التخطي إلى المحتوى
ادعية للام
دعاء للأم

دعاء للام ، دعاء للأمهات الأحياء والأموات ، دعاء في عيد الأم ، الأم هى التي تلد وتربي ويضع الله في قلبها محبة وليدها من لحظة الحمل وتنتظر ميلادة بشغف ولقد وصى الله عز وجل في كتابة على طاعة الوالدين وخص الأم بالذكر كما وضح ذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام في الأحاديث النبوية وسوف نوضح ذلك في هذا المقال دعاء للأم.

دعاء للامهات الاحياء والاموات

من نعم الله على الإنسان وجود الأب والأم فهما حسن آمان بعد الله عز وجل وقد جاء رجل لرسول الله يسألة فيمن يصادق فقال له أمك وكررها ثلاث مرات قال الرجل ثم من ؟ قال أبوك وذلك لأن الأباء والأمهات يحرصان على مصلحة الأبناء وكتمان سرهم وقد ورد عن رسول الله أن رجل جاء للغزو فسأله الرسول ألك أم ؟ قال نعم فقال له رسول الله فألزمها آى لا تفارقها فالجنة عند قدمها آى طاعتها وخدمتها سبب لدخول الجنة.

 

“اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت ، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك”

“اللهمّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمّ أسعدها بتقواك، اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك”.

“اللهمّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أوعملوباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل”.

“ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين”.

“اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.

من دعاء للأم : “أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجههاومن كل ألم يسكن جسدها”.

“اللهم اغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً ترضى به عنها”.

“اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها”.

“اللهم تقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهَّمواختم بالحسنات أعمالها اللهم آمين”.

“اللهم أعِنا على برها حتى ترضى عنا فترضى، اللهم اعنّا على الإحسان إليها في كبرها”.

“اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورةاللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين”.

“ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي”.

“يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّىوأسعِد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله”.

وصلّي اللهم وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا

 

دعاء للأم الحنون

الأم لها أفضال عديدة فقد جاء رجل لرسول الله وحكى أنه يحمل أمة على ظهرة عرفانًا بحقها علية وقال آرآيت أني وفيت بحقها فرد عليه رسول الله ولا بطلقة واحدة من آلام الولادة ، فكفي آلام الحمل والولادة والرضاعة غير سنوات التربية والإهتمام فكل ذلك يجعل مكانة الأم مرتفعة فالجنة تحت أقدام الأمهات.

(اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك
وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها
وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك
وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها
واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدّيقين في قبرها
ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها
اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً
ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها).

دعاء للام بالشفاء

الدعاء هو مخ العبادة ويستحي الله من العبد أن يرد يدة صفرًا خائبتين والأمراض من الأمور المؤلمة والبلاءات التي تصيب الإنسان وإذا أصاب الأم المرض عانت جميع الأسرة الهم والحزن لأن الأم هى العمود الفقري للأسرة وكان رسول الله يقول عند المرض آللهم إشف أنت الشافي شفاءً لا يغدر سقما كما كان يقول للمريض سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيملا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيملا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرالحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قديرسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

“أذهبِ البأسَ ربّ النّاسِ، واشفِ أنتَ الشَّافي،لا شفاءَ إلا شفاؤكَ شفاءً لا يغادرَ سقماً”.

“اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبداً، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤهايا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلاً غير أجلاًيا أرحم الراحمين، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها”.

ادعية للام المتوفيه

بعد الموت يحتاج الميت إلى الصدقات كالدعاء وقراءة القرأن والتصدق بالأموال وقد تشمل الأموال الإطعام وتوزيع الملابس أو عمل مجرى مائي أو بناء مشفى أو ماشابه فهذا قد ينفع الميت بعد وفاتة وتكون صدقة جارية فقد ذكر رسول الله يتبع الميت ثلاث أهلة ومالة وولدة فيرجع إثنان ويبقى واحد يرجع المال والولد ويبقى العمل وإذا كان العمل قليل فالصدقات ترفع الأجر وتذيد في ميزان الحسنات وكما ذكر رسول الله ولد صالح يدعو له .

“اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلاً خيرًا من أهلها وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

“اللـهـم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله”.

“اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا و عن الإساءة عفواً و غفراناً.

“اللـهـم إن كانت محسنه فزد من حسناتها  و إن كانت مسيئه فتجاوز عن سيئاتهااللـهـم ادخلها الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب”.

“اللـهـم آنسها في وحدتها وفي وحشتها و في غربتها”.

“اللـهـم أنزلها منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقًا”.

“اللـهـم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ، ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

“اللـهـم إنها بذمتك و حبل جوارك فقها فتنة القبر و عذاب النار ، و أنت أهل الوفاءو الحق فاغفر لها و ارحمها إنك أنت الغفور الرحيم”.

