التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير جديد عن جائزة نوبل بالعناصر والاستشهادات وذلك عبر فكرة، جائزة نوبل من أقدم وأعرق الجوائز والتي لها شأن كبير عند من يحصل عليها، ولا تمنح لأي شخص بل تمنح لشخص ذو مواصفات خاصة وله بصمة واضحة في المجال الذي يشغله ويبتكر فيه.

ما هي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من ستة جوائز دولية سنوية تمنح من قبل عدة مؤسسات في السويد والنرويج تقديراً لجهود العلماء أو المثقفين أو الأكاديميين أو المبتكرين والمساهمين في التقدم العلمي.

تاريخ جائزة نوبل

ترجع جائزة نوبل إلى العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت، حيث قام بالمصادقة على جائزة نوبل في وصيته التي تم توثيقها في النادي السويدي النرويجي في السابع والعشرون من شهر نوفمبر لعام ألفِ ووثمانمائة وخمس وتسعون، وتعد جائزة نوبل من أهم الجوائز المتاحة في مجالات عدة وهي الطبوالأدب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والنشاط من أجل السلام.

تم منح أول جائزة نوبل في عام ألفِ وتسعمائة وواحد 1901 ميلادية، وكانت في مجالات الأدب والطب والكيمياء والفيزياء آنذاك، وتم توزيع الجوائز في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم بالسويد، ومنذ عام ألفِ وتسعمائة وأثنان 1902 ميلادية استلم الملك نفسه تسليم الجوائز للفائزين بها إلى الآن.

يتم تسليم جوائز نوبل في المجالات الفائزة في شهر ديسمبر من كل عام، وبالتحديد يوم العاشر من شهر ديسمبر وهو ذكرى وفاة العالم السويدي صاحب جائزة نوبل ألفريد نوبل، ويتم إعلان الفائزين في شهر أكتوبر  من نفس العام من قبل اللجان المعنية بالمسابقة وتحديد الفائزين.

والجائزة عبارة عن شهادة تقدير وميدالية ذهبية ومبلغ مالي يقدر بمليون دولار أمريكي، وإذا كان هناك عدة فائزين في نفس المجال يتم تقسيم الجائزة فيما بينهم ولا يشترط التساوي.

 

كيفية الترشيح لجائزة نوبل

يتم الترشيح لجائزة نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصادلأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات اسكندنافية معينة، ولأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال وأكايمية العلوم وبعض الأشخاص الذيين يتم ترشيحهم من الجامعات الأخرى.

بالنسبة لمجال الأدب يتم تقديم الترشيحات من قبل أساتذة الأدبي والبحث اللغوي ورئيس رابطة الكتّاب الممثلة وأعضاء الأكاديمية السويدية.

أما بالنسبة لنشاط السلام يمكن أن يتم التقديم باقتراحات الترشيح من قبل أي عضو من أعضاء الحكومات أو أعضاء المحاكم الدولية، وأساتذة الجامعة في مجالات محددة هي العلوم الاجتماعية والفلسفة والتاريخ والحقوق والعلوم الدينية، كما يمكن أيضاًً تقديم الاقتراحات للترشيح في هذا المجال من خلال رؤساء المعاهد المتخصصة في البحث في مجال السلاموغيرها من المؤسسات التي لها علاقة بذلك المجال.

أهم المصرييون الحاصلون على جائزة نوبل

تم منح جائزة نوبل في مجالات مختلفة لعدد من المصريين كتقدير لهم على جهودهم المبذولة في مجالاتهم وهم بالترتيب:

  • الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام ألف وتسعمائة وثمانية وسبعون في مجال السلام وذلك فور عقده اتفاقية السلام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن وإنهاء حالة الحرب المعلنة منذ عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعون.

  • الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانون في مجال الأدب وذلك لمساهمته في إثراء الأدب  العربي بكتاباته الأدبية وتأليفه لأكثر من ثلاثون كتاب ورواية أصبحوا جزءاً هاماً من التراث الانساني.

  • العالم الجليل الدكتور أحمد زويل عام ألف وتسعمائة وتسع وتسعون، في مجال الكيمياء وذلك لمساهمته باكتشاف ما يسمى بزمن الفيمتو ثانية وصنعه كاميرا لتصوير التفاعل الكيميائي الذي يتم في جزيء الواحد من مليون.

  • الدكتور محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام ألفان وخمسة 2005 في مجال السلام وذلك تقديراً لمجهوداته في الحد من استخدام الطاقة النووية في الحروب والأغراض العسكرية والتأكيد على ضرورة استخدامها في الأغراض السلمية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.