التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة التسابيح ، صلاة التسابيح هى سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام وسُميت بصلاة التسابيح نظرًا لكثرة التسابيح فيها في كل ركعة والتي تُقدر بثلثمائة تسبيحة وسوف نستعرض في هذا المقال كيفية صلاة التسابيح وعدد ركعاتها وفضلها وذلك على موقع فكرة.

كيفية صلاة التسابيح وفضلها

  • صلاة التسابيح هى أربع ركعات بتشهد واحد أو بتسليمتين.
  • تُسمى صلاة التسابيح لإشتمالها على التسبيحات سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • التسبيح يكون في كل كل ركعة بمقدار خمسة وسبعون تسبيحة فبعد الفاتحة وقراءة سورة يقول المصلي التسبيحات خمسة عشرة مرة وفي الركوع عشرة تسبيحات وفي الرفع من الركوع عشر تسبيحات ومثلهن في السجدتين وأثناء الرفع من السجود كذلك.
  • مقدار التسبيحات في الأربع ركعات ثلثمائة تسبيحة.
  • تعد صلاة التسابيح مكفرة للذنوب ونجاة من الكرب والهم وتفريج الكرب وقضاء الديون وقضاء الحاجات.

صلاة التسابيح لقضاء الحاجة

ورد عن النبي أن صلاة التسابيح تغفر الذنوب كبيرها وصغيرها والذنوب قديمها وحديثها ومغفرة للذنوب سواء بالعمد أو بالخطأ سرًا أو جهرًا وأولها وآخرها آى المقصود كافة الذنوب من بداية العمر حتى أخر لحظة.

وقد تصلى صلاة التسابيح مثنى مثنى أو أربع ركعات متواصلة وقد ورد عن النبي أنها تصلي في أثناء النهار بتشهد واحد آى في أخر الركعة الرابعة ومثنى مثنى  بتشهدين وذلك في صلاة الليل  لأن صلاة الليل في الغالب تكون كل ركعتين منفصلتين بتشهد وتسليم ولكن في صلاة التسابيح لا يتم التسليم إلا في آخر ركعة في الركعة الرابعة.

حكم صلاة التسابيح

  • كثير من أهل العلم صحح صلاة التسابيح ورغب فيها وأجازها لما لها من تكفير للسيئات ورفع الدرجات وبعض من العلماء ضعف الرواية الواردة عن الحديث منهم العالم إبن باز.
  • وقد ورد أن هذا الحديث حكمة شاذ وغير وارد عن رسول الله أنه قام بأدائها وأن معظم هذة الأحاديث موضوعة وليس لها أساس من الصحة.
  • وذهب أهل الجمهور إلى أن صلاة التسابيح مستحبة وعند الحنابلة بعدم إستحبابها وقال الإمام أحمد بن حنبل أنه لم يثبت عن الرسول أنه فعلها.
  • وقد ورد عن رسول الله أنه قال عن صلاة التسابيح أن إستطعت أن تصليها في كل يوم مرة فأفعل وإن لم تستطع ففي كل جمعة وإن لم تستطع ففي كل شهر فإن لم تستطع ففي العمر مرة.

كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر

صلاة التسابيح تصلى في ليلة القدر بنفس الكيفية التي تُصلى بها في الأيام العادية ويكون مقدار التسبيحات ثلثمائة تسبيحة ويستحب الدعاء بعد الصلاة بمايشاء من خيري الدنيا والآخرة.

فضل صلاة التسابيح وكيفيتها

  • صلاة التسابيح أربع ركعات في كل ركعة يبدأ بقراءة الفاتحة وسورة من آيات القرأن الكريم بعد تكبيرة الإحرام وبعد تمام القراءة يبدأ في التسبيح سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله خمسة عشرة مرة.
  • ثم يركع فيقول عشرة تسبيحات سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم يرفع من الركوع ويقول سمع الله لمن حمد ويكرر التسبيحات عشر مرات بحيث كل تسبيحة تكرر عشر مرات.
  • ثم يسجد فيقول أثناء السجود عشر تسبيحات سبحان الله والحمد لله ولاإله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم يرفع من السجود فيكرر عشر مرات ثم يسجد مرة أخرى فيكرر التسبيحات عشر مرات ثم يرفع من السجود وقبل أن يقف للركعة الثانية يقول عشر تسبيحات ويكرر هذا في كل ركعة حتى نهاية الركعة الرابعة يقول عشر تسبيحات بعد التشهد الأخير ثم التسليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.