التخطي إلى المحتوى
كيف أستطيع تفسير حلمي
كيف أستطيع تفسير حلمي

كيف أستطيع تفسير حلمي ، الأحلام هي مجموعة من التخيلات يراها النائم قد تتحقق أو لا وقد تكون مجموعة من الصور الحياتية للإنسان والتي يترجمها العقل إلى أحداث ومواقف وسوف نرى في هذة الأسطر التالية مدلول الأحلام ونظرة رجال الدين والعلماء المسلمين وغير المسلمين ونظرة الإسلام للأحلام في المنام.

الأحلام من وجهة نظر الإسلام

قَسًم الإسلام الأحلام إلى ثلاثة أنواع حلم وهو من الشيطان وقد يكون عبارة عن كوابيس وأحلام مفزعة ومرعبة تخيف الرائي ، وأضغاث أحلام وهي كل مايدور في العقل الباطن من مخاوف وقلق ومايشغل الرائي في حياتة اليومية ، والقسم الثالث وهو الرؤية وهى من الله وهى بشرى للمؤمن أو تحذير له.

وقد ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : إذا إقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا ، كما ذكر أن الرؤية جزء من خمسة وأربعين جزًا من النبوة ، كما ذكر رسول الله أن الرؤيا السيئة المحزنة من الشيطان وقد آمر رسول الله أن من يرى رؤية محزنة أو مفزعة أن ينفث عن يسارة ثلاث بدون ريق وليستعذ بالله من الشيطان ولا يُحدث بهذا الرؤية أحد فإنها لن تضرة.

نظرة رجال الدين والعلماء المسلمين للأحلام

إهتم رجال الدين بتفسير الأحلام وتحليلها وكذلك إهتم علماء المسلمين بهذا الأمر  مثل الإمام محمد بن سيرين والمفكر محمد بن علي محي الدين بن عربي والذي قام الأخير بعمل كتابين كتاب الفصوص وكتاب  الفتوحات المكية ، وقد إجتهدا بن خلدون وبن عربي بعلم تفسير الأحلام ومعرفة أسبابها ومصادرها ولم يهتم علماء الغرب بالأحلام إلا في العصر الحديث.

نظرة علماء الغرب للأحلام

إهتم علماء الغرب بتفسير الأحلام منهم :

  • سيغموند فرويد وهو أول من وضع الأسس العلمية لتفسير الأحلام وجمعها في كتاب تفسير الأحلام وذلك في عام 1899م وقد وضح في هذا الكتاب أن الأحلام نتاج الرغبات الأشعورية المكبوتة والرغبات الشعورية التي تقاومها النفس ، وقد وضع فرويد رموز لتفسير هذة الأحلام.
  • الفرد أدلر  وهو أحد تلاميذ فرويد وقد قال أن الأحلام قد تكون تنبأ بما سيحدث في المستقبل.
  • كارل يونغ وقد قال أن الأحلام نتاج الاوعي وأنها تقدم حلولًا للمشاكل التي يواجهها الحالم في حياتة الخاصة والعامة.

بعض المصطلحات الخاصة بالأحلام

  • الإستيقاظ الكاذب : وهو حلم داخل حلم كأن يرى الحالم أنه قام وإستيقظ من نومة ومارس حياتة من عمل أو طهي الطعام وإداراة شؤون البيت ولكنة في الواقع لازال نائمًا.
  • شلل النوم : يكون الشخص واعي ولكنة لا يستطيع التحرك ويصدر أصوات هى عبارة عن هلوسة.
  • أحلام اليقظة : وهى أحلام يراها الحالم وهو مستيقظ وواعي ولكنه يشرد بخيالة بعيدًا لتحقيق آمال وأحلام قد تكون بعيدة المنال.
  • كابوس: وهو عبارة عن أحلام مفزعة قد تفقد الإنسان السيطرة وتسبب سرعة نبضات القلب وقد يرجع الكابوس إلى ظواهر فسيولوجية كإرتفاع درجات الحرارة أو عوامل نفسية كالصدمات والأخبار السيئة والعوامل النفسية الأخرى.
  • هلع النوم أو الرهاب الليلي: وهو عبارة عن إضطراب في النوم نتيجة لشدة التعب والإجهاد ويكون خلال الثلاث ساعات الأولى من النوم ويؤدي إلى الهلع والخوف الشديد وسرعة حركة العين.
  • الإحتلام: هى ظاهرة تحدث لجميع البشر خاصًا في مراحل السن الصغيرة كسن المراهقة ومرحلة الشباب وتكون هذة الأحلام في الذكور أكثر منها في الإناث ويخرج سائل يُسمى مني في الذكور وفي الإناث إفرازات وقد ينتج هذا من الإثارات الجنسية وقد يرتبط الإحتلام بمشاهد جنسية في الحلم.

