كيف أستطيع تفسير حلمي

آمال الشرابى

كيف أستطيع تفسير حلمي ، الأحلام هي مجموعة من التخيلات يراها النائم قد تتحقق أو لا وقد تكون مجموعة من الصور الحياتية للإنسان والتي يترجمها العقل إلى أحداث ومواقف وسوف نرى في هذة الأسطر التالية مدلول الأحلام ونظرة رجال الدين والعلماء المسلمين وغير المسلمين ونظرة الإسلام للأحلام في المنام.

الأحلام من وجهة نظر الإسلام :

قَسًم الإسلام الأحلام إلى ثلاثة أنواع حلم وهو من الشيطان وقد يكون عبارة عن كوابيس وأحلام مفزعة ومرعبة تخيف الرائي ، وأضغاث أحلام وهي كل مايدور في العقل الباطن من مخاوف وقلق ومايشغل الرائي في حياتة اليومية ، والقسم الثالث وهو الرؤية وهى من الله وهى بشرى للمؤمن أو تحذير له.

وقد ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : إذا إقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا.

كما ذكر أن الرؤية جزء من خمسة وأربعين جزًا من النبوة ، كما ذكر رسول الله أن الرؤيا السيئة المحزنة من الشيطان وقد آمر رسول الله أن من يرى رؤية محزنة أو مفزعة أن ينفث عن يسارة ثلاث بدون ريق وليستعذ بالله من الشيطان ولا يُحدث بهذا الرؤية أحد فإنها لن تضرة.

إقرأ ايضًا : تفسير القتل بأنواعه والتهديد به في المنام

نظرة رجال الدين والعلماء المسلمين للأحلام :

إهتم رجال الدين بتفسير الأحلام وتحليلها وكذلك إهتم علماء المسلمين بهذا الأمر  مثل الإمام محمد بن سيرين والمفكر محمد بن علي محي الدين بن عربي والذي قام الأخير بعمل كتابين كتاب الفصوص وكتاب  الفتوحات المكية ، وقد إجتهدا بن خلدون وبن عربي بعلم تفسير الأحلام ومعرفة أسبابها ومصادرها ولم يهتم علماء الغرب بالأحلام إلا في العصر الحديث.

إقرأ ايضًا : ما حكم تفسير الأحلام

نظرة علماء الغرب للأحلام :

إهتم علماء الغرب بتفسير الأحلام منهم :

  • سيغموند فرويد وهو أول من وضع الأسس العلمية لتفسير الأحلام وجمعها في كتاب تفسير الأحلام وذلك في عام 1899م وقد وضح في هذا الكتاب أن الأحلام نتاج الرغبات الأشعورية المكبوتة والرغبات الشعورية التي تقاومها النفس ، وقد وضع فرويد رموز لتفسير هذة الأحلام.
  • الفرد أدلر  وهو أحد تلاميذ فرويد وقد قال أن الأحلام قد تكون تنبأ بما سيحدث في المستقبل.
  • كارل يونغ وقد قال أن الأحلام نتاج الاوعي وأنها تقدم حلولًا للمشاكل التي يواجهها الحالم في حياتة الخاصة والعامة.

إقرأ ايضًا : تفسير الأحلام في الأديان السماوية والتاريخ

بعض المصطلحات الخاصة بالأحلام :

  • الإستيقاظ الكاذب : وهو حلم داخل حلم كأن يرى الحالم أنه قام وإستيقظ من نومة ومارس حياتة من عمل أو طهي الطعام وإداراة شؤون البيت ولكنة في الواقع لازال نائمًا.
  • شلل النوم : يكون الشخص واعي ولكنة لا يستطيع التحرك ويصدر أصوات هى عبارة عن هَلْوسة.
  • أحلام اليقظة : وهى أحلام يراها الحالم وهو مستيقظ وواعي ولكنه يشرد بخيالة بعيدًا لتحقيق آمال وأحلام قد تكون بعيدة المنال.
  • كابوس: وهو عبارة عن أحلام مفزعة قد تفقد الإنسان السيطرة وتسبب سرعة نبضات القلب وقد يرجع الكابوس إلى ظواهر فسيولوجية كإرتفاع درجات الحرارة أو عوامل نفسية كالصدمات والأخبار السيئة والعوامل النفسية الأخرى.
  • هَلْع النوم أو الرهاب الليلي: وهو عبارة عن إضطراب في النوم نتيجة لشدة التعب والإجهاد ويكون خلال الثلاث ساعات الأولى من النوم ويؤدي إلى الهَلْع والخوف الشديد وسرعة حركة العين.
  • الإحتلام: هى ظاهرة تحدث لجميع البشر خاصًا في مراحل السن الصغيرة كسن المراهقة ومرحلة الشباب وتكون هذة الأحلام في الذكور أكثر منها في الإناث ويخرج سائل يُسمى مني في الذكور وفي الإناث إفرازات وقد ينتج هذا من الإثارات الجنسية وقد يرتبط الإحتلام بمشاهد جنسية في الحلم.

إقرأ ايضًا : تفسير الأحلام بالقرآن والسنة

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في اسرع وقت.