التخطي إلى المحتوى

دعاء السفر ، السفر هو الإنتقال من مكان إلى مكان أخر قد يكون سفر طويل أو قصير وقد يكون سفر بغرض الهجرة أو الثقافة أو التعلم أو نشرة الدعوة الإسلامية أو لآى غرض وهناك أدعية واردة عن الرسول  عليه الصلاة والسلام تُقال عند السفر لحفظ الإنسان من عقبات وعواقب الطريق وسوف نستعرض بعض من هذا الأدعية الواردة عن رسول الله.

دعاء السفر قصير

قال الله عز وجل: “أدعوا ربكم تضرعًا وخُفية إنه لا يحب المعتدين ” فيجب أن يكون الدعاء من القلب وبنية خالصة لله عز وجل أن الله وحدة هو المستجيب للدعاء والله وحدة هو القادر على كشف الضر.

كما قال الله عز وجل : “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” فالله قريب من عبدة أقرب من حبل الوريد إليهم يسمع ندائهم وإستغاثتهم  ويستحي أن يرد يد الداعي إلية صفرًا خائبتين فعلى الإنسان ألا يتكبر على الله ويدعوه بما يشاء فهو المجيب للدعاء وهو الناجي من كل كرب ومن كل هم.

دعاء المسافر لنفسه

  • ذُكر أن في السفر خمس فوائد تفريج للهم وإكتساب للمعيشة من (زيادة رأس المال والربح في التجارة وإستثمار الأموال) وكذلك إكتساب علم وأدب وصحبة ، فقد يسافر من أجل العلم والمعرفة.
  • والأفضل للمسافر أن يسافر في صحبة فقد ورد عن رسول الله أنه قال الركب شيطان والركبان شيطانان والثلاثة ركب آى أن المسافر وحدة يتبعة الشيطان وتكون مشقة السفر علية شديدة جدًا ، والمسافر ومعة شخص واحد يكون معه شيطانان وتكون المشقة أشد وإذا سافر معة إثنان فيصبحوا ثلاثة في الطريق سهل الله عليهم السفر وذُللت لهم العقبات.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮   ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ” آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ “ رَوَاهُ مُسْلِمْ.

أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.

دعاء توديع المسافر

  • قد ذكر رسول الله أن الدعاء باب من أبواب الرحمة فإذا دعا العبد ربة قال الله عز وجل لبيك عبدي وقد ذكر أن أفضل العبادة الدعاء لله.
  • وقد ذكر رسول الله أن الدعاء عند سماع الآذان مُجاب والدعاء عند قتال العدو مستجاب ، وأهم شيئ في الدعاء أن يكون خالصًا لله بلا رياء أو سمعة أو دعاء لقطيعة رحم.
  • على المسلم الإكثار من الدعاء أثناء السجود فإن أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فالله فوق عرشة وفوق السبع سموات ولكنة يسمع نداء عبدة ويسمع بكاءة في وتوسلة في السجود ويستجيب الله من القلب الخاشع.
  • خصص الله أوقات للدعاء وأيام يستحب فيها فقد ذكر رسول الله أن هناك ساعة إجابة للدعوة يوم الجمعة فذكر أن أكثروا من الدعاء في يوم الجمعة والبعض  من العلماء حدد هذة الساعة من وقت صعود الإمام لأداء خطبة الجمعة وحتى وقت العصر والبعض لم يحدد وقتها.

