اسمك، وفوق ذلك كله ستحصل على مجدٍ لا يُنطق به ومجيد في ملكوتي الأبدي”.

  • أُستشهد على يد قائد روماني، وكانت قصة دفنه طريفة للغاية، حيث كان يرغب الجنود في أخذه إلى روما ليُدفن فيها، ولكن الجمل الذي كان يحمل جسد الشهيد برك ورفض أن يتحرك في مريوط وبالفعل تم دفنه هناك.

3- الملكة كليوباترا السابعة

هي من أبرز وأهم الشخصيات التاريخية النسائية التي شهدها التاريخ، فعلى الرغم من كونها لم تقم بفعل أي شيء جيد طوال حياتها، إلا أن التاريخ خلد اسمها لما يلي:

  • كان كليوباترا السابعة آخر الملكات البطليمات في مصر، فقد كانت السبب في جعل مصر تكون محظية الرومان في عام 30 قبل الميلاد.
  • وصل بهذه الملكة الشابة الجشع إلى أقصى المراحل فقد طلبت من القائد العسكري الجليل يوليوس قيصر الروماني أن يقوم بمحاربة أخيها حتى تتمكن من التربع على عرش مصر بمفردها، وهذا حدث بالفعل في عام 48 قبل الميلاد في معركة دامية تسببت في حرق أجزاء كبيرة من الإسكندرية، وقتلت بطلميوس الثالث عشر.
  • هي صاحبة أشهر قصة حب في التاريخ، فقد عشقت القائد العسكري الروماني ماركوس أنطونيوس، وكانت زوجته، وبسبب أطماعها التي لا يوجد حدود لها، تسببت في حدوث معارك دامية بينه وبين بلده.
  • انتهت هذه الملكة بانتحارها بسم الأفعى في عام 31 قبل الميلاد، بعد معركة أكتيوم البحرية الشهرية التي دارت بين كليوباترا وأنطونيوس من جهة، وماركوس أوكتافيانوس من جهة أخرى، وانتهت بانتحار العشاق.

4- القائد عمرو بن العاص

هو من أجل وأهم الشخصيات التاريخية ليس في التاريخ الإسلامي فقط بل عامةً كذلك، فقد كان داهية عسكرية وخير الصحابة كذلك، وذلك لما قام به:

  • وُلد في قريش، وكان ابن أحد السادة الكرام في قريش.
  • كان عمرو بن العاص من الصحابة الأجلاء، والقادة العسكريين الذي لم يشهد التاريخ مثلهما، فقد كان من القادة الأربعة في فتح الشام، وتمكن من فتح مصر بمفرده.
  • كان أول والي مسلم على أرض مصر بعد فتحها مباشرةً، أثناء خلافة الصحابي عمر بن الخطاب، وأثناء حكمه لمصر ضرب أفضل مثل في التصالح مع الأقباط، فقد احتذي بالرسول وطمأنهم وترك لهم حرية اختيار الدين.

أبرز الشخصيات التاريخية في الرياضيات

أهم الشخصيات التاريخية

من المُتعارف عليه أن التاريخ يشمل كافة الفروع والمجالات بشكل عام، فنرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم بعض من أهم الشخصيات في الرياضيات فيما يلي:

  • إسحاق نيوتن: وُلد في عام 1642م، وتلقى تعليمه في جامعة كامبردج، وكان له دورًا كبيرًا في وضع النظريات الرياضية والفيزياء التي يتم تدريسها حتى الآن في المدارس والجامعات.
  • ألبرت آينشتاين: وُلد في 4 آذار من عام 1879م، وهو عالم فيزياء شهير، وضع نظرية علمية بحتة في ظاهرة التأثير الكهروضوئي، وتمكن من توضيح معادلات التكافؤ بأنواعها المختلفة.
  • محمد بن موسى الخوارزمي: وُلد في عام 780م، وكان عالمًا في الكثير من العلوم الطبيعية، كالفيزياء، والفلك، والرياضيات تحديدًا في الجبر.

يحتوي التاريخ على الكثير والكثير من الأسماء التابعة لأشخاص عاشت في عصور سابقة، ولكن توجد بعض الشخصيات اللامعة التي تقف عندها أحرف التاريخ وتجبر العالم على أن يُخلد ذكراها لما قامت به من أعمال صالحة أو سيئة على حد السواء.

أسئلة شائعة

  • كيف يتم تقسيم حقب التاريخ؟

    المصري القديم، العصر اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي.

  • من هي أشهر النساء في التاريخ الإسلامي؟

    السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، والخنساء على سبيل المثال.