التخطي إلى المحتوى
متى اول ايام عيد الفطر 1440 في السعودية
عيد الفطر

متي اول ايام عيد الفطر 1440 في السعودية الاربعاء الموافق 5/6/2019 ، آيام قلائل ونودع شهر الصيام ونستقبل شهر جديد وهو شهر شوال ومن المقرر رؤية هلال شهر شوال في اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان وفلكيًا قد أعلنت الجهات المسؤولة أن أول أيام العيد هو يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر شوال لعام 2019/ 1440 وسوف نقدم بالتفاصيل موعد عيد الفطر في المملكة العربية السعودية.

موعد عيد الفطر المبارك 2019 فلكيًا في مصر والسعودية وكافة الدول العربية

أعلنت البحوث الفلكية أن يوم الأربعاء الموافق الخامس من شهر يونية هو أول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية ومصر وبعض الدول العربية وبهذا الإحصاء يكون شهر رمضان قد إكتمل ثلاثون يومًا .

وتبقى الرؤية الشرعية والتي تعتمد عليها كثير من الدول العربية في مقدمتهم السعودية ومصر وسوف يتم إستبيان الرؤية في اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الموافق يوم الإثنين الثالث من شهر يونية .

وقد أعلن رئيس معهد العلوم الفلكية الدكتور جاد محمد القاضي أن أول أيام عيد الفطر المبارك طبقًا لرصد العلوم الفلكية هو يوم الثلاثاء الموافق 4 /6 /2019 م 1440هـ ، وأوضح أنه سوف يثبت ميلاد هلال شهر شوال في اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان وذلك لبقاء الهلال في سماء مصر والسعودية لمدة ستة دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم.

وبالتالي سيغيب القمر قبل غروب الشمس  في شرق الدول الإسلامية مثل دولة أندونسيا وكذلك يغيب القمر قبل غروب الشمس في شمال الدول الإسلامية مثل دولة كازخستان ، وبناءًا على ذلك لن يتمكن شعوب هذة المنطقة من رؤية الهلال في هذا اليوم.

وفي منطقة غرب ووسط العالم الإسلامي فإن القمر سيغيب فترة قصيرة جدًا بعد غروب الشمس ولن يتسنى رؤية الهلال وبالتالي فتبعًا لهذا الرأي يرجح الفلكيون أن العيد يوم الأربعاء الموافق 5/6 /2019.

موعد عيد الفطر 2019/1440 في مصر والسعودية والكويت وموعد اول ايام العيد

سوف يتم رؤية هلال شهر شوال في عدة مناطق شاملة المملكة العربية السعودية من هذة المناطق:

  • مرصد تمير : زتتم الرؤية بعد غروب الشمس ، وسوف يغيب القمر لدقائق معدودة ويظل الهلال لمدة خمس دقائق وهى فترة غير كافية لرؤية الهلال بالعين المجردة.
  • مركز حوطة سدير: بعد غروب الشمس بخمس دقائق يغيب القمر ويمكث هلال شوال لمدة خمس دقائف وهذة الفترة أيضًا غير كافية لرؤية الهلال بالعين المجردة.
  • وعلى هذا فلن يتم رؤية الهلال في المناطق الأخرى من السعودية فلن يظهر في مرصد مكة أو مرصد المدينة المنورة أو مرصد الرياض أو مرصد القصيم أو مرصد الظهران أو تبوك أو مرصد شقراء وهذا من توقعات علماء الفلك.

موعد أول أيام عيد الفطر 2019 – 1440 فلكياً

تتم صلاة العيد في الخلاء والمساجد والساحات وتستعد المملكة العربية السعودية لهذة المناسبة حيث يصادف عيد الفطر موسم الأجازات الصيفية وقد أعدت المملكة جدولًا ترفيهيًا لكي يستمتع المواطن السعودي والزائر العربي بالعيد حيث يتم توزيع الهدايا وعمل مسابقات يشترك فيها الكبار والصغار وتفتح المملكة الحدائق والمتنزهات والمتاحف والمعالم السياحية لجميع المواطنين.

وتعتبر أيام العيد عطلة رسمية في جميع الدول الإسلامية مصر والسعودية والكويت وقطر والإمارات وبعض الناس تفضل السياحة الداخلية داخل المدن والبلدان والبعض الأخر يفضل السياحة الخارجية بالسفر للتنزة ومشاهدة المعالم السياحية.

ويحتفل جميع المسلمون في الدول العربية بتناول الوجبات الشهية وحلويات العيد وبعض الدول لها طقوس معينة في العيد كتناول الكعك والغريبة والبسكويت كما يحدث في مصر وكذلك الخروج للحدائق والمتنزهات للإستمتاع بجو الطبيعة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.