اللهم إني أحببت ملاكا يشبه الجنه هو حبيبي و قلبي و هو نعمة سأظل أشكر الله عليها اللهم أحفظه لي يارب بقدر حبي له اللهم أرح قلبه و أبعد عنه كل ضيقة ربي إني أحببته بقدر لا يعلمه إلا أنت أستودعتك روحه ف أحفظه لي. سافر الغالي يالله انك تسهل دروبه تدري ياخلي بدونك والله ماتسوى حياتي اللهم إني استودعتك حبيبي وعضيدي وتاج راسي ترجع بالسلامة ي روحي. اللهم إني استودعتك مبسم حبيبي وقلبه وصحته ربي استودعتك أغلى ما أملك فاحفظه لي بعينك التي لا تنام. اللهم امنح حبيبي عمرا طويلا و أسعد قلبه فإني أحبه حبا لا يعلمه سواك تروح وترجع بالسلامة حبيبي. اللهم احفظ لي حبيبي أينما حلت خطاه اللهم إني استودعتك صحته و سعادته فعندك يارب لا تضيع الودائع. اللهم سهل عليه السفر و تقبل منه العمل و ارجعه سالما معافى يارب بالسلامه حبيبي تروح وترجع يا غالي بالسلامة. اللهم اني استودعكك حبيبي فآحفظهه بحفظكك يارب تروح وترجع بالسلامهه حبيبي ي روح. اللهم أني أستودعك حبيبي الذي لاتضيع ودائعك يارب احميه واحفظه لي فهو أغلى ماأملك حبيبي يارب تروح وترجع بالسلامة ربي يحفظك ان شاء الله. تروح وترجع بالسلامة يا حبيبي اللهم يسر امره وهون عليه سفره آمين يا رب العالمين.

دعاء لشخص مسافر تحبه

  • يجب على المسلم أن يكون قلبة خاشع عند الدعاء ومستحضر عظمة الله ولدية الإيمان الكامل والثقة في موعود الله وأن الله سوف يستجيب لدعائة إن عاجلًا أو آجلًا وقد يؤخرها إلى يوم القيامة حيث يكون الإنسان أحوج مايكون إلى حسنة واحدة تنجية من عذاب النار أو ترفع قدرة في الجنة.
  • يجب عدم الدعاء على النفس والولد والأهل بسوء وإثم حتى لا تكون ساعة إجابة فيستجيب الله.
  • يجب تحري المال الحلال فيكون المطعم والمشرب والمأكل من حلال.
  • يجب رد المظالم إلى أهلها والتوبة النصوحة من الآثام والفواحش والإبتعاد عن أماكن اللهو والمعاصي.
  • يجب البدأ في الدعاء بذكر صفات الله والدعاء بأسمائة الحسنى وختام الدعاء بالصلاة على النبي.
– اللهم أن لي مسافر لا ارى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لاتنام ، اللهم اني استودعتك اياه فجعله في ودائعك التي لاتضيع .
 

اللهم إنك وهبت لي (( وقل أسماء البنات والأولاد )) من غير حول مني ولا قوة.

فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة.
اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر.
اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض.
اللهم لاتجعل ابتلائي فيهم.
اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة.
اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
 
 
ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين ، احفظهم من الشيطان الرجيم
ربي ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار و التوكل عليك يا قادر يا جبار
ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان ، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك ياكريم يا منان
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي
وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
” إلهي إستودعتُك أبنائي قطعةً من قلبي ، في مكانٍ غابت عنهُم عيني ،
ولكن عينُك لم تغِب ، فاحفظهم حفظاً يليقٌ بعظمتك ” .
 
– أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ .
– زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ .
– سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلاَئِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صاحِبْنَا، وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذاً بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ .
– أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك ، زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت .
– اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم أضيء قلبه بنور حبك ضيئا لا ينطفئ وارزقه رزقا دائما لا ينقطع وصحة يستخدمها في طاعتك أحبه وحبب فيه خلقك وعبادك آميـــــــن .
 
– اللهم إني أسألك لهذا الإنسان أن تجعله عن الهم بعيد ، ومن الرحمة قريب ، وحقق له مايريد ، وأجعل اليوم عليه سعيد .
 
– اللهم ثبت له يقينه وأرزقه حلال يكفيه ، اللهم أبعد عنه كل شئ يؤذيه ، ولا تحوجه لطبيب يداويه ، اللهم أستره على وجه الأرض وأرحمه في بطن الأرض ، وأغفر له في يوم العرض ، اللهم أعطه مايتمناه وتحبه له وترضاه .
 
– اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، :وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن.
 
اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الإعلان والأسرار وأهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم منَ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم، اللهم أمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعيفهم اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك.
 
اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك، اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته واستكان لهيبتك فأحببته وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم فرح بهم نبيك المختار وأعل بهم المنار وأهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك، عمن سواك ولا تولهم وليا سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء.
 
اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها وألهمهم رشدهم اللهم اجعلهم أبراراَ أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم أشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيي بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناَ لي، :اللهم واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم وأجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.