التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

دعاء السفر ، السفر هو الإنتقال من مكان إلى مكان أخر قد يكون سفر طويل أو قصير وقد يكون سفر بغرض الهجرة أو الثقافة أو التعلم أو نشرة الدعوة الإسلامية أو لآى غرض وهناك أدعية واردة عن الرسول  عليه الصلاة والسلام تُقال عند السفر لحفظ الإنسان من عقبات وعواقب الطريق وسوف نستعرض بعض من هذا الأدعية الواردة عن رسول الله.

دعاء السفر مكتوب

  • بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه).
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب.

فضل الدعاء من الكتاب والسنة

قال الله عز وجل: “أدعوا ربكم تضرعًا وخُفية إنه لا يحب المعتدين ” فيجب أن يكون الدعاء من القلب وبنية خالصة لله عز وجل أن الله وحدة هو المستجيب للدعاء والله وحدة هو القادر على كشف الضر.

كما قال الله عز وجل : “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” فالله قريب من عبدة أقرب من حبل الوريد إليهم يسمع ندائهم وإستغاثتهم  ويستحي أن يرد يد الداعي إلية صفرًا خائبتين فعلى الإنسان ألا يتكبر على الله ويدعوه بما يشاء فهو المجيب للدعاء وهو الناجي من كل كرب ومن كل هم.

دعاء المسافر لنفسه

  • ذُكر أن في السفر خمس فوائد تفريج للهم وإكتساب للمعيشة من (زيادة رأس المال والربح في التجارة وإستثمار الأموال) وكذلك إكتساب علم وأدب وصحبة ، فقد يسافر من أجل العلم والمعرفة.
  • والأفضل للمسافر أن يسافر في صحبة فقد ورد عن رسول الله أنه قال الركب شيطان والركبان شيطانان والثلاثة ركب آى أن المسافر وحدة يتبعة الشيطان وتكون مشقة السفر علية شديدة جدًا ، والمسافر ومعة شخص واحد يكون معه شيطانان وتكون المشقة أشد وإذا سافر معة إثنان فيصبحوا ثلاثة في الطريق سهل الله عليهم السفر وذُللت لهم العقبات.

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به.

فضل الدعاء للمسافر

  • قد ذكر رسول الله أن الدعاء باب من أبواب الرحمة فإذا دعا العبد ربة قال الله عز وجل لبيك عبدي وقد ذكر أن أفضل العبادة الدعاء لله.
  • وقد ذكر رسول الله أن الدعاء عند سماع الآذان مُجاب والدعاء عند قتال العدو مستجاب ، وأهم شيئ في الدعاء أن يكون خالصًا لله بلا رياء أو سمعة أو دعاء لقطيعة رحم.
  • على المسلم الإكثار من الدعاء أثناء السجود فإن أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فالله فوق عرشة وفوق السبع سموات ولكنة يسمع نداء عبدة ويسمع بكاءة في وتوسلة في السجود ويستجيب الله من القلب الخاشع.
  • خصص الله أوقات للدعاء وأيام يستحب فيها فقد ذكر رسول الله أن هناك ساعة إجابة للدعوة يوم الجمعة فذكر أن أكثروا من الدعاء في يوم الجمعة والبعض  من العلماء حدد هذة الساعة من وقت صعود الإمام لأداء خطبة الجمعة وحتى وقت العصر والبعض لم يحدد وقتها.

سنن قبل السفر

  • يجب على المسلم أن يكون قلبة خاشع عند الدعاء ومستحضر عظمة الله ولدية الإيمان الكامل والثقة في موعود الله وأن الله سوف يستجيب لدعائة إن عاجلًا أو آجلًا وقد يؤخرها إلى يوم القيامة حيث يكون الإنسان أحوج مايكون إلى حسنة واحدة تنجية من عذاب النار أو ترفع قدرة في الجنة.
  • يجب عدم الدعاء على النفس والولد والأهل بسوء وإثم حتى لا تكون ساعة إجابة فيستجيب الله.
  • يجب تحري المال الحلال فيكون المطعم والمشرب والمأكل من حلال.
  • يجب رد المظالم إلى أهلها والتوبة النصوحة من الآثام والفواحش والإبتعاد عن أماكن اللهو والمعاصي.
  • يجب البدأ في الدعاء بذكر صفات الله والدعاء بأسمائة الحسنى وختام الدعاء بالصلاة على النبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.