التخطي إلى المحتوى

الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال ، ميعاد تطعيم شلل الاطفال ، مواعيد حملة تطعيم شلل الاطفال 2019 في مصر ، مواعيد حملة تطعيم شلل الاطفال 2019  ، شلل الأطفال هو من الأمراض التي يسببها فيروس وهو مرض معدي يصيب الأطفال عن طريق الفم والأنف ويتكاثر في الأمعاء وتجتهد الدولة في القضاء على هذا الفيروس والوقاية منه عن طريق التطعيمات المنتظمة للأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات وسوف نوضح في هذا المقال مواعيد تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال وذلك على موقع فكرة.

مواعيد حملة تطعيم شلل الاطفال 2019 في مصر

تقوم وزارة الصحة بين الحين والحين بحملات منظمة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال فضلًا عن التطعيمات الآخرى التي يتناولها الطفل وقد قامت وزارة الصحة بحملة تطعيم لمدة أربعة أيام من اليوم 24 وحتى 27 من هذا الشهر فبراير من العام 2019 وهذة التطعيمات بالمجان ومقدمة من وزارة الصحة لأبناء الشعب المصري.

ميعاد تطعيم شلل الاطفال 2019

حملة التطعيم والتي بدأت في هذا الشهر شهر فبراير من اليوم الرابع والعشرين وحتى اليوم السابع والعشرين كانت على مستوى جميع محافظات مصر لتطعيم ما يذيد عن 16 مليون طفل من عمر يوم وحتى عمر خمس سنوات بهدف القضاء على فيروس شلل الأطفال وشارك في هذة الحملة 90 الف فرد من الممرضين والمتطوعين من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءًا .

وفي هذة الحملات يتم التطعيم داخل مكاتب الصحة والوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة فضلًا عن القوافل المتحركة التي تجوب الشوارع وتذهب إلى المنازل في القرى في الريف وكذلك داخل المدن.

تطعيم شلل الاطفال الجديد

التطعيم ضد شلل الاطفال من التطعيمات الإجبارية ويؤخذ اللقاح عن طريق الفم بمعدل نقطتين أو عن طريق الحقن العضلي والاكثر إنتشارًا هو اللقاح عن طريق الفم ولا يسبب آى أعراض غير مرغوبة ، وإذا حدث وأخذ الطفل جرعتين عن طريق الخطأ فلا ضرر على الطفل ، وهناك جرعات أساسية وإجباري يتناولها الطفل عند الولادة وبعد شهرين من الولادة ، وبعد أربعة أشهر ، 6 أشهر ، 9 أشهر ، 12 شهر ، وهناك جرعات آخرى منشطة عند 18 شهر وعند من 4 إى 6 سنوات وعند 12 سنة.

ميعاد تطعيم شلل الاطفال

حملة التطعيم التي تنظمها وزارة الصحة ضد مرض شلل الاطفال هي مخصصة للمصرين وغير المصريين المتواجدين على أرض مصر بالمجان وذلك للوقاية من هذا المرض المعدي ، وهذا المرض ينتقل من الطفل المصاب إلى الطفل السليم عن طريق الفم واللعاب وإفرازات الأنف وبقايا الإخراج كالتلوث بالبراز أو عن طريق تناول الطعام الملوث بهذا الفيروس.

ويتكاثر الفيروس داخل الحلق والامعاء وتظهر أعراض المرض بعد اسبوع أو إسبوعين وربما تمتد الفترة لشهر ثم تظهر أعراض المرض ففي البداية تظهر حمى والم في الحلق والشعور بالتعب والقيئ ثم تذداد الأعراض سوءً بظهور أعراض ألم في الظهر والعنق والذراعين والقدمين وتشنج العضلات.

مواعيد حملة تطعيم شلل الاطفال يوليو 2018

كانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق عن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شهر فبراير 2019 ، وتهتم الدولة بهذا الشأن حتى يكون الطفل بصحة جيدة وكذلك لمحاربة الأمراض المتوطنة والآوبئة ، وهذا المرض فيروس شلل الأطفال من الأمراض التي ليس لها علاج يفضي علية إلا اللقاحات الوقائية والعناية بالنظافة الشخصية وعدم ملامسة المرضى المصابين أو الإختلاط بهم وعزل الطفل المصاب عن بقية الأطفال ، ويجب مراعاة أخذ اللقاحات الدورية في مواعيدها المحددة كما بينت ذلك وزارة الصحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.