“اللـهـم إنها كانت تشهد أنك لا إله الا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم بها.اللهم ثبتها عند السؤال”

“اللهم إنا نتوسل بك إليك و نقسم بك عليك أن ترحمهاولا تعذبها اللـهـم إنها نَزَلت بك و أنت خير منزول به و أصبحت فقيرة إلى رحمتك و أنت غني عن عذابها”.

اجمل دعاء للام

الأم هى نبع الحنان والحب وقد ورد عن رسول الله في حديث له فيما معناه أن إمرأة من الأسرى أخذت وليد لها وألصقتة بصدرها فتعجب رسول الله والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وقد ذكر رسول الله أن الله أرحم بعبادة وأحن عليهم من هذة الأم بوليدها ، وقد ورد عن رسول الله أن جزاء من تفقد إبنها بالموت وتصبر وتحتسب عند الله جزائها بيت في الجنة وبيوت الجنة قصور من اللؤلؤ والمرجان .

اللهم تقبل توبتها، وأجب دعوتها. اللهم اجعل أوقاتها بذكرك معمورة‎. اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها. ‎اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها. اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك‎. اللهم ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً بارا‎ً. اللهم ولا تتوفاها إلّا وهي راضية عنّا تمام الرضى. اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعقّ أو ممّن يهجرون فنهجر. اللهم أسعدها بتقواك…اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.

ادعية للام والاب

إذا كانت الأم هى التي تحمل وتعتني بصغارها من الرضاعة والرعاية والإهتمام فالأب لا يقل أهمية عن الأم فهو يحمل أعباء الأسرة فوق كاهلة ويتحمل المسؤوليات الجسام في سبيل إستقرار الأسرة وتوفير الإحتياجات اللازمة لها وهو حصن الآمان لها والوقاية من تقلبات الأيام والمصدر المادي للإنفاق على الزوجة والأبناء.

اللهم إجعل أبي سيداً من أسياد الجنة واجعل الحوض مورداً له والرسول شافعاً له واجعل ظلّك ظلاً له والسندس لباساً له اللهم آمين اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقه.. اللهم بحق هذا الإحسان إرحمه واغفر له وأدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين. اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما، اللهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهما، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم آمين .. اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما. اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين، اللهم إغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات، اللهم إجعلنا من أحب الناس إلى والدينا، ومِن أقرب الأبناء لهما، واكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم أرزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم. اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداي، اللهم إجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفا ناري وتقول لها الجنه إقبلي فقد إشتقت إليك قبل ان أراكِ، اللهم آمين .. اللهم إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم إجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حساب وبلا عذاب. اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم إكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم إرزقها عيشاً قاراً، ورزقاً دارّاً، وعملاً باراً اللهم إرزقها الجنة وما يقربها إليه مِن قول أوعمل، وبآعد بينها وبين النار وبين ما يقرّبها إليها مِن قولٍ أو عمل اللهم إجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدهما بتقواك. اللهم إجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما. اللهم إغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله، ووسّع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة بغير حساب وأعذه من عذاب القبر، اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه برحمتك يا أرحم الرحمين، اللهم أرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين. اللهم إغفر لجسد حَمَلَنَا تسعة أشهر وهن على وهن وفرّقت عظامه وتشقق الجلده فحرمناه الراحة والنوم وامتصصنا من عافيته ما يكفي لأمراضه ثم خرجنا منه بشق الأنفس ربي بارك بوالداتي. اللهم رضّهم علينا، اللهم لا تتوافهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى، اللهم واعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم إجعلنا بارّين طائعين لهما، اللهم إرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم إرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم إرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين.

دعاء للام في عيد الام

مع إقتراب عيد الأم الذي يُسارع الأبناء لإحضار الهدايا للأمهات في هذا اليوم تقديرًا لهن وعرفانًا بحقهن في تعويض تعبهن بكلمة حلوة وبهدية رمزية يعبر بها الأبناء عن حبهم وإمتنانهم ، وإن كان هذا لا يكافئ تعب الأم ومجهودها المضني إلا أن الإحتفال بعيد للأم وعمل يوم مخصوص لها هو من الأشياء الجميلة.

اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب ، اللهم اكفيها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها

اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك اللهم و أقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا

اللهم إجعل أوقاتها بذكرك معمورة اللهم أسعدها بتقواك اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك

اللهم ارزقها عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول اوعمل ، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل

اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها

اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها

اللهم تقبل توبتها ، وأجب دعوتها اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهم واختم بالحسنات أعمالها اللهم آمين

اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى ، اللهم اعنا على الإحسان إليها في كبرها

اللهم وارضها علينا اللهم ولا تتوفاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى اللهم و اعنا على خدمتها كما ينبغي لها

اللهم اجعلنا بارين طائعين لها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك منعقوقها

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تبسط على والدتي

اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب ، اللهم اكفيها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين

شاهد أيضًا:  أدعية يوم الجمعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.