التخطي إلى المحتوى
دعاء الى الله
دعاء الى الله

دعاء الى الله ، الدعاء يرقق القلب ويزيل الكبرياء من النفس ويجب مع الدعاء الثقة الكاملة بالله أنه سيستجيب الدعاء إما عاجلًا أو آجلًا كما أخبر بذلك الله عز وجل “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة ألداع إذا دعانِ” ، وقد أخبر رسول الله أنه قال أدعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، وسوف نقدم في هذا المقال بعض الأدعية الواردة عن رسول الله.

اجمل دعاء الى الله قصير

كان رسول الله يُكثر من قول “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى” وهذا الدعاء يشمل معاني عديدة فالهداية هى الصلاح والتقوى والبعد عن المحرًمات وإجتناب الفواحش والتقوى هى معرفة الله حق المعرفة بأن الله يرى ويسمع ولا يخفى علية شيئ في الدنيا والآخرة ويعلم السر وأخفى والعفة وهى الطهارة والنقاء عن الرزائل والغنى وهو الإستغناء عن الناس والرضا والقناعة برزق الله وعطاءة.

وقد ذكر رسول الله أنه قال إذهد فيما عند الناس يحبك الناس وإذهد في الدنيا يجبك الله ، فالدنيا عرض زائل وماهى إلا زينة وتفاخر وتباهي بين الناس ولعب ولهو والدار الآخرة هى الباقية وهى الجنة والتي عرضها كعرض السموات والأرض فالكيٍس من دان (حاسبها) نفسة وعمل لما بعد الموت.

وكان رسول الله في رمضان يكثر من قول اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عني وعندما سألتة السيدة عائشة رضي الله عنها ماذا أقول يارسول الله إذا جاءتني ليلة القدر فكان يقول لها قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عني ، فالمؤمن الكيٍس الفطن هو الذي يدعو بهذا الدعاء فيوم القيامة لا ينفع مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم ، آى سليم من المعاصي والذنوب وإرتكاب الفواحش.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كنتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسًا ـ يَعني ـ ورجلٌ قائمٌ يصلِّي، فلمَّا رَكَعَ وسجدَ وتشَهَّدَ دعا، فقالَ في دعائِهِ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ، إنِّي أسألُكَ، فَقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابِهِ: تَدرونَ بما دعا ؟ قالوا: اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ، قالَ: والَّذي نَفسي بيدِهِ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى).[صحيح النسائي]

(عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّهُ كان يقولُ عند الكربِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ قال يزيدٌ: ربُّ السمواتِ السبعِ وربُّ العرشِ الكريمِ)[إسناده صحيح].

كان من دعاء رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (اللهمَّ! إني أعوذُ بك من زوالِ نِعمتِك، وتحوُّلِ عافيتِك، وفُجاءَة نِقمتِك، وجميعِ سُخطِك).[صحيح مسلم].

اجمل دعاء الى الله مكتوب

يحتاج الإنسان دائمًا إلى الله فمهما إختلفت الديانات لابد أن يلجأ الإنسان إلى الله في شتى مناحي الحياة كطلب المأكل والملبس والسكن والحياة الكريمة والراحة والإستقرار والتوفيق في الحياة والسعادة التي يسعى إليها كل فرد.

فالله وحدة هو الرزاق يرزق الإنسان كما يرزق الطير تغدوا خماصًا وتروح بطانًا آى تخرج من أعشاشها للبحث عن الطعام فيرزقها الله من رزقة الذي لا ينفد.

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).

(اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

اجمل دعاء للتقرب الى الله

التقرب من الله بالصلاة والذكر والصيام والصدقة وسائر العبادات وقد ذكر الله عز وجل في معنى الحديث أن العبد يتقرب منه بالنوافل حتى يحبة فإذا أحبة يكون سمعة الذي يسمع به وبصرة الذي يبصر به ويدة التي يبطش بها ورجلة التي يمشي بها فإذا سأل الله أعطاه مما يشاء.

فالدعاء هو نوع من التقرب لله لأنه يحتوي على ذكر الله ومناجاتة والتوجه إلية بأسمائة وصفاتة فقد ورد أن من دعا بإسم الله الآعظم أُستجيب له وإسم الله الآعظم في أسماء الله الحسنى.

اجمل دعاء لله عز وجل

كان رسول الله إذا حزبة آمر آى إشتد علية وعظم عليه يصلي ركعتين ثم يدعوا بماشاء ولقد دعا في غزوة بدر دعاء طويل وظل يتوسل إلى الله حتى وقع ردائة عن منكبية قائلًا آللهم إن تهلك هذة العصابة فلن تُعبد بعد اليوم وكان يقصد المسلمين وكانوا قلة أمام الأعداء الذين كانوا أضعاف أضعاف المسلمين حتى قال له أبو بكر رضي الله عنه إن ربك لن يخزيك يارسول الله.

دعاء طلب المساعدة من الله

هناك أدعية كثيرة واردة عن رسول الله يمكن أن تقال بعد الصلاة أو تقال منفردة في آى وقت شاء فالله قريب مجيب الدعاء.

اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير. يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

*اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، آمين يا رب العالمين. اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.

اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء طلب الحاجة المستجاب

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.