التخطي إلى المحتوى
فوائد قشر البرتقال

يمكنك معرفة فوائد قشر البرتقال من خلال موقع فكرة، يعتقد الكثير من الناس أن القيمة الغذائية للفاكهة تتمثل في الثمرة التي يتم تناولها ، ويرجع السبب في ذلك إلى اختلاف المذاق الخاص بثمرة الفاكهة عن القشرة الخارجية، والذي أحيانًا يتسم بأنه مر في كثير من الأحيان، ولكن هذا الاعتقاد يعد خاطئًا في كثير من الأحيان، وذلك لأن هناك العديد من الثمار التي تحتوي على قيمة غذائية عالية في القشرة الخارجية للثمرة مقارنة بالثمرة نفسها، ومن خلال هذا الموضوع يمكنك معرفة فوائد القشرة الخارجية للبرتقال وكيفية استغلاله في العديد من الأغراض لتجنب مذاقه المر.

القشرة الخارجية لثمرة البرتقال

تعتبر ثمرة البرتقال من ثمار الفاكهة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وذلك لأنها تتكون من ألياف غذائية مفيدة، كما تحتوي على فيتامين ج، وتتميز قشرة البرتقال باحتوائها على نفس مكونات الثمرة الداخلية للبرتقال التي يتم تناوله ولكن بنسبة أعلى.

مكونات قشرة البرتقال

تعتبر القشرة الخارجية للبرتقال غنية بالمعادن والمركبات مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، كما يحتوي قشر البرتقال على سعرات حرارية أقل مقارنة بغيره من الثمار، كما يتكون من البروتين والعديد من الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، ويتميز قشر البرتقال باحتوائه على نسبة قليلة من الدهون، وذلك على عكس مضادات الأكسدة التي تتميز بارتفاع نسبتها في قشر البرتقال.

فوائد قشر البرتقال

  • يستخدم قشر البرتقال لتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، لذا يعتبر من الأغذية المفيدة للأمعاء والقولون، حيث يعتبر مفيد لمن يعانون من القولون العصبي.
  • يُعد البرتقال مفيدًا للجهاز التنفسي حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل على حماية الرئة من المشكلات المختلفة.
  • يستخدم قشر البرتقال لمن يعانون من مناعة قليلة وذلك لأنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الكثير من الأشخاص.
  • يحتوي البرتقال وقشره على نسبة من السكريات لذا يعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • يؤدي قشر البرتقال إلى التقليل من حدوث الحساسية ونزلات البرد وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعزز من وظائف الجهاز المناعي.

 فوائد قشر البرتقال للبشرة والجلد

يعتبر قشر البرتقال من المواد الهامة التي تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة، وتقلل من ظهور التجاعيد وذلك بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تعد ضرورية لسلامة البشرة، ويمكن استخدامه من خلال عمل ماسكات للبشرة من قشر البرتقال بعد طحنة وإضافة بعض المكونات ووضعها على البشرة، ولكن يجب توخي الحذر وذلك لأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكونات التي تتكون منها، لذا يجب التأكد من عدم وجود حساسية من خلال عمل تجربة على جزء من البشرة بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

كيفية استغلال قشر البرتقال

يمكن استغلال قشرة البرتقال من خلال طحنها لتصبح خليطًا ناعمًا، ويتم إضافتها في العديد من الأطعمة لتعطي نكهة البرتقال ومذاق طيب ومثال على ذك دخولها في صناعة الكيك والعديد من الأصناف المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الوصفات المختلفة، ويدخل قشر البرتقال في العديد من الماسكات المختلفة بسبب القيمة الغذائية التي يتمتع بها، ولكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية من مكوناته، وذلك من خلال عمل تجربة قبل استخدامه بالإضافة إلى استشارة الطبيب المتخصص.

في حالة وجود أي استفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات وسيتم الرد في أسرع وقت ممكن.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.