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في اسرع وقت.

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أتمنى انى الاقى رد سريع عل حكايتى مع الكابوس المتكرر
    من فتره طويله جدااا يمكن شهور كل ما انام ف اول الحلم الاقى الدنيا ظلمه وساعات بكون ماسكه ف ايدى التليفون وأحاول افتحه مش يفتح وتلاقى الظلام ف كل مكان وكان ف حد حوليا شبح وكل ما احاول اصرخ مفيش صوت وافتح بؤى وأحاول الصريخ لكن مفيش فايده احاول اقراء القرأن واستعيذ من الشيطان كل دا وانا ف الكابوس لحد ما افوق بصوت كانى بصرخ
    الكابوس دا ديما يتكرر كل ما أبداً ف النوم وكل مره بشكل بس نفس الأعراض الظلمه وانى بحاول اصرخ ومفيش صوت بيخرج
    أرجو التفسير لانى والله بخاف انام عل الرغم انى بصلى واقراء القران والحمدلله بحافظ عل الأذكار وينام والقران شغال جنبى
    وآخر حاجه بقيت أحط المصحف تحت المخده 😔😢

  2. السلام عليكم – ام الشخص الذي يريد ان يخطبني لا تريدني و قد صليت صلاة الاستخارة وو حلمت اني اتككلم معهها في الهاتف و تكلمنا جيدا ارجو الرد

  3. حلمت ان يد جدتي ذبلانه ومهلكة وبيضاء ناصعة وناعمة جداً جداً وابنتها كانت بجانبها اي:خالتي وهي اذا كانت مثل جدتي وكانتا حزينين فسألتني جدتي وتقول ماذا حصل بالاخطاء الطبية ماذا فعلو خاوالك اي :اخوان امي فقلت لا اعرف عن ماذا تتحدثو وكان مع جدتي منديلاً اظن بأنها كانت تمسح فيه دموعها وايضاً كانت بالحلم في بيت جدي وكانت نحيلة (مع العلم بانها الان تخينة) +(ومع العلم بأن خالتي زوجها قد مات) وهي كانت بالحلم مثل خالتي خالتي يدها بيضاء ناعمة جداً ومنهكة وايضاً جدتي كانت يدها كذاك ارجو تفسير ذلك

  4. حلمت انني اقوم بتركيب رخام اخضر لارضية المسجد الحرام . ثم صحيت وانا بستغفر الله ثم بعد شويه سمعت اذان الفجر فقمت وتوضأت وذهبت اصلي الفجر في المسجد

  5. السلام عليكم.
    اخوتي رئيت حلم اني بمنزل معتم جدا ولدي اغراض العمل مثل سطل ومناقب عمل ديكورات المنزل كان معتم جدا فجأ رئيت السطل يتحرك ويتنقل من مكان لمكان وانا فزعت وانزل من المنزل الي باب البناية واذ رئيت ابن عمتي ورفيقي بباب البناية والدنيا عتم مع العلم انهم يسكنون معي بلمنزل الان المهم صعدنا الي المنزل الذي اعمل به وريت السطل يتحرك قالوا لي مابك قلت لهم انظروا واذ يتحرك السطل من جديد ويظهر اصوات غريبة جدا وهربنا من المكان فجا ايقظني صديقي من النوم ويقول لي لماذا تصروخ الشب الذي ايقظني نفسه الذي كان معي بلمنام..
    ممكن التفسير لو سمحتوا

  6. تفسير رؤيه مياه متدفقه من البيت وقيام قط اصفر اللون الشرب من هذه المياه
    وتفسير رؤيه طوب احمر مرصوص وقيام بنات بتقبيله
    كل دا رؤيه لوحده متزوجه

  7. السلام عليكم حلمت في زوجي المتوفي يريد مني الجماع وفي كل حلم استيقظ قبل الجماع واليوم كان حلمي أنا أرى قضيب زوجي من فوق ملابسه يصل إلى ركبته

    1. حلمت اني سويت فاحشه في واحد وما اعرفو واهو سواها فيني واهو صغير سوينا هذي الجريمه في المدينة المنورة ماتفسيركم

  8. السلام عليكم انا اقيم في هولندا ولدي الاقامه ولكن زوجي ليس لديه الاقامه الهولنديه وانه جالس بهولندا بغير اقامه وهذا ممنوع ارجو تفسير حلمي لقد حلمت ان زوجي وابنتي دخلو السجن ظلما وانا لا ولكنني بكيت وقلقت على ابنتي ذات العمر ٦ سنوات وقلت لامي بالمنام انها صغيره وسيطلقون سراحها فهي غير مخالفه ولكن زوجي انا خائفه عليه كثيرا … ارجو لتفسير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.