التخطي إلى المحتوى
براز الطفل الرضيع

براز الطفل من الأمور الهامة التي يجب على كل أم أن تكون على على  بها، حيث أن أشكال البراز وألوانه ورائحته  تدل على الحالة الصحية للطفل، ويختلف نوع البراز باختلاف عمر الطفل ونوع الرضاعة، وإن كانت رضاعة طبيعية او صناعية، وإن كان يأكل بجانب الرضاعة أم لا.

البراز الأخضر اللزج

الطفل الرضيع يخرج براز أخضر لزج بعد الولادة مباشرة، وهو براز ليس له رائحة، ولا يزيد إخراجه عن ثلاثة أيام ، وإن زاد عن هذه المدة يجب على الأم أن تستشير الطبيب.

البراز الأصفر ذو القوام المحبب

يخرج الطفل الرضيع براز أصفر ذو قوام محبب إذا كان يرضع لبنا طبيعيا، فهذا يكون القوام واللون طبيعي لبراز الطفل وتكون رائحته خفيفة وأحيانا يصدر الطفل الرضيع صوت غازات عالي.

البراز البيج بقوام غليظ

يخرج الطفل الرضيع براز بيج بقوام غليظ في حالة إذا كان يرضع لبنا صناعيا، ومن الممكن أن يكون بألوان بني مختلفة الدرجات، ويكون له رائحة نفاذة أكثر من براز الطفل الذي يرضع طبيعيا .

البراز البني المخضر

يخرج الطفل براز بني مخضر في حالة إطعام الطفل أطعمة صلبة ويكون البراز أكثر كثافة وتماسك وتزداد راحته .

البراز الأخضر الغامق

يخرج الطفل براز أخضر غامق في حالة تناوله مقويات الحديد الموجودة في الأطعمة الجاهزة للأطفال، فلا داعي للقلق حيث أنها لا تؤثر على الهضم لدى الطفل.

البراز الأخضر الفاتح والمزبد

يخرج الطفل براز أخضر فاتح ومزبد في حالة إرضاع الطفل من كل ثدي للأم فترة قصيرة، وبالتالي فإن الطفل يحصل على نسبة أعلى من اللبن الخفيف الذي يكون في البداية ولا يحصل على اللبن الأثقل منه، والذي يكون أفيد وأكثر في الدهون، لذا على الأم أن تتأكد من حصول طفلها على اللبن من كل ثدي لمدة ٢٠ دقيقة على الأقل.

البراز الأحمر الوردي

ينتج الطفل براز أحمر وردي في حالة تناول الطفل طعام صلب، حيث يتلون براز الطفل بحسب طبيعة الوجبة التي يتناولها.

البراز البني ذو القوام الخفيف المتفكك

  • إذا كان الطفل يخرج براز بني ذو قوام خفيف متفكك كل فترة فلا داعي للقلق، ولكن إذا استمر إخراجه لأكثر من يومين فقد يتسبب في حدوث إسهال، ويكون ذلك علامة على الإصابة بالجفاف.
  • قد يكون إخراج براز بني ذو قوام خفيف متفكك دليلا على الإمساك، والإصابة بالإمساك يعتبر أمر عادي للطفل الذي يرضع لبن صناعي، وكذلك في حالة تحويل الطفل من الرضاعة إلى تناول الطعام الصلب، فهو يعد علامة على أن الطفل لا يحصل على سوائل كافية، كما أن الطفل قد يفقد السوائل بسبب الإصابة بالحرارة أو الحمى.

البراز الأسود

إذا أخرج الطفل براز باللون الأسود، وفي حالة إذا كان الطفل ليس حديث الولادة، فيجب على الأم أن تستشير الطبيب سريعا، حيث أن الطفل قد يكون مصابا بالميلينا.

البراز المصاحب بالبقع أو الشرائط الحمراء

  • من الممكن أن يخرج الطفل براز مصاحب ببعض الدم أو شرائط حمراء في حالة أن يكون لديه ردة فعل مناعية من الحليب .
  • إذا كان الطفل يخرج براز مصاحب ببعض الدم أو شرائط حمراء ويصاحب ذلك معاناته من الإمساك فإن ذلك يدل على إصابة الطفل بتمزقات حول فتحة الشرج أو بواسير صغيرة.
  • إذا كان الطفل يخرج براز مصاحب ببعض الدم أو شرائط حمراء ويصاحب ذلك معاناته من إسهال فإن ذلك يدل على إصابة الطفل بالتهاب بكتيري.

البراز الأبيض

يخرج الطفل براز أبيض في حالة إصابته بنقص في المادة الهاضمة التي يفرزها الكبد وتخزن في المرارة، وهو أمر نادر الحدوث، ويجب استشارة الطبيب على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.