التخطي إلى المحتوى
فوائد الشبت

يمكنك معرفة كل ما يخص فوائد الشبت للقولون والتخسيس وإنقاص الوزن بالإضافة إلى استخدامه في علاج الاكتئاب من خلال موقع فكرة، ربما يرتبط الشبت في أذهان الكثيرين بأنه من أنواع الخضروات التي عادة ما تكون مصاحبة لوجبة السمك فقط، وذلك نظرًا لما يحتويه من رائحة قوية بالإضافة إلى مذاقه الطيب، ولكن بعد معرفة الفوائد التي يحتوي عليها الشبت سيصبح مصاحبًا للوجبة الرئيسية بالنسبة للكثير من الناس.

ما هو تصنيف الشبت

يعد الشبت من النباتات العشبية التي تتميز بأن لونها أخضر ولها رائحة قوية، ينمو الشبت في العديد من الدول المختلفة وذلك لأنه لا يحتاج إلى ظروف مناخية تختلف عن غيره من النباتات، يحتوي الشبت على قيمة غذائية عالية، لذا يتم إضافته في كثير من الأحيان إلى أطباق السلطة، كما يستخدم بكثرة في حشو السمك وكثير من الأصناف التي يقبل عليها الكثيرون بسبب مكوناته وقيمته الغذائية، وفيما يلي أهم محتويات نبات الشبت.

القيمة الغذائية للشبت

يحتوي الشبت على قيمة غذائية عالية نظرًا لأنه يحتوي على العديد من المعادن والمركبات العضوية التي يحتاجها جسم الإنسان، لذا يعد غني بالفوائد، فنجد أن نبات الشبت يحتوي على نسبة من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم، البروتين، الحديد، والدهون غير المشبعة.

وفي الوقت نفسه يحتوي الشبت على نسبة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ، وفيتامين د، ولم تقتصر القيمة الغذائية للشبت على الفيتامينات والمعادن وإنما تتعداها إلى وجود نسبة من حمض الفوليك الذي يتميز بالعديد من الفوائد مثل غيره من مكونات الشبت.

فوائد الشبت

  • يمتاز الشبت بالعديد من الفوائد حيث يعمل على حماية الجسم من هشاشة العظام، نظرًا لما يحتويه من نسبة من الكالسيوم.
  • يعالج الشبت جميع المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل اختزان الماء تحت الجلد.
  • يعالج الشبت المشكلات الخاص بالقولون مثل الانتفاخ.
  • يساهم الشبت في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يعتبر الشبت من مضادات البكتيريا نظرًا لما يحتويه من ألياف غذائية.
  • يساعد بشكل كبير على التخلص من الأرق وقلة النوم.
  • يعمل الشبت على تطهير المعدة من البكتريا والميكروبات.
  • يعالج الحالات المتكررة للقيء
  • يعتبر الشبت مهدئ يعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل القلق والتوتر مثل العديد من الأعشاب الخضراء، وأبرز مثال عليها هو النعناع الذي يساعد بشكل كبير على الاسترخاء، فالشبت يتشابه مع النعناع في هذه الوظيفة.

فوائد الشبت للتخسيس

يتميز الشبت باحتوائه على العديد من الألياف الغذائية التي تعمل على إعطاء الجسم احساسًا بالشبع، كما يحتوي الشبت على سعرات حرارية قليلة، لذا تستطيع أن تتناوله في العديد من الأصناف دون أن تخشي من زيادة في الوزن، ومن المعروف عن الشبت أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة التي تعد من مسببات السمنة، كما يعمل الشبت على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

يحتوي الشبت على مواد مهدئة تمنع القلق وتساعد بنسبة كبيرة في التخلص من التوتر، لذا يستخدم كمهدئ للتخلص من الاكتئاب، ويعمل عمل المسكنات التي تساهم في التخلص من العديد من الآلام وخير مثال على ذلك ألم الدورة الشهرية التي تعاني منه الكثير من السيدات.

في حالة وجود أي استفسار يمكنك التواصل معنا من خلال التعليقات وسيتم الرد في أسرع وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.