هل يجوز تفسير الاحلام السيئة او بغير علم ؟

آمال الشرابى

هَلْ يجوز تفسير الاحلام السيئة او بغير علم ؟ حيث إختلف العلماء في تعبير الرؤى وقد يصيب التأويل أو يخطئ وقد كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يُعبٍر الرؤيا وأذن للصحابة رضوان الله عليهم بالتعبير والتأويل ويلزم للتعبير العلم وقد قيل لا يُعبٍر الرؤيا إلا من يحسنها فإن علم منها خيرًا أخبر به وإن علم منها شرًا فليصمت أو ليقل خيرًا وسوف نوضح في هذا المقال تفسير الأحلام وهَلْ يجوز تفسير الاحلام للرجل والمرأة في المنام.

هَلْ يجوز تفسير الاحلام السيئة :

كان رسول الله يعبر الرؤيا وقد أذن للصحابة بتعبير الرؤيا وقد ورد عنه أن رجلًُ أتى رسول الله فقص عليه رؤيا رآها فأراد أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن يعبرها فأذن له رسول الله ، وبعد أن قام بتعبيرها قال لرسول الله أصبت أم أخطأت يارسول الله؟ فقال رسول الله أصبت بعضًا وأخطأت بعضًا.

وقد لا ترتبط الرؤيا بالحاضر أو بالمستقبل فقد تكون رؤيا صالحة صادقة أو غير ذلك وقد ورد عن رسول الله أن الرؤيا تنقسم إلى ثلاث أقسام فقد تكون من الشيطان ليحزن الإنسان وقد تكون مما يعيشة الإنسان في اليقظة كأحلام اليقظة وما يحدث في اليوم والليلة وإنشغال البال والإهتمامات اليومية ، وقد تكون رؤيا بشرى أو إنذار وتحذير.

وقد ورد أن الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة ، وقد تفسر نفس الرؤيا لشخص بتعبير وتأويل مختلف عن شخص أخر تبعًا لطبيعة هذا الشخص وسلوكة وصفاتة فالإمام بن سيرين قد فسر تأويل من يؤذن بأنه سيحج ونفس الرؤيا عبرها لشخص أخر بأنه سوف يسرق وتُقطع يده.

إقرأ ايضًا :  تفسير الاحلام جعفر الصادق

هَلْ تفسير الحلم من النت يقع :

ذكر الإمام بن باز وغيرهم أنه عند تعبير الرؤيا لابد من قراءة أحاديث الرسول ويستفيد من الكتب المسجلة سواء في المكتبات أو على صفحات الإنترنت ويجب عند التعبير ألا يعتمد إعتماد كلي على ما ورد فيها ولكن يعتمد على الأحاديث النبوية والشرائع ولا يعبر إلا عن دراية فإذا أشكل عليه الأمر فليقل لعله كذا أو كذا.

فإذا رآى خيرًا كالصلاة ودخول الجنة وخلافة فليحمد الله على ذلك وإن رآى ما يكره فلينفث عن يسارة ثلاث مرات من غير ريق آى يتفل ويتعوذ من الشيطان ثم ينقلب على جنبة الآخر ولا يخبر بها أحد فإنها لا تضره بإذن الله.

إقرأ ايضًا : الحلم بشخص معين دون التفكير فيه

هَلْ تتحقق الاحلام بعد تفسيرها :

قال الله تعالى : “الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم” وقد ذكر بعض صحابة النبي أن البشرى في الحياة الدنيا هى الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو المؤمن .

وقد ذكر رسول الله أنه قال لم يبقى بعدي من النبوة إلا المبشرات ، فقال الصحابة وما المبشرات ، فقال الرؤيا الصالحة ، وقد ذكر أيضًا أن في آخر الزمان لم تكد رؤيا المؤمن لتخطئ أو لتكذب وقد ذكر أصدقكم رؤيا أصدقكم حديث آى من كان صادقًا في حديثة ولا يكذب فرؤيتة صادقة.

إقرأ ايضًا : لماذا يتكرر الحلم أو المنام عن الحبيب الأول ؟

هَلْ الحلم السيء يتحقق

الرؤيا المفزعة والمحزنة من الشيطان ولا تؤول ويجب على صاحبها ألا يُحدٍث بها ويعرض عنها فهي لن تضره ، ويجب عدم الإعتماد كليًا على تفسير الكتب وذلك لأن من وضع الكتاب هو من تأليف صاحبة.

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في اسرع وقت.