تغطي المناطق الجافة ثلث مساحة يابس الكرة الأرضية

شيماء شعبان سبع

تغطي المناطق الجافة ثلث مساحة يابس الكرة الأرضية، ‏يعتبر هذا السؤال هو واحد من الأسئلة الجغرافية الخاصة بدراسة كوكب الأرض والتعرف على المكونات الخاصة بمساحة الكوكب وكم يشغل الماء على الارض و اليابسة وأيضا كل التفاصيل المتعلقة بهذه الأسئلة التي تخص عدد كبير جدا من الطلاب في المراحل المختلفة.

تغطي المناطق الجافة ثلث مساحة يابس الكرة الأرضية

  • ‏العبارة السابقة هي عبارة صحيحة ‏بالفعل المناطق الجافة تغطي صلصة مساحة اليابسة التي توجد على كوكب الأرض ودعونا نتعرف على المناطق الجافة هي ببساطة مناطق لا تتواجد فيها المياه و تعاني الأرض فيها من تشقق نتيجة عدم توافر المياه طول العام .
  • وعدم سقوط الأمطار ولذلك تكون الأراضي غير صالحة للزراعة وفقيرة جدا ويلعب العامل الأساسي في حدوث الجفاف هو وجود عوامل مختلفة مثل الأمطار والحرارة وأيضا التبخر هذه العملية التي تنتج عن طريق سقوط أشعة الشمس وتحويل الماء إلى بخور.

المناطق الجافة

  • ‏على الرغم أن هذه المناطق الجافة لا تحتوي على مصادر للماء بشكل مستمر ولكن لابد أن يتم الاهتمام بهذه الأماكن وعدم إهمالها لفترة زمنية طويلة حتى لا تسبب حدوث خلل في التوازن البيئي و طبيعة البيئة لأنها يمكن أن يتم استغلالها في تنمية الثروات السمكية والحيوانية والكثير من النباتات الأخرى.
  • حيث ان عدد كبير جدا من الطيور يهاجر إلى هذه المستوطنات التي قد تكون دافئة في بعض الأحيان ولذلك يعتبر عدم الاهتمام بالمناطق الجافة واحد من الأشياء التي تخل بالنظام الايدولوجي.
  • ‏كما أن عدد كبير جدا من الغابات ذات المساحة الكبيرة تتواجد في هذه المناطق الجافة التي تكون مصدر لمبيت عدد كبير من الحيوانات المختلفة.

حماية الأراضي الجافة تحمي التنوع البيولوجي

  • ‏بالفعل الأراضي الجافة ‏لها أهمية وضرورة كبيرة جدا فهي مصدر القوة ملايين الغيبات ذات المساحة الضخمة التي توصل فيها الأشجار إلى أطول بعيدة جدا بعد 15 متر والبعض الآخر أطول من ذلك هذه الغابات متميزة للغاية ومناظر طبيعية خلابة بالإضافة إلى أن مثل هذه الغابات توجد في شرق أفريقيا.

الأراضي الجافة هي موطن لملياري شخص

‏الزراعة في المناطق الجافة

  • ‏عدد كبير جدا من الأشخاص وخصوصا الذين يصنفون من الفقراء يسكنون أغلب ‏المناطق الجافة وعلى الرغم من أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الماء ولكنهم يتكيفون مع هذه الحياة نظرا للظروف الصعبة التي يمرون بها فهذه الحياة ‏تختلف تماما عن حياة الرفاهية التي يعيشها الإنسان في المناطق التي تتوافر فيها المياه.
  • ‏لذلك قامت مجموعة من المنظمات بالاتحاد مع دول إفريقيا من أجل استصلاح عدد كبير جدا من هذه الأراضي وإدخال الحياة فيها.
  •  وذلك من أجل زيادة الموارد الخاصة بالبلاد عن طريق زيادة الأراضي الزراعية واستصلاح الأراضي بشكل كبير جدا وزيادة معدل تربية الحيوانات والثروة السمكية والكثير من الخيارات الأخرى التي سوف تكون ناتجة عن القيام بالاستفادة من هذه الأراضي التي تتواجد على مساحات كبيرة.

‏الزراعة في المناطق الجافة

  • ‏كما ذكرنا أن المناطق الجافة هي المناطق التي تقل فيها عملية نزول الأمطار ولذلك عملية الزراعة في هذه المناطق تحتاج إلى الكثير من المعدات والأجهزة لكي يتم توفير العوامل المناسبة لنمو النباتات ولكن هناك مجموعة من النباتات.
  • التي يمكن أن تنمو في ظروف صعبة مثل قلة الماء وارتفاع درجة الحرارة ولذلك لابد أن يتم استغلال هذه الأراضي في زراعة هذه النباتات.
  • ومن أشهر هذه النباتات القليقلان، الصفّار، الرقروق والصبار.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع تغطي المناطق الجافة ثلث مساحة يابس الكرة الأرضية، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.