التخطي إلى المحتوى

فضل شهر رمضان للأطفال ، صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو وركن مهم للمسلم ، في هذا الشهر كثير من المزايا والفوائد العظيمة للكبار والصغار وسوف نعرض في هذا المقال فضل شهر رمضان للأطغال وكيف نحثهم على المواظبة على صيام هذا الشهر منذ نعومة أظافرهم والمحافظة والدوام على الصيام كل عام.

قصة قصيرة عن الصوم للاطفال

قصة قصيرة للأطفال لتعليمهم الصبر على الطعام والشراب في نهار رمضان.

كان حسام يتدرب على الصوم منذ الصغر وكان يبلغ سبعة أعوام من العمر عندما صام أول يوم من رمضان وكان يصوم صومًا متقطعًا دون إنتظام ، وعندما بلغ العاشرة من العمر قال له والدة لابد أن تصوم شهر رمضان كاملًا .

كان حسام سعيدًا جدًا لأنه كان يحب الصيام جدًا كما إنه فرح فرحًا شديدًا أنه سيصوم شهر رمضان كاملًا.

وفي إحدى الآيام كان عائدًا من المدرسة وكان الجو شديد الحراراة وبلغ منه العطش منتهاة كما إنه كان يشم رائحة الطعام الطيب التي تخرج عبر نوافذ المنازل وهو يسير في الطريق وينتظر آذان المغرب بفارغ الصبر .

رآى الماء المثلج والعصائر والأطعمة المتنوعة على المنضدة قبل صلاة المغرب وظل يرقب عقارب الساعة بين الحين والحين  وينصت ليسمع مدفع الإفطار عبر التلفاز .

رآتة الأم فقالت له ياحسام هانت فلقد بقيىَ دقائق قليلة وينطلق مدفع الإفطار وينادي الآذان لصلاة المغرب وتفرح بإفطارك.

حسام تعود على الأمانة منذ صغرة فكانت نفسة تراودة أن يقوم بفتح الثلاجة ويتناول آى شيئ دون أن يراة بابا أو ماما ولكن كان يعلم أن الله يراه فلم يجرأ على فعل هذا الآمر وجلس بجوار الأم يذكر الله على المسبحة مثلها حتى جاء موعد الإفطار وفرح جدًا بأن الله أعطاه القوة على مقاومة الجوع والعطش وأعطاه الصبر على ذلك .

شرح درس الصوم للاطفال

  • أنزل الله عز وجل القرأن في شهر رمضان على رسولة عليه الصلاة والسلام فقد قال تعالى : “شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرأن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.
  • صيام هذا الشهر فرض على كل مسلم ومسلمة شرط أن يكون بالغ عاقل تبيانًا لما جاء في كتاب الله “ياآيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.
  • في هذا الشهر ليلة هى أفضل من الف شهر وهى ليلة القدر وقد ورد عن رسول الله أن من قام ليلة القدر إيمانًا وإحتسابًا غُفر له ماتقدم من ذنب.
  • في هذا الشهر المبارك يفتح الله أبواب الجنة الثمانية ويغلق أبواب النار وتُصفًد الشياطين آى تُقيد بالحبال وتُلقى في البحر.
  • هذا الشهر هو شهر التوبة والمغفرة وفيه تُضاعف الحسنات ، وهو شهر الصبر والصبر ثوابة الجنة.

اداب الصيام للاطفال

  • من آداب الصيام حفظ اللسان من اللغو وكثرة الكلام في الباطل وكلام الغيبة والنميمة كما ذكر الله في كتابة “والذين هم عن اللغو معرضون” ، وقد ذكر رسول الله فيمن يصوم عن الطعام والشراب ولكنة لا يصوم على الكلام السيئ فقد قال في حق هؤلاء كم من صائم ليس من صيامة إلا الجوع وكم من قيامة إلا السهر.
  • منع اللسان من البذاءة والفُحش في القول فقد ذكر رسول الله إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق فإن سابة أحد أو قاتلة فليقل إني صائم إني صائم.
  • غض البصر عن ما حرم الله وعدم تمني ما في أيدي الغير وحمد الله على نعمة الكثيرة الظاهرة والباطنة.
  • يُستحب تعجيل الإفطار وتأخير السحور .
  • يُستحب أن يُفطٍر صائمًا فله أجر من فطًرة ولا ينقص من أجر الصائم شيئًا ويأخذ الأجر من فطر صائمًا على تمرة أو جرعة ماء.
  • يستحب السواك أو فرشاة الأسنان وقد ذكر الله عز وجل أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من المسك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.