التخطي إلى المحتوى
كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل

تسعى كل أم أن تجعل طفلها ينعم بنوم هاديء وبشكل متواصل طوال الليل، حيث أن الأطفال في العادة قد يعانون من النوم المتقطع، حيث يخلد الطفل للنوم ولكن ما هي إلا بضع ساعات ويستيقظن من النوم فجأة، وهو ما يؤثر على صحتهم، كما أن ذلك يزعج الأم بشكل كبير، ويجعلها تشعر بالتعب الشديد، كما لا يمكنها القيام بمهامها خلال اليوم، لذا نقدم خلال هذه المقالة بعض النصائح تجعل الطفل ينام بشكل متواصل، وهي

وضع روتين لنوم الطفل

تستطيع الأم تفهم حاجة الطفل للنوم بعد أول شهرين من الولادة، حيث بإمكانها التحكم بأوقات نومه، حيث أن الأطفال لا يستطيعون التفريق بين النهار والليل عند النوم، فتتراوح ساعات نومهم دون أي اعتبار إن كان ذلك ليلاً أو نهاراً، ولذلك يسهر بعض الأطفال ليلاً وهو ما يزعج الأطفال كثيرا، لذلك فيجب على كل أم أن تضع روتين يومي لنوم طفلها، من حيث المواعيد الخاصة بالنوم، والمواعيد المخصصة للاستيقاظ.

حلم موت طفل
حلم موت الابن

تقليل نشاط الطفل ومساعدته على الاسترخاء مع اقتراب وقت النوم

يجب على الأم أن تبدأ في التقليل من الانشطة التي يمارسها الطفل مع اقتراب الوقت المخصص لنومه، وذلك مثل إبعاد الألعاب، وإطفاء التلفاز، وإعطا الطفل حماما دافئا ، وتدليك الطفل مما يساعده على الاسترخاء، وضع الطفل في السرير وإلباسه ملابس النوم، من الممكن أيضا قراءة قصة للطفل والغناء له بصوت هادئ ومنخفض، والابتعاد عن أي نشاط قد يأخذ وقتا طويل حتى لا يتسبب في استيقاظ الطفل لفترة أطول.

التأكد من شبع الطفل قبل وقت النوم

قد يتسبب الجوع في إبقاء الطفل مستيقظا وعدم استطاعته أن ينام، كما أنه قد يتسبب في استيقاظه بعد ساعات قليلة من النوم، لذا يجب أن تحرص كل أم على التأكد من إشباع طفلها قبل موعد نومه، وذلك عن طريق الرضاعة الطبيعية، ولو كان قد تم فطمه يمنح بعض الوجبات الخفيفة.

التوقف عن الرضاعة الليلية

قد تعتقد الأم أن إرضاع طفلها ليلا  يساهد في عودته سريعا إلى النوم، إلا أن ما يحدث هو العكس تماما، حيث أنه يبدأ في البكاء أكثر ليظل في حضنك، لذا لابد من الفصل بين الرضاعة والنوم، حيث أن الأطفال يستطيعون النوم طوال الليل دون الشعور بالجوع، لذا احرصي على تقليل عدد الرضاعات وكمية كل رضعة تدريجيا، حتى يتعود طفلك على عدم الرضاعة ليلا.

التأكد من نظافة حفاضة الطفل قبل النوم

لابد أن تتأكد الأم من نظافة حفاضة طفلها قبل تركه للخلود إلى النوم، حيث أن عدم نظافة حفاضة الطفل تشعره بالضيق وتمنعه من الدخول في النوم، وهو ما يجعله يدخل في نوبة بكاء ويظل مستيقظا لفترة طويلة.

وضع دمية بجوار الطفل عند النوم

من الممكن أن تقوم الأم بوضع دمية بجوار طفلها عند نومه، حيث أن الطفل عندما يقلق من نومه يجد هذه الدمية بجانبه، فيشعر ببعض الطمأنينة والهدووء، فيقوم باحتضانها  ويعود للنوم سريعًا.

إبعاد الطفل عن أي مصدر للضوء أو الضوضاء

على الأم أن تحرص على إبعاد طفلها وقت النوم عن أي مصدر للضوء على الضوضاء، حيث أن ذلك قد يمنع الطفل من الدخول في النوم، أو الاستيقاظ بعد ساعات قليلة من النوم، كما يجب الحرص على أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.